الدولار يخرج عن السيطرة ويحقق قفزات تاريخية

أخبار ليل ونهار – واصل الدولار قفزاته الغير مسبوقة فى تعاملات السوق الموازية، ليسجل اليوم الثلاثاء، 7.68 جنيه للشراء و7.73 جنيه للبيع، بزيادة قدرها 5 قروش عن أسعار أمس.

وكشف مسئول بإحدى شركات الصرافة أن المضاربين يواصلون التحدى، والتحكم فى سعر الصرف بالسوق الموازية، موضحًا أن سعر الدولار أصبح خارج السيطرة فى السوق الموازية، وأن هناك من يريد أن يبعث برسالة لمحافظ المركزى بأن ما تم من إغلاق نحو 13 شركة لتلاعبها فى الأسعار ليس حلاً، بل سيزيد من اشتعال سعر الدولار فى السوق السوداء.

وأوضح أنه رغم هذا الارتفاع إلا أن التعاملات عادية ولا يوجد طلب كبير على الدولار، باستثناء بعض شرائح المستوردين، ممن لديهم التزامات عاجلة، مشيرًا إلى أن هناك بعض المستوردين يرفضون الشراء بهذه الأسعار المرتفعة، خشية انخفاض الأسعار فى وقت سريع، مما يكبدهم خسائر كبيرة ويرفع قيمة السلع التى تم استيرادها.

وأشار إلى أن سعر الدولار وصل لمرحلة حرجة، ويجب التدخل لوقف هذا الصعود، وتوجيه ضربات موجعة للمضاربين، الذين يتحكمون فى سعر الدولار، موضحًا أن الفارق بين سعر البيع والشراء وصل لأول مرة لنحو 5 قروش، وهذا بسبب تخوف المضاربين من انخفاض الأسعار فى أى لحظة، وللحفاظ على هامش ربح كبير، حتى لو تراجعت الأسعار.

وأوضح أن سعر الدولار فى السوق الرسمية سجل 7.15 جنيه للشراء و7.18 جنيه للبيع، واليوم اتسع الفارق بين سعر السوقين الرسمية وغير الرسمية إلى نحو 55 قرشًا.

بينما أرجع مصرفيون بالبنوك، ومسؤولون بشركات صرافة، الارتفاع الملحوظ لسعر صرف العملة الأمريكية بالسوق السوداء إلى انخفاض العرض، وارتفاع الطلب، ما جعل بعض التجار لاسيما العاملون في الحديد، والذهب، يلجأون إلى تلبية احتياجاتهم الدولارية الضخمة من السوق الموازية.

من جانبه اتهم مصدر مصرفي مطلع بأحد البنوك العامة، التجار بالضلوع في تعطيش السوق، ما ساهم في خلق موجات صعودية لسعر الدولار بالسوق السوداء حسب قوله، مؤكدًا أن البنك المركزي لديه التدابير الكافية لكبح جماح الدولار بالسوق الموازية، وتكبيد المضاربين خسائر خلال الفترة المقبلة، لكنه لم يذكر هذه التدابير.

وأكد المصدر، الذي فضّل عدم ذكر اسمه، أن سداد الوديعة القطرية بقيمة 2.5 مليار دولار آخر الشهرالجارى، ليس له علاقة بارتفاع الدولار بالسوق السوداء، مشيرًا إلى أن المركزي ملتزم بسدادها، حسبما أعلن دون تأثيرعلى صافي احتياطي النقد الأجنبي لديه والبالغ نحو 16.9 مليار دولار نهاية أكتوبرالماضي.

اضف تعليق للنشر فورا