عين، عيون، العين، العيون، الحواجب، النظر، البصر، تقوية البصر، المياه البيضاء، المياه الزرقاء، العدسة، الليزك، امراض العيون

التكييف من أسباب جفاف العين

قال استشاري طب وجراحة العيون الدكتور إبراهيم مسعد عبد المعطي إن مكيفات الهواء من العوامل التي قد تسبب جفاف العين، وإن 60% من المرضى الذين يترددون على عيادات العيون يعانون من جفاف العين، ومعظم الأشخاص الذين فوق الخمسين عاما يعانون من جفاف العين.

وأضاف الدكتور -في حديث لبرنامج الجزيرة هذا الصباح- أنه بحكم البيئة في منطقة الخليج العربي فيكاد أغلب الناس يشتكون من جفاف العين، نتيجة للوضع البيئي واستخدام مكيفات الهواء المستمر.

وقال إن جفاف العين يمكن تعريفه بأنه اضطراب في طبقة الدموع المغطية لسطح العين التي تحافظ على ترطيب أغشية العين.

وأضاف أن من أعراض جفاف العين حدوث احمرار والشعور بعدم الراحة في العين، وإذا كان الشخص يستعمل عدسة لاصقة يشعر بأنه لم يعد يستطيع تحملها، وعندما يريد إزالتها يفعل ذلك بصعوبة.

ومن الأعراض أيضا أنه إذا كان الشخص يستعمل شاشات الكمبيوتر يشكو من أن الرؤية غير واضحة، أما في الحالات المتقدمة فقد تحدث قرحة في العين.

وعن الأسباب قال إن منها الجلوس تحت التكييف -حيث يقلل التكييف رطوبة الهواء ويكون تدفق هوائه سريعا- وبعد جراحات تصحيح البصر، واستعمال بعض الأدوية، والإصابة ببعض الأمراض.

وقال إن من الممكن علاج جفاف العين عبر استعمال القطرات المرطبة، ولكن يفضل استشارة الطبيب لمعرفة السبب واختيار نوع القطرة المناسب للترطيب.

اضف تعليق للنشر فورا