الإذاعة الألمانية: 10 آلاف مصري يقاتلون في صفوف الدولة الاسلامية

اخبار ليل ونهار – كشف خبراء لموقع الإذاعة الألمانية “دويتشه فيله” عن أن هناك نحو 10 آلاف مصري يقاتلون في سوريا والعراق منهم نحو 1700 انضموا لتنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش).

ومن جانبه قال الخبير الأمني العقيد خالد عكاشة أنه لا توجد علاقة تنظيمية بين جماعة أنصار بيت المقدس وتنظيم “الدولة الاسلامية” لكن مبايعات الجماعات المختلفة لـ “الدولة الاسلامية” هي مجرد دعم معنوي من باب الاتفاق الفكري.

واضاف عكاشة، أن “المصريين يعتبرون قواما أساسيا وغالبا في تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” حيث تقدر الأجهزة الأمنية أعداد المصريين الذين يقاتلون في سوريا والعراق، ما بين 8 إلى 10 آلاف، وذلك بمتابعة الآلاف من الجهاديين القدامى والجدد الذين سافروا إلى تركيا، واتخذ بعضهم مسارات تمويهية كالذهاب إلى أوروبا ثم تركيا ثم سوريا”.

وأشار إلى أن معظم الذين سافروا كانوا في بدايات الأزمة السورية وكانوا في شكل مجموعات، حيث كان هناك اعتقاد بأن هذه المجموعات تستطيع محاربة الجيش السوري في فترة زمنية محددة لكن الموضوع طال فبدأت الدولة المصرية على غرار دول عربية أخرى، تمنع منذ عام التوجه لسوريا أو استقبال أي فرد عائد من القتال في سوريا”.

وأضاف أن الحرب ضد تنظيم “الدولة الاسلامية” هو نفس مسلسل الحرب على تنظيم القاعدة بعد حرب أمريكا مع الاتحاد السوفيتي، حيث أن تشجيع المصريين وغير المصريين للقتال في سوريا في بداية الأمر كان بإشراف من تركيا وأمريكا، لأنهم سيقاتلون نظام بشار وإيران وحزب الله بالوكالة عن هذه الدول.

اضف تعليق للنشر فورا