درجة الحرارة اليوم ، الحر ، الموجة الحارة ، ضربة الشمس

اضرار الحر وطرق سهلة لكسر الاحساس بالحر الشديد

اخبار ليل ونهار. طرق سهلة وذكية لكسر الاحساس بالحر الشديد

عند مجئ فصل الصيف، لا شك أن الجو الحار قد يشكل خطراً وخيماً على صحة الإنسان، فالمعتاد أن يبرد الجسم نفسه عن طريق العرق، ولكن في بعض الأحيان على الرغم من التعرق، فقد يكون العرق غير كاف لتبريد الجسم وحينها يصاب الجسم بالاعياء وبتشنجات حرارية وإرهاق من أثر الحرارة الشديدة، والإصابة بضربة شمس أحيانا.

التشنجات الحرارية:

الناس الذين يتعرقون بكثرة هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالتشنجات الحرارية، فالعرق يمكنه استنزاف الملح والماء من الجسم بسهولة، مما يؤدي إلى الإصابة بتشنجات حرارية فيما بعد.

وقد تسبب التشنجات الحرارية إثر النشاط البدني ألماً في الساق والذراعين وألما في البطن، كما قد تسبب التشنجات الحرارية مضايقات أو انزعاجات بسيطة للمصاب ولكن لا يجب تجاهلها.

فمن الممكن أن تكون مصاباً بالإجهاد الحراري، ويجب على المصابين بالسكري أو ضغط الدم أو مرضى القلب استدعاء الطبيب عند الإصابة بالتشنجات الحرارية.

الإعياء بسبب شدة الحرارة:

يحدث هذا الإعياء بسبب التعرض لدرجة حرارة شديدة لعدة أيام، بالإضافة إلى أداء نشاط بدني شديد في ظل حرارة شديدة، ولا شك أن شرب المياة بكمية قليلة جداً سيؤثر على نسبة الأملاح في الجسم، والتي تعمل على تنظيم السوائل داخل الجسم وخارجه مما يؤدي إلى الإعياء.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالإعياء من شدة الحرارة هم الأطفال والرضع والمسنين، والأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة ومن يمارس عمله متعرضا لحرارة الشمس.

علامات الإعياء الحراري هي:

– التعرق الشديد.
– شحوب الوجه.
– الاحساس بالتعب.
– الإصابة بتشنجات عضلية.
– الدوخة.
– الصداع.
– الإصابة بالغثيان والقيء.
– الإعياء.
– برودة الجلد ورطوبته.
– ضعف نبض القلب.
– تنفس سريع ضحل.

طرق سهلة وبسيطة للقضاء على الحر الشديد، شاهد الفيديو:

ومن طرق الوقاية من اضرار الحرارة الشديدة:

– تناول المياه بكثرة خلال اليوم والليل.

– الحد من تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية، واستبدالها بالعصائر الطبيعية.

– الوضوء عند كل صلاة، يساعد على تخليص الجسم من الحرارة بشكل رائع.

– الاستحمام بالمياه الباردة، مرة على الاقل يوميا.

– الأحذية المفتوحة: ارتداء الأحذية المغلقة في فصل الصيف يتسبب في إصابة بشرة القدم بالفطريات والبكتريا الناتجة عن تعرق بشرة القدم الشديد، كما لا توفر الأحذية المغلقة للقدم الراحة المطلوبة، لذلك احرص على ارتداء الأحذية المفتوحة لتحظي براحة وصحة أفضل لقدمك.

– الملابس الخفيفة: ارتداء الملابس الخفيفة في فصل الصيف والمصنوعة من أقمشة قطنية يساعد في تجنب الشعور بالحر الشديد، كما للون الملابس دور كبير في الحماية من الحر الشديد، لذلك قوم بارتداء ملابس فاتحة وقطنية وواسعة لتجنب الشعور بالحر المزعج.

– الاغذية المناسبة: لتجنب الشعور بالحر قوم بترطيب جسمك عن طريق تناول كمية مناسبة من الأغذية المرطبة للجسم كالبطيخ والشمام، فبهذه الطريقة ستتمكن من تجنب الشعور بالحر عكس تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر تزيد من حرارة الجسم، كذلك يجب عليك تجنب تناول الوجبات الثقيلة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية لزيادتها من درجة حرارة الجسم.

– تجنب ممارسة التمرينات في الأوقات شديدة الحر وممارستها في الجو المعتدل.

– إن كنت تعمل في جو شديد الحرارة، حافظ على دخول مكان مكيف كل فترة زمنية.

اضف تعليق للنشر فورا