عبد الفتاح السيسي، السيسى، العرص

بالفيديو.. جولة داخل اسطول طائرات السيسي الفاخرة الجديدة

اخبار ليل ونهار. بالفيديو.. جولة داخل اسطول طائرات السيسي الفاخرة الجديدة

كشفت صحيفة لا تريبون الفرنسية أن شركة داسون للطيران الفرنسية وقعت عقدا لبيع أربع طائرات فاخرة من طراز فالكون 7 إكس بقيمة 300 مليون يورو بمايعادل اكثر من 3 مليار جنيه لتنضم ضمن اسطول طائرات السيسي والمكون من طائرات أمريكية.

وقد تسبب الخبر في موجة غضب واستياء بين المصريين في ظل ازمة اقتصادية خانقة يعيشها المواطنين مع ارتفاع جنوني في اسعار جميع السلع والخدمات وتجاوز سعر الدولار حاجز 13 جنيها مع توقف حركة السياحة والاستثمار مما جعل نظام السيسي يسعى لاقتراض 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي.

شاهد كيف سخر المصريين من اسطول طائرات السيسي الجديدة

وتمثل الصفقة خبرا سارا للشركة التي باعت من قبل 24 طائرة مقاتلة رافال لمصر في فبراير من العام الماضي في وقت يعاني فيه سوق الطائرات التجارية الفاخرة من ركود.

بالفيديو.. المواطنين يصرخون من فواتير الكهرباء: مش لاقيين ناكل ومش دافعين

جاء ذلك بعد أيام من خطاب السيسي حول الأزمة الاقتصادية في مصر وذلك خلال افتتاح مجمع صناعة البتروكيماويات في الإسكندرية والذي قال فيه ان الوضع الاقتصادي صعب مطالبا المرأة المصرية بالوقوف جانبه وتقليل النفقات قائلا لها: السيدة المصرية العظيمة: اقفي جنب مصر وقللي الإنفاق ورشدي استخدام الكهربا والميه.

وحمل السيسي جانب من الأزمة إلى تضخم عدد العاملين في المؤسسات الحكومية، ما ساهم في زيادة العجز في الموازنة، وألمح إلى إمكانية زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق. وأضاف أنه لا يمكن زيادة المرتبات في الوقت الحالي، وأن زيادتها في عامي 2011 و 2012، أدى لوجود بروز في الدين الداخلي ووصوله 97% من الناتج المحلي. وأضاف “خلال الأربع سنوات الماضية فقط أدت زيادة المرتبات نتيجة الضغط في عامي 2011 و2012 إلى وجود بروز (زيادة) في الدين الداخلي، ليتعاظم من 800 مليار جنيه (90 مليار دولار) إلى 2.3 ترليون جنيه (259 مليار دولار)، أي 97% من الناتج المحلي”. وأشار إلى أنه تم زيادة المرتبات في الدولة بحوالى 150 مليار جنيه (16.9 مليار دولار) في السنة، دون أن يكون هناك زيادة في الموارد، لافتاً إلى أن ذلك أدى إلى الاستدانة وبالتالي زادت الديون.

فيديو.. مواطنة تشتكي من اشتعال الاسعار: خدنا خازوق من السيسي

اسطول طائرات السيسي:

سرب الطائرات الرئاسية في مصر لايقل عن 24 طائرة بخلاف طائرات أخرى تابعة للقوات المسلحة تعاون السرب الرئاسى الذى يحمل اسم «RF99» شخصيات مهمة «vip»، ويتمركز دائما فى قاعدة ألماظة الجوية، ويتضمن 9 طائرات من طراز «4Gulfstream»، و3 طائرات من طراز «3Gulfstream»، و3 «Dassault Falcon»، التى يطلق عليها بالقوات المسلحة اسم «المستير» إلى جانب طائرتين للإسعاف السريع من طراز «Station»، و7 هليكوبتر من طراز «Black Hawk» علاوة على الطائرة الرئاسية من طراز «Airbus A320-200» وتوجد فى مطار القاهرة بقاعدة مطار شرق وتتولى قوات الحرس الجمهورى حمايتها.

وكان قد مبارك اشترى 14 طائرة من إجمالى طائرات الرئاسة بمواصفات خاصة تزيد قيمتها على نصف مليار دولار، إلى جانب الطائرات الحربية التى تلحق بالسرب الرئاسى لأعمال الخدمات ليصل عدد الطائرات فى السرب إلى 24.

وذكرت “لا تريبون” أن شركة الطائرات الفرنسية تلقت 22 طلبًا لشراء طائرات “فالكون”، بينما ألغي 11 طلبًا لشراء “فالكون 5 إكس”، في النصف الأول من العام الحالي، بسبب التأخير لمدة عامين في تطوير محرك “سليركريست سافان”.

فيديو.. ضابط قوات مسلحة غاضبا: انتظروا انفجار المصريين قريبا بسبب غلاء الاسعار

ووفق الصحيفة سجلت الشركة في النصف الأول من العام الماضي 25 طلب شراء “فالكون”، فيما ألغيت طلبات شراء 20 “فالكون نت جيتس”. وأشارت الجريدة إلى ان “داسون للطيران” تواجه صعوبات في سوق طائرات رجال الأعمال، ما يدفعها لتقليل معدلات التسليم من 60 إلى 50 طائرة بنهاية العام الحالي، مقابل 55 طائرة تم تسليمها في 2015، وقد سلمت 15 طائرة في النصف الأول من العام الحالي، مقابل 18 في النصف الأول من 2015.

رد فعل اعلام السيسي:

قال أحمد موسى إن الدولة لا تشتري الطائرات فالكون إكس 7 الفارهة من فرنسا لكي يستخدمها الرئيس أو الوزراء وإنما سيتم تأجيرها لكي تدر دخلا على البلاد على حد زعمه.

وأضاف موسى، في برنامجه المذاع على قناة صدى البلد، أن القوات المسلحة هي المنوطة بصفقة الطائرات؛ ولكن المفاوضات لا تزال مستمرة مع الشركة الفرنسية، على حد زعمه.

واتهم موسى المصريين بوصولهم إلى مرحلة من “العته” غير المسبوق حين يسأل البعض عن أنشطة الجيش، مشيرا إلى أنه لم يكن يجرؤ أحد على ذلك قبل ثورة 25 يناير التي وصفها بالخراب.

2 تعليقات على “بالفيديو.. جولة داخل اسطول طائرات السيسي الفاخرة الجديدة

  1. الناس بتاكل من الزبالة والسيسي بيشحت بالمصريين علشان يشترى طيارات

  2. سؤال مهم: هو السيسي بيسافر بره مصر اصلا علشان يشترى 4 طيارات؟
    ده بقى مسجون جوه مصر ويخاف يطلع بره مصر
    لزمتها ايه الطيارات بقى؟

اضف تعليق للنشر فورا