بطاطس، البطاطس، شيبسي، الشيبسي، خضروات

اسهل طريقة للتفرقة بين بطاطس التحمير وبطاطس الطبخ

فوائد البطاطس, طريقة عمل البطاطس المحمرة, طريقة عمل الشيبسي, طريقة تقطيع البطاطس, التفرقة بين بطاطس التحمير وبطاطس الطبخ

اخبار ليل ونهار. اسهل طريقة للتفرقة بين بطاطس التحمير وبطاطس الطبخ

البطاطس هي ثمار درنية نشوية مثل البطاطا الحلوة. وهي أحد أهم الأغذية التي تستخدم في كافة أنحاء العالم. وتعد رابع أكثر المحصولات الزراعية انتاجاً بعد الأرز والقمح والذرة.

القيمة الغذائية للبطاطس

البطاطس غنية بفيتامين (جـ) و (ب6) والنحاس والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمانجنيز والألياف والكربوهيدرات والحامض الأميني التربتوفان. وتحتوي الثمرة المتوسطة الواحدة من البطاطس (173 جم) على نحو 161 سعراً حرارياً.

فوائد البطاطس للجسم

1. فوائد البطاطس للبشرة
تحتوي البطاطس على نسبة كبيرة من فيتامين (جـ), حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 27% من الاحتياجات اليومية من فيتامين (جـ), ومن المعروف أن أجسامنا بحاجة إلى الحصول على فيتامين (جـ) يومياً لأنه لا يتم تخزينه في الجسم. وقد اكتشف العلماء وظائف هامة كثيرة لفيتامين (جـ) كمضاد للأكسدة في حماية البشرة والجلد. فهو يساعد في بناء الكولاچين والإيلاستين وهما نوعان من البروتينات التي تدخل في بناء خلايا البشرة. ويعمل الكولاچين والإيلاستين على حماية البشرة من التجاعيد التي تصاحب التقدم في العمر. ولا تتوقف فائدة وأهمية البطاطس للبشرة على تناولها فقط, فقد أكد العلماء إمكانية استخدام الأغذية المحتوية على فيتامين (جـ) على البشرة مباشرة للمساعدة في تخليق الكولاچين بالجسم. ويساعد فيتامين (جـ) كذلك في تخليص البشرة من السموم عن طريق مكافحة الشقوق الحرة الناتجة عن أشعة الشمس والملوثات والأدخنة كونه مضاد للأكسدة.

يمكن استخدام البطاطس كقناع على البشرة للتخلص من الهالات والبقع السوداء وتفتيح البشرة, وذلك عن طريق إضافة البطاطس النيئة المقطعة بعد تقشيرها إلى الماء وعمل عجينة متجانسة, ثم إضافة عصير الليمون إذا كانت بشرتك دهنية, أو العسل إذا كانت بشرتك جافة. ثم استخدامها كقناع على الوجه لمدة ربع ساعة قبل شطف الوجه بالماء.

2. فوائد البطاطس للضغط

تمكن العلماء البريطانيون في معهد بحوث الغذاء في إنجلترا من اكتشاف مركب يوجد بالبطاطس له قدرات فائقة في السيطرة على ضغط الدم, ويطلق على هذا المركب “كوكوماينس”. وبجانب ذلك, فإن البطاطس لديها مستوى جيد جداً من البوتاسيوم مما يجعلها غذاء مناسباً للغاية لمرضى ضغط الدم, حيث يعمل البوتاسيوم على إحداث التوازن مع الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

3. فوائد البطاطس للأعصاب
البطاطس غنية جداً بفيتامين (ب6) الذي يلعب دوراً كبيراً في الجهاز العصبي بجسم الإنسان. ويدخل فيتامين (ب6) في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ. وبعض هذه النواقل العصبية الأمينية تحتاج إلى فيتامين (ب6) من أجل إنتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جداً للأعصاب حيث أن نقصه يصيب بالاكتئاب والأرق والقلق والعصبية. وكذلك هرمون الميلاتونين وهو ضروري من أجل النوم السليم. والإيبنيفرين والنوريبنيفرين وهما هرمونان يقومان بمساعدة الإنسان في التخلص من الإرهاق والإجهاد.

4. فوائد البطاطس للقلب
يلعب فيتامين (ب6) والموجود بوفرة في البطاطس دوراً كبيراً في التمثيل الغذائي بالجسم, حيث يحتاج الجسم فيتامين (ب6) لإتمام مهامه الأيضية وهذه العملية التي يشارك فيها فيتامين (ب6) تسمى الميثلة methylation, حيث يتم تحويل المركبات الميثيلية إلى مركبات أخرى. وهذه العملية ضرورية جداً لصحة القلب, فتقوم هذه العملية بتعديل مسار مركب الهوموسيستايين وهو مركب يشارك في تدمير جدر الدم الوعائية ويساهم بقوة في إحداث تصلب الشرايين.

وتحتوي البطاطس أيضاً على كميات جيدة جداً من الألياف, حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 11.7% من الاحتياجات اليومية من الألياف, ولكن أغلب هذه الألياف توجد في القشور. وتعمل الألياف على المساعدة في خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق منع امتصاصه من المعدة. وتساهم أيضاً في خفض الإصابة بسرطان القولون.

5. فوائد البطاطس للهضم
تحتوي البطاطس وقشورها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم, ويشير العلماء إلى أن الألياف تقوم بتخليص المعدة سريعاً من نواتج الهضم للحصول على معدة نظيفة ومن ثم الحماية من أمراض القولون والمعدة.

6. فوائد قشر البطاطس
قشور البطاطس تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان, فهي تحتوي مثلاً على الألياف حيث توجد النسبة العظمي من الألياف في البطاطس في قشورها, والألياف لها قدرات كبيرة في تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول وتنظيم السكر في الدم. كما أن قشر البطاطس غنية بالبوتاسيوم والذي يساعد الجسم في أداء الكثير من التفاعلات الكيميائية, وهو أيضاً مولد للطاقة أثناء الأيض. ويساعد أيضاً في تسهيل حركة العضلات, وخفض مستوى ضغط الدم.

إضافة إلى ذلك, فإن البطاطس تحتوي على نسبة جيدة من الحديد وهو عنصر معدني هام لتدعيم خلايا الدم الحمراء والوقاية من فقر الدم. وتحتوي قشور البطاطس أيضاً على فيتامين (ب3) الذي يسمى أيضاً بالنياسين وهو فيتامين يساعد في الاتصال بين الخلايا ويساعد في التغلب على الإرهاق الجسدي أيضاً. لكن أيضاً بالرغم من الفوائد الكثيرة لقشر البطاطس, فإنها قد تسبب مشاكل إذا تم اعدادها بطريقة غير صحية مثل قليها في الزيت.

7. فوائد البطاطس المسلوقة
البطاطس المسلوقة غنية جداً بالفيتامينات والمعادن لاسيما البوتاسيوم والفوسفور وفيتامين ب و فيتامين ج. وهي أيضاً منخفضة في السعرات والدهون وغنية بالألياف التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع وهي أحد فوائد البطاطس المسلوقة للجسم. البطاطس المسلوقة مفيدة للرجيم إلا إذا تم إضافة القشدة أو الدهون إليها, حيثنئذ سوف تزيد عدد السعرات المستهلكة.

وتحتوي الثمرة الكبيرة من البطاطس والتي تزن حوالي 300 جرام على حوالي 261 سعراً حرارياً و 5.6 جراماً من البروتين و 0.3 جراماً دهون. بينما تحتوي على 5.4 جرامات ألياف.

وأحد فوائد البطاطس المسلوقة الأخرى هي أنها مفيدة للقلب نظراً لغناها بالمعادن مثل البوتاسيوم والألياف التي تساعد في تقليل نسبة الكولسترول في الدم. أيضاً من فوائد البطاطس المسلوقة هو أنها تحتوي على معادن نادرة مثل النحاس والفوسفور وهما ضروريان جداً في تقوية العظم وتمثيل الهيموجلوبين.

8. فوائد البطاطس لتقوية العظام
الحديد والفوسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك، كلها عناصر غذائية تدخل في الحفاظ على بناء وقوة العظام. فيلعب الحديد والزنك دوراً هاماً في انتاج الكولاجين، بينما يقوم الفوسفور والكالسيوم ببناء العظام.

9. الوقاية من السرطان
من أبرز فوائد البطاطس الوقاية من السرطان حيث تحتوي على الفولات وهو فيتامين له دور كبير في اصلاح خلايا الحمض النووي ومن ثم الوقاية من تسرطن الخلايا. كما أن الألياف الموجودة بوفرة في البطاطس لها دور هام في الوقاية من سرطان القولون. بالاضافة إلى أن فيتامين ج والكيرستين في البطاطس يعدان كمضادي أكسدة لحماية الخلايا من التلف.

10. السيطرة على وزن الجسم
بالرغم من أن البطاطس غنية بالنشويات، إلا أنها نشويات من النوع المعقد والذي يوم بدور كبير في زيادة الشعور بالشبع وتنظيم الإنسولين.

الفرق بين بطاطس التحمير وبطاطس الطبخ

يجب معرفة الفرق بين بطاطس التحمير وبطاطس الطبخ

القشرة: تكون القشرة خفيفة في بطاطس التحمير ولونها فاتح بينما في بطاطس الطبخ تكون سميكة وداكنة

الصلابة: بطاطس التحمير اكثر صلابة عن بطاطس الطبخ التي تكون طرية بعض الشيء

اللون الداخلي: بطاطس التحمير لونها فاتح عن بطاطس الطبخ التي يكون لونها مائل للاصفرار

اذن الخلاصة بطاطس التحمير فاتحة اللون وصلبة بينما بطاطس الطبخ داكنة اللون وطرية

تخزين البطاطس

الوسيلة المثلى لتخزين البطاطس هي وضعها في مكان جاف مظلم في درجة حرارة ما بين 7-10 درجات مئوية, وارتفاع درجة الحرارة, يساهم في سرعة تلف البطاطس , كما ينبغي عدم تعريضها لأشعة الشمس. وينصح بعدم تخزين البطاطس في الثلاجة حيث أن النشا في البطاطس سيتحول إلى سكر يمنحها طعماً غير مرعوب فيه. ويجب أيضاً ابعادها عن البصل حيث أن الغازات التي تنبعث من كليهما تتلف بعضهما البعض.

أضرار البطاطس

البطاطس السليمة آمنة تماماً عند تناولها, لكن البطاطس التي حدث تلف لها أو الخضراء أو التي ينمو عليها البراعم قد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية السامة التي لا تتلف بالطهي. وتسبب هذه السموم بعض المشاكل مثل الصداع والغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات المعدة والعطش والأرق وحتى الوفاة. ويجب الحرص عند تناولها من قبل مرضى السكري حيث أنها قد تساهم في رفع مستوى الجلوكوز بالدم, لذلك ينصح بمراقبة أدائها كما يحدث مع النشويات الأخرى. وهي آمنة تقريباً للحوامل.

الان نشاهد فيديو خطوات عمل البطاطس المحمرة الشهية باحترافية:

2 تعليقات على “اسهل طريقة للتفرقة بين بطاطس التحمير وبطاطس الطبخ

  1. بصراحة كنت بشترى البطاطس ومش اعرف ايه الفرق بينهم
    ربنا يجعله في ميزان حسنات والديكم

  2. فعلا اوقات بعمل بطاطس محمرة وتطلع محروقة وتشرب زيت تبقى هى اكيد بطاطس طبخ

اضف تعليق للنشر فورا