الدولار يسجل إرتفاع تاريخي أمام الجنيه بعد إغلاق السفارات

أخبار ليل ونهار – في قفزة تاريخية لم تشهدها مصر من قبل، سجل الدولار 7.70 جنيه للشراء و7.73 جنيه للبيع، بزيادة 7 قروش خلال 3 أيام، بعد أيام من إغلاق بعض السفارات الأجنبية فى مصر.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة، إن هناك أسبابًا عديدة ساهمت فى ارتفاع الدولار، وهى تراجع صافى احتياطيات المركزى بعد سداد الوديعة القطرية، بالإضافة إلى موسم تقفيل الميزانيات وما يصاحبه من زيادة فى الطلب على الدولار من جانب الشركات لسداد التزاماتها.

وأضاف أن أحد الأسباب الأخرى، قيام بعض الشركات بتحويل أرباحها للخارج، وهو ما يؤدى أيضًا إلى الضغط على الدولار فى السوق الموازية، ومن ثم ارتفاع الأسعار، مؤكدًا أن المضاربين يستغلون كل هذه العوامل فى رفع الأسعار لتحقيق مكاسب كبيرة.

وأشار إلى أنه من المدهش أن بعض العملاء كانوا يشترون الدولار من السوق الموازية بنحو 7.67 جنيه أمس الأول، وبعد علمهم بارتفاع الدولار إلى 7.73 جنيه واصلوا عمليات الشراء، خوفًا من ارتفاعات جديدة، خاصة فى ظل نشاط المضاربة فى السوق.

وقال إن السوق ما زال ينتظر ويترقب إجراءات المركزى التى يعتزم إطلاقها للسيطرة على السوق السوداء للعملة، ومع تأخر صدورها بدأت تنشط المضاربات من جديد، مشيرًا إلى أنه بالرغم من ارتفاع اليورو بنحو 0.75 نقطة ليسجل 1.2357 دولار، وما يترتب على ذلك من تراجع الدولار، إلا أنه واصل ارتفاعه في السوق الموازية، بعيدًا عن الاتجاهات الرسمية للأسواق بسبب نشاط المضاربة.

من جانبه، قلل إسماعيل حسن، رئيس بنك مصر إيران، محافظ البنك المركزى الأسبق من تأثير هذا الارتفاع فى سعر الدولار بالسوق الموازية، مشيرًا إلى أن الارتفاع بنحو 6 أو 7 قروش فى سعر الدولار يعتبر ارتفاعًا محدودًا ومؤقتًا ولن يمتد، مؤكدًا أن البنك المركزى لديه من الإجراءات ما يكفل عودة الأسعار لطبيعتها، حيث يقوم بتلبية احتياجات البنوك من النقد الأجنبى لتمويل عمليات الاستيراد وتدبير طلبات العملاء.

وقال حسن إن إغلاق بعض السفارات، خوف ليس له مبرر، والأمان فى مصر يزداد يومًا بعد يوم، موضحًا أن تغير سعر الصرف يرجع فى الأساس إلى تراجع موارد النقد الأجنبى فى الفترة الماضية، وعلينا أن ننتظر الإجراءات التى تتخذها الحكومة لزيادة حركة وتدفقات الاستثمار ونشاط السياحة وزيادة الصادرات، كل هذا سيؤدى إلى زيادة موارد النقد الأجنبي، ومن ثم عودة أسعار الدولار لطبيعتها.

يُذكر أن سعر الدولار فى السوق الرسمى بلغ اليوم 7.15 جنيه للشراء و7.18 جنيه للبيع، وسجل اليورو 8.78 جنيه للشراء و8.84 جنيه للبيع، والجنيه الإسترلينى 11.16 جنيه للشراء و11.23 جنيه للبيع، والريال السعودى 1.90 جنيه للشراء و1.91 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الدينار الكويتي 24.45 جنيه للشراء و24.57 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي 1.94 جنيه للشراء و1.95 جنيه للبيع، والريال القطري 1.96 جنيه للشراء و1.97 جنيه للبيع.

اضف تعليق للنشر فورا