الاقتصاد المصري، العملات، الاسعار، سعر الدولار اليوم، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

اكبر خسارة شهرية في احتياطي النقد الاجنبي المصري منذ اعوام

اخبار ليل ونهار – اكبر خسارة شهرية في احتياطي النقد الاجنبي المصري منذ اعوام

كشف البنك المركزي المصري اليوم إن احتياطيات مصر من النقد الأجنبي هبطت إلى نحو 16.335 مليار دولار في نهاية سبتمبر مقارنة مع 18.096 مليار دولار في أغسطس.

وكانت مصر تلقت ودائع بلغت ستة مليارات دولار في أبريل من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.

وبلغت الاحتياطيات نحو 36 مليار دولار قبل ثورة 2011.

شاهد ايضا

اشتعال سعر الدولار الى 8.15 جنيه

وزعم البنك المركزى فى بيان له أمس الانخفاض الكبير فى الاحتياطى الاجنبى إلى سداد مصر لسندات دولية بضمان الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 1.25 مليار دولار أصدرت منذ عام 2005، بالإضافة إلى سداد فوائد عليها بنحو 27.8 مليون دولار.

وقال مسئول خزانة بأحد البنوك الأجنبية، إن التزامات مصر تجاه العالم الخارجى من أهم أسباب تراجع الاحتياطيات الأجنبية خلال سبتمبر الماضى، مشيراً إلى ارتفاع معدلات الأنفاق على السلع الغذائية لتلبية الاحتياجات الاستهلاكية الأساسية.

وتوقع استمرار التراجع للاحتياطيات الفترة المقبلة مع التزام مصر بسداد الشريحة الأخيرة من الوديعة القطرية البالغة 500 مليون دولار خلال الشهر الجارى.

وأشار المركزى إلى تراجع الاحتياطى من الذهب بمعدلات طفيفة بلغت 25 مليون دولار ليسجل 2.337 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضى مقابل 2.312 مليار دولار بنهاية أغسطس السابق له.

فى حين بلغت أرصدة حقوق السحب الخاصة نحو 1.167 مليار دولار مقابل 1.174 مليار دولار، وبلغ إجمالى التراجع فى الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى نحو 3.7 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجارى ليسجل 16.3 مليار دولار مقابل 20 مليار دولار بنهاية النصف الأول.

وسددت مصر 670 مليون دولار من ديونها لنادى باريس مطلع يوليو الماضى لتنخفض ديون مصر للنادى بنسبة 18%، وفقاً لتصريحات هشام رامز محافظ البنك المركزى وتلقت مصر ودائع بالبنك المركزى بقيمة 6 مليارات دولار من ثلاث دول خليجية فى أعقاب المؤتمر الاقتصادى، وهو ما عزز استقرار الاحتياطى النقدى عند مستويات مقبولة، إلا أن عدم تعافى إيرادات الدولة بالنقد الأجنبى، وارتفاع المصروفات الدولارية، وسداد ديون خارجية، أدى إلى استئناف معدلات الاحتياطى للتراجع فى يوليو الماضى.

اضف تعليق للنشر فورا