الامارات، ابو ظبي، دبي، خليفة بن زايد آل نهيان، محمد بن زايد، محمد بن راشد آل مكتوم

الامارات توافق على افتتاح مقر لاسرائيل للطاقة في ابوظبي

اخبار ليل ونهار – الامارات توافق على افتتاح مقر لاسرائيل للطاقة في ابوظبي

وسط تعتيم من الاعلام الاماراتي، كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية إن إسرائيل ستفتتح مكتبا لها في وقت قريب في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي، على الرغم من عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وقال المتحدث باسم الوزارة الإسرائيلية ايمانويل ناشون، إن المكتب سيسجل ضمن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا).

وذكر مصدر مقرب من وزارة الخارجية من جانب آخر أن مدير مكتب الوزارة قام بزيارة ابو ظبي لبحث التفاصيل والتحضير لافتتاح المكتب الذي سيكون جزء من مؤسسة (ايرينا) للطاقة المستحدثة.

من جانب اخر، لم يصدر عن السلطات الاماراتية أي تعليق او توضيح حول هذه الواقعة للتطبيع مع دولة الاحتلال الاسرائيلية.

يذكر ان مبادرة السلام العربية التي تلتزم بها الامارات تنص على عدم تطبيع العلاقات مع اسرائيل دون اعتراف اسرائيل “بالحقوق الشرعية” للشعب الفلسطينيى بما في ذلك اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ويحظر على حملة الجواز الإسرائيلي دخول الإمارات.

وقد كانت (إيرينا) جزءا من محاولات تقارب بين إسرائيل ودولة الإمارات في وقت سابق، ففي عام 2010 حضر عوزي لانداو، الذي أصبح وزير البنى التحتية الإسرائلية لاحقا، مؤتمرا للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في أبو ظبي، ليصبح أول مسؤول وزاري إسرائيلي يزور دولة الإمارات.

وتسعى اسرائيل منذ سنوات لاقامة علاقات مع دول خليجية خاصة بعد التوقيع على اتفاقية اوسلو مع الفلسطينيين عام ثلاثة وتسعين وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد اشار الى تقارب مع دول خليجية في اكثر من مناسبة في الآونة الاخيرة، رابطا بين المصالح الخليجية والاسرائيلية فيما يتعلق بما يسميه بالخطر الايراني.

تعليق واحد على “الامارات توافق على افتتاح مقر لاسرائيل للطاقة في ابوظبي

اضف تعليق للنشر فورا