الشمس، درجة الحرارة اليوم، الحر، الموجة الحارة، الغروب، غروب الشمس, فصل الصيف

الارصاد تكشف عن ميعاد انتهاء الموجة الحارة

اخبار ليل ونهار – الارصاد تكشف عن ميعاد انتهاء الموجة الحارة

توقّع خبراء الأرصاد الجوية أن يسود السبت، طقس مائل للحرارة نهارا على السواحل الشمالية، حار رطب على الوجه البحرى والقاهرة، شديد الحرارة على بقية أنحاء البلاد نهاراً، معتدل ليلاً، وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحاً على شمال البلاد، على أن يستمر ارتفاع درجات الحرارة حتى الأحد، لتنتهي بعدها الموجة الحارة.

وحذر الدكتور وحيد سعودى، المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد، من الشبورة المائية صباحا، خاصة فى المناطق الزراعية والطرق القريبة من المسطحات المائية.

وقال «سعودى» إن درجات الحرارة المتوقعة السبت، فى القاهرة 36 درجة مئوية للعظمى، والصغرى 25 درجة، وفى الإسكندرية تبلغ العظمى 32 والصغرى 27، فى حين تصل العظمى على أسوان 45، والصغرى 33 درجة.

وقد تسبب موجة الحر الشديدة التي تتعرض لها مصر لاول مرة منذ سنوات ، الى وفاة عشرات الضحايا في مختلف المحافظات ، كما اصيب الالاف بحالات اجهاد واعياء وجفاف .

من جانب اخر ، كشفت الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي أن يوليو الماضي كان أشد شهور العام حرارة على الإطلاق في جميع أنحاء العالم، بينما اعتبر 2015 الأعلى حرارة حتى الآن.

وقالت الإدارة، في تقريرها الشهري بشأن المناخ، الذي نشر على الإنترنت أمس، إن المحيطات شهدت هي الأخرى ارتفاعا قياسيا في درجات الحرارة.

وطبقا للتقرير ذاته، فقد كان يوليو من هذا العام أشد الشهور حرارة في السجلات التي يرجع تاريخها إلى سنة 1880، حيث بلغ متوسط درجة حرارة الأرض والمحيطات 16.61 درجة مئوية.

وأفاد التقرير أن الشهور السبعة الأولى من هذا العام هي أعلى الفترات حرارة في السجلات بارتفاع 1.53 درجة فوق متوسط درجات الحرارة بالقرن العشرين، متجاوزة الرقم المسجل خلال عام 2010 بنحو 0.09 درجة.

وقالت الإدارة نفسها وإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) في تقرير يناير إن 2014 كان أشد الأعوام حرارة على كوكب الأرض، وهي حقيقة استغلها البيت الأبيض والأمم المتحدة للدعوة من أجل تحرك فوري للتصدي لآثار تغير المناخ.

 

اضف تعليق للنشر فورا