الاقتصاد المصري، العملات، الاسعار، سعر الدولار اليوم، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

الدولار يتجاوز 10 جنيهات لأول مرة ومحافظ البنك: الدولار هيبقى بـ 4 جنيه !

اخبار ليل ونهار. الدولار يتجاوز 10 جنيهات لأول مرة ومحافظ البنك: الدولار هيبقى بـ 4 جنيه !

اكدت وكالة انباء «رويترز»، اليوم الإثنين 28/3/2016، إن “الدولار واصل قفزاته بالسوق السوداء، ليتخطى مستوى 10 جنيهات لأول مرة في تاريخه”.

حيث فشلت أحدث قرارات للبنك المركزي لتنظيم سوق العملة في مصر في وقف صعود العملة الأمريكية.

وخفض البنك المركزي قيمة العملة المحلية في وقت سابق من هذا الشهر 112 قرشًا قبل أن يرفعها قليلا بعدها بيومين، ونجح حينها فعلا في إحداث ركود بالسوق السوداء، لكن سرعان ما عاد النشاط فيها بقوة.

ويبلغ السعر الرسمي الجديد للجنيه في تعاملات ما بين البنوك 8.78 جنيه، بينما يشتري الأفراد الدولار من البنوك بسعر 8.88 جنيه.

وقال متعامل، “كنا نبيع الدولار أمس الأحد عند 9.90 جنيه، ولكن اليوم تجاوز السعر 10 جنيهات للمرة الأولى ليبلغ 10.05 جنيه الآن.. السعر يتزايد بقوة وسط طلب كثيف وخاصة من تجار الحديد، والكميات التي تباع مرتفعة وتصل إلى 500 ألف دولار في بعض المعاملات”.

ويسمح البنك رسميًا لمكاتب الصرافة ببيع الدولار بفارق 15 قرشًا فوق أو دون سعر البيع الرسمي، لكن من المعروف أن مكاتب الصرافة تطلب سعرًا أعلى للدولار عندما يكون شحيحا.

وقالت مصادر في قطاع الصرافة المصري لـ«رويترز»، الخميس الماضي، إن “البنك المركزي أغلق شركتي صرافة بشكل نهائي لتلاعبهما في أسعار بيع العملة الصعبة ومخالفات أخرى، ليصل إجمالي شركات الصرافة التي تم إغلاقها خلال فبراير ومارس الجاري 5 شركات.

وتعاني مصر -كثيفة الاعتماد على الواردات- من نقص في العملة الصعبة منذ انتفاضة 2011 والقلاقل التي أعقبتها وأدت إلى عزوف السياح والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس والعاملين في الخارج.

الدولار هيبقى بـ 4 جنيه تثير ضحك المصريين

اثارت تصريحات طارق عامر، محافظ البنك المركزي، سخرية وضحك المصريين على شبكات التواصل الاجتماعي، بعد تصريحه الاخير، الدولار هيبقى بـ 4 جنيه.

وكان قد قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، إن البورصة المصرية، لا بد أن تكون من أقوى أسواق التداول االمالية على مستوى العالم.

وأضاف عامر، خلال لقائه ببرنامج “هنا العاصمة”، المُذاع عبر فضائية cbc، مساء أمس، “تقوية البورصة ستساهم في زيادة التدفقات المالية، وبعد كدة الدولار هيبقى بـ4 جنيه، ونرتاح من القصة دي”.

وأكد محافظ البنك المركزي، أن تقوية سوق البورصة المصرية، أمر قابل للتحقيق، وسيخلق وضع وسمعة جيدة لسوق الاستثمار المصري.

ساويرس: سنقاضى محافظ البنك المركزى

من جانبه قال رجل الاعمال نجيب ساويرس، إنه يختلف مع محافظ البنك المركزى فى طريقة إدارة أزمة الدولار، ولكنه عاد للصواب، متابعا: “سنقاضى محافظ البنك المركزى بسبب قراراته بشأن تغيير رؤساء البنوك”. وأضاف ساويرس خلال تصريحات تليفزيونية، أن الأمن القومى طلب مراجعة صفقة شراء “سى أى كابيتال”، موضحًا أنه لديه دليل بأن محافظ البنك المركزى تدخل لإيقاف تمويل الصفقة من بنك مصر، ولكنه لا يستطيع إلا أن ينفى.

وتابع: “كل واحد ينافس بفلوسه من أى قطاع خاص، ولكن المشكلة الأساسية أننا ندعو للاستثمار الأجنبى والمصرى ونفاجأ بأن الحكومة تنافسنا، ولو الحكومة فلوسها كتير مفيش داعى نجيب استثمار من بره ولا مصريين”.

خبير اقتصادي مستنكرا تصريحات محافظ البنك المركزي :” إزاي الدولار هيبقى بـ4 جنية”

اضف تعليق للنشر فورا