الدولار يرتفع أمام الجنيه قرش ونصف بسبب الخسائر المتلاحقة للبورصة المصرية

أخبار ليل ونهار – ارتفع الدولار فى السوق الموازية اليوم بنحو 1.5 قرش، ليسجل سعر البيع 7.45 جنيه والشراء 7.43 جنيه، وذلك بسبب المضاربة، وزيادة الطلب والنقص الشديد في المعروض، والخسائر المتلاحقة للبورصة المصرية.

وكشف مسئول بإحدى شركات الصرافة أن السوق يتعرض لمضاربة ممنهجة من بعض التجار، تعتمد على تعطيش السوق لرفع الأسعار، موضحًا أن هذا الأسلوب الممنهج ظهر يوم الخميس الماضي، حينما تراجعت الأسعار إلى 7.4350 جنيه، وكانت كل المؤشرات تشير إلى استمرار التراجع مع بداية الأسبوع.

وقال إننا فوجئنا بارتفاع السعر بمقدار قرش ونصف، حيث يقوم المضاربون بالاتفاق مع تجار العملة بالصعيد على الشراء بالأسعار المرتفعة، بهدف تعطيش السوق، ومن هنا يتحول إيراد تجار الصعيد للمضاربين، لتحدث فجوة بين العرض والطلب في السوق الموازية، ومن ثم ارتفاع الأسعار.

وأوضح أن تجار الصعيد كانوا يأتون للقاهرة لبيع ما لديهم في نهاية الأسبوع بالأسعار المتداولة، وكان ذلك يسهم فى تهدئة السوق، إلا أن حصيلتهم اتجهت للمضاربين وساهم ذلك في حدوث الفجوة بين العرض والطلب.

وأشار إلى أن هبوط البورصة كان له تأثير كبير على زيادة الطلب على الدولار، حيث أدى هذا التراجع إلى اتجاه شريحة من الذين قاموا ببيع أسهمهم إلى العودة للدولار كبديل عن الاستثمار بالبورصة، فيما قام عدد من المستثمرين بشراء الدولار لتحويل الأرباح وتغطية مراكزهم في الأسواق الأخرى التي تأثرت بالهبوط الذي شهدته بعض البورصات.

وأكد أن كل هذه العوامل أدت إلى زيادة الطلب على الدولار، وفي المقابل هناك نقص فى المعروض، مما أدى إلى تذبذب الأسعار بين يوم وآخر.

وأوضح أن التوقعات تشير إلى تحسن أسعار اليورو مع عودة البورصات العالمية للعمل بعد غدٍ الإثنين، وذلك بسبب إغلاق البورصة الأمريكية على ارتفاع في نهاية تعاملات الجمعة، وهو مؤشر لتحسن الأسواق.

وبالنسبة لأسعار الدولار في السوق الرسمية فقد سجل 7.15 جنيه للشراء و7.18 جنيه للبيع، وحسب بيانات البنك المركزى المصري فقد سجل اليورو 9.11 جنيه للشراء و9.15 جنيه للبيع، والجنيه الاسترليني 11.43 جنيه للشراء و11.48 جنيه للبيع.

وبلغ سعر الريال السعودى 1.905 جنيه للشراء و1.9133 جنيه للبيع، والدينار الكويتي 24.75 جنيه للشراء و2486 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي 1.9457 جنيه للشراء و1.954 جنيه للبيع.

اضف تعليق للنشر فورا