صيانة، ويندوز، حاسب الي، انترنت، كمبيوتر

الحقيقة وراء ضعف النظر بمشاهدة شاشات الكمبيوتر والتلفزيون

اخبار ليل ونهار – لاتجلس كثيرا على شاشات الكمبيوتر او اللاب توب او التلفزيون، لان الجلوس لفترة طويلة أمام الشاشات يمكن أن يسبب قصر النظر، هذه من اشهر النصائح التي قد نسمعها بخصوص النظر، ولكن المفاجأة في دراسة أثُبت مؤخراً عدم صحة هذه المعلومة، فقد أكد علماء بجامعة “أوهايو” بالولايات المتحدة الأمريكية من خلال دراسة، أنه لا يوجد علاقة بين مشاهدة التلفاز أو العمل على الكمبيوتر و ضعف البصر عند الأطفال.

واتضح من نتائج هذه الدراسة أن طول فترة الجلوس امام الكمبيوتر أو التلفزيون لا يمكن أن يكون سببا في تطور قصر النظر أو فقدان البصر ، كما اعتبر فريق العلماء ايضا أنه بالتباعية فان قراءة الكتب لا يمكن ان تضر بالبصر.. حيث  قام العلماء بدراسة نحو 13 عاملا مسببا لفقدان البصر، لمعرفة اي منهم أكثر تأثيرا ،  و قد بينت نتائج الدراسة ان أكثرهم تأثيرا هو الانكسار البصري (عماية انكسار الضوء) عند الأطفال الذين عمرهم 6 سنوات.

بل وأثبتت الدراسة أن السبب يعود للتعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، الأمر الذى أكدته “كاثرين روز”، باحثة دولية في إضطرابات البصر بجامعة “كلية سيدني للعلوم الصحية” فى مقابلة مع ال”سى ان ان”.

وقالت “كاثرين” أن كل الدراسات التي أقيمت لبحث أسباب “قصر النظر”، أكدت وجود صلة بعدد الساعات التي نقضيه في الخارج. وأضافت أن الدراسات وجدت أن تعرض الأطفال لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين 3 ل 6 ساعات في الأسبوع، لا يوجد لها أي تأثير سلبي.

وتقول عميدة كلية البصريات في الجامعة، البروفيسور” كارلا زادنيك Karla Zadnik ” ان نتائج الدراسة تناقض نتائج دراسات سابقة مماثلة بينت ان الجلوس لفترة طويلة أمام الكمبيوتر يمكن أن يسبب ضعف الابصار أو يصبح أحد عوامل قصر النظر ، و لكن بعد المراقبة على مدار عشرين عاما و متابعة حالات أطفال يمثلون مختلف المجموعات العرقية، لم نجد ما يثبت وجود مثل هذه العلاقة.

وإستمرت هذه الدراسة لمدة 20 عام، شارك فيها 4500 طفل أعمارهم تتراوح بين 5 ل 11 سنة. تابع خلالها العلماء كافة التغيرات في بصرهم.

اضف تعليق للنشر فورا