فقر، الفقر، الديون، العشوائيات، التضخم، الغلاء، غلاء، ارتفاع الاسعار، عشوائيات، ديون، سيدة، تسول، التسول

ارتفاع كبير في اسعار البسكويت وملابس العيد ومواطنون: احنا خلاص بنشحت

اخبار ليل ونهار. ارتفاع كبير في اسعار البسكويت وملابس العيد ومواطنون: احنا خلاص بنشحت

في حين يستعد المصريين لاستقبال عيد الفطر المبارك، بعد ان شارف شهر رمضان المعظم على الانتهاء، مع معاناة المصريين فيه من اشتعال للاسعار وانقطاع مياه الشرب والكهرباء، شهدت اسعار ملابس العيد واسعار البسكويت والكعك، ارتفاعا كبيرا هذا العام 2016، مما سوف يتسبب في اعراض واحجام العديد من الاسر المصرية عن شراء مستلزمات العيد.

من جانبه قال صلاح العبد، رئيس شعبة صناع الحلوى بغرفة القاهرة للتجارة، إن أسعار الكعك والبسكويت ارتفعت عن العام الماضى بنسبة تتجاوز 10%، بسبب ارتفاع أسعار مكوناته من السمن والدقيق والبيض والحليب، مضيفاً أن مكونات الإنتاج جميعها متوافرة كأسطوانات البوتاجاز والدقيق والسكر والمكسرات.

الاسعار نار

سجلت أسعار الكعك الجاهز، سادة وبالمكسرات، فى الأسواق أسعاراً تتراوح بين 52 و82 جنيهاً للكيلو، وتراوحت أسعار البسكويت بين 44 و50 جنيهاً للكيلو، و«البيتى فور» و«الغُريّبة» 54 جنيهاً.

وشهدت أسواق السلع ومستلزمات العيد تدافعاً من المواطنين قُبيل أقل من أسبوعين على عيد الفطر، وعزا «العبد» رواج الحركة التجارية إلى الصرف المبكر للرواتب والمعاشات، ما يمكن الكثير من الأسر من شراء مستلزماتها. وعن استهلاك المصريين للحلويات هذا العام، أشار رئيس شعبة صناع الحلويات إلى أن الموسم مقسّم إلى ثلاثة أقسام؛ الأول هو الياميش، والثانى الحلويات الشرقية، والثالث الكعك ومستلزمات العيد، لافتاً إلى أن استهلاك الحلويات الشرقية انخفض بنسبة 20%، نتيجة قرب الفترة الزمنية بين رمضان والعيد، موضحاً أن الأسرة المصرية فى الغالب تشترى طبق حلويات فى أول يوم، ويكون الاستهلاك حسب عدد أفراد الأسرة، وفى الأيام الأخيرة من رمضان، خصوصاً الأيام الثلاثة الأخيرة، يكون هناك إقبال كبير على شراء الكعك، ونوه بأن المصريين يستهلكون 70 ألف طن من الكعك سنوياً، قد يتراجع هذا العام نتيجة زيادة أسعار الدقيق والمسلى والزيوت والسكر. فى المقابل.

اسعار الجلود نار

أكد شريف يحيى، رئيس شعبة صناعة الجلود بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع أسعار المنتجات الجلدية المطروحة بالأسواق بنسب تتراوح بين 15 و30%، للحقائب وأحذية العيد. وقال يحيى زنانيرى، نائب رئيس الشعبة العامة للملابس الجاهزة بالغرف التجارية، إن أسعار الملابس الجاهزة ارتفعت عن العام الماضى بنسبة تتراوح من 10 إلى 20% نتيجة ارتفاع التضخّم وارتفاع مدخلات الصناعة والكهرباء وأجور العاملين.

بقينا نشحت

دشنت جمعية «مواطنون ضد الغلاء» حملة لمواجهة ارتفاع أسعار الكعك بعنوان «بلاها كعك»، وقال محمود العسقلانى، رئيس الجمعية، إن الأسرة المصرية فى ورطة وكارثة حقيقية، وإجمالى إنفاقها خلال المناسبات المختلفة، ومنها رمضان والأعياد، كبير جداً، مشيراً إلى أن الحملة الجديدة تستهدف ترشيد الاستهلاك قبيل عيد الفطر، وما يصاحبه من نفقات لشراء كعك ولوازم العيد.

وقد عانت اغلب الاسر المصرية من سداد تكاليف مرتفعة لاسعار فواتير الكهرباء والمياه والغاز، بالاضافة الى الارتفاع الكبير في اسعار جميع السلع والادوية والخدمات، ولسان حال الكثير منهم يقول: “بقينا نشحت”.

اضف تعليق للنشر فورا