مصر، محافظة، محافظات مصر، الحدود المصرية، خريطة مصر

البحوث الفلكية: توابع الزلزال ستكون بقوة أقل من 5 ريختر

أخبار ليل ونهار – أكد الدكتور أبو العلا أمين رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية أن الزلزال الذى شهدته القاهرة والمحافظات اليوم ستكون له توابع بأقل من 5 درجات على مقايس ريختر وبعضها سيكون غير محسوس من جانب المواطنين.

وأضاف أن إحداثيات الزلزال هى 29.2 شمالا خط العرض و34.46 شرقا وهو خط الطول، لافتا إلى أن مركزه خليج العقبة وبالتحديد 4 كيلومترات من جنوب شرق نويبع، مشيرا إلى أنه حدث على عمق 11 كم تحت سطح البحر.

وأشار إلى أن محطات رصد الزلازل التابعة للشبكة القومية للزلازل والمنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية سجلت هذه الهزة وتوابعها الصغيرة التي تلتها، لافتا إلى أنها توابع غير محسوسة.

وقال إنه لم يرد للمعهد ما يفيد بحدوث أي خسائر في الأرواح والمنشآت جراء هذه الهزة التي وصفها بأنها غير عملاقة، مشيرا إلى ان مركزها يقع على بعد 6 كيلو مترات جنوب شرق مدينة نويبع على عمق 11 كيلو مترا من سطح البحر وعلى بعد 350 كيلو مترا من القاهرة.

وأضاف أن هذه الهزة وقعت في منطقة ذات نشاط زلزالي، حيث يمر بها أحد الأحزمة الزلزالية الستة العملاقة على مستوى العالم، وهو حزام شرق أفريقيا، لافتا إلى أن أكبر هزة أرضية وقعت في العصر الحديث كانت في منطقة حزام شرق أفريقيا حيث بلغ 7.2 درجة على مقياس ريختر وحدث يوم 22 نوفمبر 1995.

ونفى أبوالعلا وجود أي علاقة بين العاصفة الجوية التي تتعرض لها مصر منذ الصباح الباكر وتلك الهزة الأرضية.

اضف تعليق للنشر فورا