قناة الجزيرة مباشر، الجزيره

فيديو. الجزيرة ترفع قضية دولية ضد نظام السيسي

اخبار ليل ونهار – فيديو. الجزيرة ترفع قضية دولية ضد نظام السيسي

أقامت شبكة الجزيرة القطرية، دعوة رسمية للتحكيم الدولي ضد نظام عبدالفتاح السيسي، بموجب تشريعات المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقالت الجزيرة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء 27/1/2016، إنها لم تجد أمامها أي خيار آخر غير البدء في عمل قانوني عبر مركز التحكيم الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، وذلك نتيجة عدم تجاوب الحكومة في مصر مع مذكرة النزاع التي قدمتها الجزيرة في أبريل 2014 طبقاً لمعاهدة الاستثمار بين قطر ومصر، بل إن السلطات المصرية واصلت بدلاً من ذلك هجماتها على الشبكة وموظفيها.

وشدد الناطق باسم القناة، أن الجزيرة تتمسك تمسكاً جاداً بسلامة وأمن موظفيها، وحقهم بموجب القانون الدولي في حرية التعبير، وحقهم في ألا يتعرضوا لأي توقيف تعسفي أو أي عقاب غير إنساني أو مذل.

وكانت شبكة الجزيرة قد تقدمت بمذكرة نزاع رسمية ضد النظام المصري في أبريل 2014 طبقا لمعاهدة الاستثمار الثنائية بين قطر ومصر، والموقعة عام 1999. وبموجب أحكام تلك المعاهدة، فإن قطر مطالبة بالامتناع عن الشروع في التحكيم لمدة ستة أشهر لتمكين الأطراف من البحث في التسوية. وبالفعل انتهت تلك المدة نهاية أكتوبر 2014، لتترك الجزيرة الفرصة لمدة عام كامل بعد ذلك قبل أن تتقدم بطلب رسمي للتحكيم للأمين العام للمركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، الذي قيد الطلب رسميا في 20 يناير 2016.

وقال ناطق باسم الجزيرة “عقب عدم تجاوب مصر التام والمستمر مع مذكرة النزاع المرفوعة في أبريل 2014، واستمرار هجماتها على الشبكة وموظفيها، فإن الجزيرة لا تجد أمامها أي خيار آخر غير البدء رسميا في عمل قانوني عبر المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار. وقد رفعت الجزيرة دعواها لحماية حقوق العاملين فيها الذين تعرضوا لحملة مستمرة من المضايقة والقهر، وفي عدد من الحالات لمحاكمات جنائية غير مسوغة تماما وبدوافع سياسية”.

وأضاف الناطق باسم الشبكة أن الجزيرة “تتمسك تمسكا جادا بسلامة وأمن موظفيها، وحقهم بموجب القانون الدولي في حرية التعبير، وحقهم في ألا يتعرضوا لأي توقيف تعسفي أو أي عقاب غير إنساني أو مذل”.

خسائر الجزيرة في مصر تتعدى 150 مليون دولار

وكانت قد تعرضت مكاتب الجزيرة في مصر لهجمات من قبل قوات الأمن المصرية، كما تعرضت قنوات الشبكة للتشويش على بثها وإغلاق مكاتبها وتجهيزاتها الأخرى، وتم إلغاء الترخيص الممنوح للجزيرة للبث من مصر وأجبر مكتبها في مصر على التصفية، بعد الانقلاب العسكري في 2013، مما عاد على الشبكة بخسائر تعدت الـ 150 مليون دولار.

كما تعرض عدد من مراسلين الجزيرة للاعتقال والمحاكمة والمضايقات في مصر، منهم “باهر محمد” و”بيتر غريستي” و”محمد فهمي” و”عبد الله الشامي” و”محمد بدر” كما أدين صحفيون آخرون بعد محاكمتهم غيابيا في المحاكم المصرية.

3 تعليقات على “فيديو. الجزيرة ترفع قضية دولية ضد نظام السيسي

  1. قناة الجزيرة

    يا جزيرة انتى فخر لينا
    لما العالم انقض علينا

    لما الشاشات صارت فجرة
    انتى بعدساتك بتراعينا

    كل شاشاتهم امست محتقرة
    وانتى الغالية وجوه عنينا

    شاعر ثورة مصرية

اضف تعليق للنشر فورا