الاقتصاد المصري، العملات، اسعار، سعر، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، فقر، الفقر، التضخم، الغلاء، غلاء

اسعار الدولار تشتعل بعد اجلاء الاف الروس والبريطانيين من مصر

اخبار ليل ونهار – اسعار الدولار تشتعل بعد اجلاء الاف الروس والبريطانيين من مصر

بالرغم من الازمة التي يعشيها الجنيه المصري امام الدولار، والتي اطاحت بالجنيه ليساوى حوالي 8.30 جنيه امام الدولار، جاءت ازمة اجلاء السياح الروس والبريطانيين من مصر، في اشتعال جديد لاسعار الدولار، بعد توقف اهم مورد اساسي للعملة الصعبة في مصر، خاصة مع الانخفاض المتواصل في ايرادات قناة السويس.

ويشير بعض العاملين في قطاع المصارف، انه من المتوقع ارتفاع دراماتيكي للدولار امام الجنيه المصري، ليصل الى 15 جنيه.

وكانت قد أظهرت تقديرات صحفية استنادا إلى بيانات رسمية مصرية أن قطاع السياحة المصري سيتكبد خسائر تصل قيمتها إلى قرابة أربعة ملايين دولار يوميا، وذلك بسبب قرار كل من روسيا وبريطانيا إجلاء رعاياهما من السائحين من البلاد، وذلك على خلفية حادثة سقوط الطائرة الروسية في شبه جزيرة سيناء.

وكشفت وزارة السياحة المصرية أن إجلاء السائحين الروس والبريطانيين سيؤدي إلى فقدان 70% من السياح الوافدين للبلاد، وقالت الوزارة إن متوسط الخسائر اليومية جراء مغادرة السياح الروس مصر 2.5 مليون دولار.

وتعتمد السياحة في شرم الشيخ بنسبة 50% على السياح الروس، وتشكل روسيا أكبر سوق مصدرة للسياح إلى مصر تليها بريطانيا ثم ألمانيا.

روسيا وبريطانيا والهروب الكبير

قررت موسكو إجلاء نحو 92 ألف سائح روسي كانوا في مصر، لا سيما في منتجعي الغردقة وشرم الشيخ، ويتوافد على مصر سنويا أكثر من ثلاثة ملايين روسي يمثلون ثلث إجمالي السياح في 2014، وأسهم السياح الروس بـ1.9 مليار دولار من إجمالي الإيرادات، وهو ما يمثل ربع إيرادات مصر من النقد الأجنبي للعام الماضي، وينفق السائح الروسي يوميا 57 دولارا.
سيّاح أجانب يستعدون في مطار شرم الشيخ لمغادرة مصر (الأوروبية)

كما ستؤدي مغادرة السياح البريطانيين والمقدر عددهم بعشرين ألفا إلى خسارة يومية بقيمة 1.4 مليون دولار للسياحة المصرية، وينفق السائح البريطاني يوميا سبعين دولارا.

وبهذه الخسارة، تعود الضبابية لتخيم على مستقبل السياحة المصرية التي دفعت فاتورة مرتفعة جراء الاضطرابات السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد منذ ثورة عام 2011.

وكانت السلطات تعوّل على حملة ترويجية أطلقتها على مدى ثلاث سنوات بكلفة 22 مليون دولار سنويا لرفع الإيرادات السياحية من ثمانية مليارات دولار العام الجاري إلى 26 مليار دولار بحلول عام 2020.

يشار إلى أن عائدات السياحة تسهم بنسبة 11.5 % من الناتج المحلي الإجمالي، وبنسبة 14.5% في إيرادات النقد الأجنبي.

صدمة مدوية في حكومة السيسي

على الفور قام الرئيس عبدالفتاح السيسي باجراء اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي بوتين لمحاولة اثناءه عن هذا القرار المفاجيء، الا ان رد بوتين جاء صادما للسيسي، وقرر استكمال اجلاء جميع الروس من مصر، وايقاف جميع الرحلات الى مصر، لان مصلحة المواطن الروسي فوق اي اعتبار.

وقال سامح شكري وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي: “توتر وتسرع بعض الشركاء بإجلاء مواطنيهم من مدينة شرم الشيخ كان له تأثيرًا سلبيًا على الاقتصاد المصري، والسياحة بشكل خاص، ولكن الجانب المجري تأنى ونظر بشكل واسع وشامل للأمور، وراعى مسألة الشراكة بين البلدين، ولذلك نشكر الحكومة المجرية على مثل هذا الموقف”.

وأكد شكري على تقدير مصر لقلق بعض الدول نتيجة حادث الطائرة المنكوبة، موضحًا أن الحكومة المصرية استجابت للكثير من إجراءات التنسيق والتعاون لطمأنة هذه الدول بأن الإجراءات التأمينية في المطارات المصرية تتواكب مع المعايير الدولية.

كما شدد وزسر الخارجية، على أن مصر رفعت درجة استعداداتها الأمنية لمواجهة أي احتمالات قد تكون وراء سقوط الطائرة، قائلا: “نحن نعيش في أجواء متوترة في المنطقة بسبب انتشار ظاهرة الإرهاب التي طالما نادينا شركائنا في الخارج بالتعامل معها بشكل أكثر جدية، ولكن هذه الدعوات لم تلق استجابة وتعاون كافيين من جانب الكثير من الأطراف التي تتعرض لخطره الآن”.

وأضاف شكري، “يجب أن تكون العلاقات بين الدول قائمة على الشراكة وليس تحقيق مصالح ذاتية، ومصر تعمل على توفير كافة سبل الحماية والأمن للسائحين، كما لا نستبعد أي احتمال لأسباب تحطم الطائرة، ولكننا لا نستبق نتائج التحقيقات بذكر أي معلومات غير مؤكدة بشأن الحادث أيضًا”.

تعليق واحد على “اسعار الدولار تشتعل بعد اجلاء الاف الروس والبريطانيين من مصر

اضف تعليق للنشر فورا