عبد الفتاح السيسي، السيسى، العرص، Abdel Fatah al-Sisi

اسرار حركة التغييرات الاخيرة التي قام بها السيسي داخل المجلس العسكري

اخبار ليل ونهار – تزايدت التكهنات حول الاسباب الحقيقية وراء قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحركة تعديلات في المجلس العسكري، حيث اشار بعض المراقبين الى ان التعديلات جاءت لتحسين صورته وصورة الجيش، بعد الفشل الكبير الذي تعانيه القوات المسلحة في سيناء، نتيجة النجاح المتواصل لتنظيم الدولة الاسلامية في سيناء “ولاية سيناء”، والذي تمكن مؤخرا من فرض سيطرته على مناطق شاسعة من سيناء، وقيامه باختطاف الدبابات والمدرعات والجنود وقتلهم، بالاضافة الى الهجوم على الكمائن وتفجير قسم شرطة العريش بالكامل، بالرغم من العمليات المتواصلة من جانب الجيش والشرطة والتي ادت الى مقتل العشرات من الاهالي وهدم مئات المنازل.

في حين كان هناك رأيا مختلفا يشير الى عدم ثقة السيسي في قيادات الجيش المصري، واحساسه بعدم الامان من امكانية حدوث انقلاب او مؤامرة عليه، لذلك سيكون من المتوقع قيامه دوريا بحركة تعديلات وتغييرات قوية وان كانت على نطاق ضيق في كل مرة.

ويؤكد هذا الرأي انه لم يمض أكثر من عام على حركة التغييرات التى قام بها السيسي فور ترقيته، وقبل دخوله انتخابات الرئاسة، والتي قام فيها بتغيير عددا من قادة القوات المسلحة كان أبرزهم نقل اللواء أركان حرب أحمد وصفي، من موقعه كقائد للجيش الثانى الميدانى إلى رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة، بدلًا من اللواء أركان حرب إبراهيم نصوحي، وتعيين اللواء أركان حرب محمد الشحات، قائدًا للجيش الثانى الميدانى خلفًا لأحمد وصفي.

حيث بعد عام من هذه التغييرات، اطاح السيسي بعدد من قيادات الصف الاول في المجلس العسكري، حيث تم تعيين اللواء أركان حرب محمد الشحات، مديرًا للمخابرات الحربية والاستطلاع، خلفا للواء صلاح البدري، الذى تم تعيينه مساعدا لوزير الدفاع.

لم تكن التغييرات فقط فى تعيين الشحات مديرا للمخابرات إنما شملت أيضا قائد القوات البحرية اللواء أسامة الجندى ليحل محله اللواء بحرى محمد مجدى أبو الوفا وقائد الجيش الثانى الميدانى كما خلف اللواء ناصر العاصى اللواء الشحات ليصبح قائدا للجيش الثاني.

من هى الوجوه الجديدة:

اللواء أركان حرب ناصر العاصى قائد الجيش الثانى الميدانى الجديد:

ناصر العاصى
ناصر العاصى

يعتبر اللواء أركان حرب ناصر العاصى قائد الجيش الثانى الميدانى الجديد، أحد أبناء سلاح المدرعات، ومن أكثر القادة الميدانيين مشاركة فى التجهيز لعمليات مكافحة الإرهاب فى شمال سيناء ومواجهة التطرف خلال الفترة الماضية، وقد تدرج اللواء ناصر العاصى فى العديد من المناصب القيادية بالقوات المسلحة فى سلاح المدرعات، حتى وصل إلى رئيس شعبة العمليات بالجيش الثانى الميدانى ثم مساعدا لقائد الجيش ثم رئيسا لأركانه.

اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات، مدير المخابرات الحربية الجديد:

محمد فرج الشحات
محمد فرج الشحات

اللواء أركان حرب محمد فرج الشحات، مدير المخابرات الحربية، تخرج فى الكلية الحربية فى سلاح المشاة، وحصل على زمالة أكاديمية ناصر العسكرية.

تدرج اللواء الشحات فى المناصب القيادية بالقوات المسلحة، حيث تولى قيادة اللواء 12 مشاة ميكانيكى، ثم ملحقا للدفاع فى المملكة العربية السعودية، ثم قائدا للفرقة 16 مشاة بالجيش الثانى الميدانى، ثم تمت ترقيته إلى رتبة اللواء وعمل مساعدا لمدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، ثم رئيسا لأركان الجيش الثانى الميدانى، ثم قائدا له خلفا للواء أركان حرب أحمد وصفى.

اللواء أسامة منير محمد ربيع، قائد القوات البحرية الجديد:

أسامة منير محمد ربيع
أسامة منير محمد ربيع

اللواء أسامة منير محمد ربيع، قائد القوات البحرية الجديد، تخرج عام 1977 وهو من مواليد 1955 وهو من أبناء الدفعة 28 بحرية، حصل على درجة أركان حرب عام 1989 ثم أكاديمية الحرب العليا عام 2000، وعين نائب مدير الكلية البحرية، ثم مدير للكلية البحرية عام2012 ثم تدرج وصولا إلى رئيس أركان القوات البحرية عام 2014، وعمل قائدا لقاعدة السويس البحرية ثم قاعدة الإسكندرية ثم رئيسا لشعبة العمليات البحرية.

اضف تعليق للنشر فورا