وجع, الالم في البطن, مغص, علاج المغص, طب, صحة, علاج الاسهال, علاج الامساك, الكبد, حصوات الكلى, القولون العصبي, الجهاز الهضمي, عسر الهضم, الانتفاخ, الغازات

اسباب وعلاج الاسهال المتكرر

علاج الاسهال, علاج الاسهال المزمن, علاج الاسهال عند الاطفال, علاج الاسهال للكبار, الاسهال عند الرضع, الاسهال المتكرر

اخبار ليل ونهار. اسباب وعلاج الاسهال المتكرر

الإسهال هو واحد من طرق الجسم للتخلص من المواد غير المرغوب فيها يتميز بالبراز المائي اكثر من 3 مرات يوميا . الأسباب الشائعة للإسهال هي عدوى فيروسية أو بكتيرية، واستهلاك الأغذية الملوثة أو الماء،و حساسية الطعام،والإفراط في شرب الكحول، والإجهاد والقلق، أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.

عندما تعاني من الإسهال، قد تواجه أيضا أعراض مثل حركات الأمعاء المتكررة، والتقيؤ، آلام في المعدة، والعطش، والحمى والغثيان وفقدان الشهية والجفاف. الإسهال يمكن أن يكون حاد ودائم أسبوع أو أسبوعين، أو مزمنة تستمرار لمدة أطول من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .

عندما تدخل البكتيريا، والطفيليات، أو الفيروسات الأمعاء عن طريق الطعام أو الماء، يهاجمون بطانة الجهاز الهضمي والاضرار بها، مما يجعلها غير قادرة على امتصاص السوائل من محتويات الأمعاء. وهذا بدوره يسبب محتويات الأمعاء على التحرك من خلال الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة جدا، مما يؤدي إلى الإسهال.

كل من الإسهال الحاد والمزمن يمكن أن يؤثر بشكل كبير على نشاطاتك اليومية . للتخلص من الأعراض المصاحبة للإسهال، يمكنك استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة.

الاسهال (Diarrhea) يستخدم هذا المصطلح للدلالة على ناتج عمل الامعاء (براز) ذي الطابع المائي والرخو. هذه الظاهرة منتشرة جدا لكنها لا تشكل خطرا على الحياة. معظم الناس يعانون من الاسهال، بمعدل مرة او اثنتين خلال السنة الواحدة.

في معظم الحالات، يستمر الاسهال لمدة يومين او ثلاثة ايام ويتم علاج الاسهال، بشكل عام، بواسطة ادوية تباع بدون وصفات طبيب. وثمة اشخاص يعانون من الاسهال الناجم عن متلازمة القولون العصبي (متلازمة القولون المتهيج – IBS – Irritable bowel syndrome) او نتيجة لمجموعة اخرى من الامراض المعوية المزمنة.

يقسم الاطباء حالات الاسهال، عادة، الى ثلاث مجموعات:

الاسهال التناضحي (Osmotic diarrhea): معناه ان هناك شيئا / عاملا ما يجذب السوائل من الجسم الى الامعاء. مثال شائع على ذلك هو الاسهال الناتج عن تناول حلويات الحمية او العلكة، التي تحتوي على بدائل السكر، مثل سوربيتول (Sorbitol) الذي لا يمتصه الجسم ويسبب للجسم افراز السوائل في داخل الامعاء، فتكون نتيجة ذلك حصول الاسهال.

الاسهال الافرازي (Secretory diarrhea): يحدث عندما يفرز الجسم سوائل الى داخل الامعاء دون ان تكون ثمة حاجة الى ذلك. هناك انواع عديدة من التلوثات (العدوى)، الادوية والامراض المختلفة التي يمكن ان تسبب هذا النوع من الاسهال.

الاسهال النضحي (الاسهال الدموي – Exudative Diarrhea): يحدث عند وجود دم وقيح في البراز. هذا النوع من الاسهال يظهر لدى المرضى المصابين بامراض معوية التهابية، مثل: مرض كرون (Crohn’s disease) او التهاب القولون التقرحي / المتقرح (Ulcerative colitis) وفي التلوثات المعوية المختلفة.

أعراض الاسهال
اعراض الاسهالالشعور بالغثيان والقيء احد علامات الاسهال الحاد

يمكن تقسيم الاعراض المصاحبة للاسهال الى قسمين: الاسهال الخفيف (ليس حادا) والاسهال الحاد. قد يكون ظهور الاسهال الحاد مؤشرا / دليلا على وجود مرض اخر، اكثر حدة وخطورة.

علامات الاسهال الحاد يمكن ان تشمل:

انتفاخ في تجويف البطن او تشنجات (مغص) معوية
البراز الرخو
البراز المائي
الشعور الملح بضرورة عمل الامعاء
الشعور بالغثيان والقيء

علاوة على ما ذكر اعلاه، قد تشمل اعراض الاسهال الحاد، ايضا، الاثار والاعراض الجانبية التالية:

وجود دم، لعاب او طعام لم يتم (لم يكتمل) هضمه كما يجب في البراز
فقدان الوزن
الحمى

أسباب وعوامل خطر الاسهال

اسباب الاسهال الاكثر شيوعا هو فيروس (Virus) يصيب الامعاء. هذا الالتهاب يشفى تلقائيا، بشكل عام، بعد يومين او ثلاثة ايام ويسمى، احيانا، ” زكام (انفلونزا) الامعاء ” او ” زكام المعدة ” (او: التهاب المعدة والامعاء – Gastroenteritis).

قد تكون اسباب الاسهال ناتجا، ايضا، عن:

تلوثات (عدوى) تسببها جرثومة (هي المسبب الرئيسي لمعظم حالات التسمم الغذائي)
التهابات تسببها كائنات حية اخرى
تناول اطعمة تثير حساسية (ارجية – Allergy) الجهاز الهضمي (يكون الجهاز الهضمي حساسا لها)
حساسية لانواع معينة من الاغذية
بعض الادوية
معالجات اشعاعية (المعالجة بالاشعة – Radiotherapy)
امراض معوية، مرض كرون (Crohn’s disease) او التهاب القولون التقرحي / المتقرح (Ulcerative colitis)
الفشل المعوي (حين يكون الجسم عاجزا عن امتصاص اغذية معينة بصورة ناجعة)
فرط الدرقية (Hyperthyroidism)
انواع معينة من السرطان
سوء استخدام بعض المواد المسببة للاسهال
عمليات جراحية في الجهاز الهضمي
السكري (Diabetes)
الركض التنافسي
كما يمكن ان يحدث الاسهال في اعقاب الامساك (Constipation)، خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيج وهو احد اسباب الاسهال المهم معرفتها.

مضاعفات الاسهال

الاسهال المتواصل يسبب فقدان كميات كبيرة من السوائل ومركبات غذائية ضرورية للجسم. اذا عانى شخص ما من البراز الرخو والمائي اكثر من ثلاث مرات في اليوم ولم يكن يشرب كمية كافية من السوائل، فقد يصاب بالجفاف الذي يؤدي الى حدوث مضاعفات حادة تشكل خطرا على الحياة، اذا لم تتم معالجتها كما يجب.

ينبغي ابلاغ الطبيب المعالج في حال الاصابة بحالات الاسهال المتواصل المصحوب باحدى العلامات والاعراض التالية:

بول داكن اللون
نزول كميات قليلة من البول عند التبول
تسارع في دقات القلب
الصداع
جفاف في الجلد
الشعور بالضيق وعدم الهدوء
التشوش والبلبة

قد يكون الاسهال عند الاطفال، الذي ادى الى جفاف، مصحوبا بواحدة او اكثر، من العلامات والاعراض التالية:

جفاف في الفم او في اللسان
عينان او وجنتان، غائرتان
انقطاع او هبوط، في كمية الدموع
هبوط في كمية الحفاضات المبللة
عدم الهدوء او اللامبالاة
بقاء الجلد متجعدا بعد قرصه، بدلا من ان يعود الى طبيعته الملساء

علاج الاسهال

علاج الاسهال او التخفيف من حدته حين يعاني شخص ما من اسهال خفيف حتى معتدل، بامكانه الانتظار حتى يشفى من تلقاء نفسه وعدم محاوله علاج الاسهال بوسائل اخرى او يمكن علاج الاسهال بواسطة ادوية تباع بدون وصفة طبية. هناك عدد من الادوية المعروفة لعلاج الاسهال مثل: بيبتو بيسمول (Pepto Bismol)، ايموديوم (Imodium A – D) وكاوبيكتات (Kaopectate)، التي يمكن الحصول عليها، جمعها، بشكل سائل او اقراص (حبوب). ومن المهم قراءة التعليمات المرفقة في علبة الدواء.

بالاضافة الى ذلك، يجب شرب ستة كؤوس من السوائل سعة كل منها 250 ملليتر، في اليوم، على الاقل. يمكن شرب عصير لا يحتوي على قطع لب الفاكهة، صلصة اللحم، مشروبات غازية (بدون كافيين)، حساء الدجاج (بدون دهون)، الشاي مع العسل. وبدلا من تناول المشروبات سوية مع تناول الطعام، ينبغي التعود على شربها بين الوجبات، اضافة الى شرب كميات قليلة من السوائل بشكل يومي ثابت. هذه بعض الوسائل التي من الممكن ان تساعد في علاج الاسهال.

وفيما يلي ١٢ وصفة من الطب البديل لعلاج الإسهال بإذن الله :

بالنسبة لمعظم الناس، واحدة أو أكثر من هذه العلاجات تساعد على التخلص من الإسهال. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب، اذا استمر الاسهال لاكثر من ثلاثة ايام.

1. بذور الحلبة :
بسبب محتوى الصمغ المرتفع لبذور الحلبة، فهي تعتبر علاج طبيعي مفيد للإسهال. عندما تصل بذور الحلبة الى البراز فإنها تحسن بشكل كبير من شدة الإسهال .
الطريقة :
ابتلاع ملعقة من بذور الحلبة مع ملعقة كبيرة من اللبن. وثمة خيار آخر هو مزج مقدار ملعقة من بذور الحلبة وملعقة من بذور الكمون المحمص في ملعقتين من اللبن . أكله مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.
ملاحظة: العلاج مع بذور الحلبة ليست مناسبة للأطفال الصغار الذين يعانون من الإسهال الحاد أو المزمن.

2. الزنجبيل :
الزنجبيل هو ببساطة جيد لصحة الجهاز الهضمي بشكل عام ، هو دائما خيارا جيدا لعلاج الإسهال.
الطريقة :
مزج مقدار ملعقة من كل من مسحوق الزنجبيل ومسحوق الكمون ومسحوق القرفة، والعسل. وتستخدم ثلاث مرات في اليوم. يمكنك استخدام الزنجبيل الجاف أو الزنجبيل الطازج لعمل كوب من شاي الزنجبيل كذلك. وشرب شاي الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات في اليوم يحسن تقلصات وآلام في البطن التي تصاحب أحيانا الإسهال .
وثمة خيار آخر هو خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون والفلفل المجروش , يستخدم على الأقل ثلاث مرات يوميا للتخلص من الإسهال بسرعة. يمكنك أيضا أن تأخذ الزنجبيل في شكل كبسولة أو استخدامه في الأطعمة مثل كعكة الزنجبيل .
ملاحظة: الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يجب عدم استخدام الزنجبيل لعلاج الإسهال.

3. خل التفاح :
خل التفاح لديه خصائص مضادة للجراثيم التي تساعد على محاربة الإسهال الذي يسببه البكتيريا. وعلاوة على ذلك، فإنه يحتوي على البكتين الذي يعمل بمثابة طبقة واقية وبلسم من التشنجات المعوية.
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق من خل التفاح في كوب من الماء ,و شربه مرتين في اليوم حتى تتحسن حالتك.

4. الموز :
الموز يمكن أن يساعد أيضا في حل مشكلة البراز المائي. وجود البكتين في الموز و هو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على امتصاص السوائل في الأمعاء، مما يقلل من كمية السائل في البراز .

في الوقت نفسه، تحتوي على مستوى عال من البوتاسيوم يساعد على استبدال البوتاسيوم التي قد فقد في وقت الإسهال .
الطريقة :
هريس موزة ناضجة واحدة وإضافة ملعقة من لب التمر الهندي وقليل من الملح إليها. يخلط جيدا. ويتناول هذا الخليط مرتين يوميا ليستقر على الجهاز الهضمي .
وايضا فكرة جيدة تناول واحدا أو اثنين من الموز الناضج مع وجبة الإفطار للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي .

5. الزبادي :
تناول الزبادي وسيلة فعالة أخرى لمساعدة جسمك على التعافي من الإسهال. تحافظ على البكتيريا الصديقة للأمعاء أن توفير طبقة من الحماية في الأمعاء ويساعد على توليد حمض اللبنيك لطرد السموم البكتيرية خارج الجسم.

ببساطة أكل الزبادي كما هي حيث يمكنك أن تأكل الزبادي عدة مرات في اليوم. ويقول خبراء الصحة أنه يجب أن لا تتناول منتجات الألبان حتى يهدى الجهاز الهضمي لأنها يمكن أن تفاقم حالتك. بإستثناء الزبادي .

6. البابونج :
كثيرا ما يستخدم البابونج لعلاج مختلف المشاكل المعوية ، بما في ذلك الإسهال. تحتوي على كمية عالية من العفص يمكن أن يوفر الإغاثة الكبيرة من أعراض الإسهال.
الطريقة :
وضع ملعقة صغيرة من أزهار البابونج وملعقة من أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي. ندعه لمدة حوالي 15 دقيقة. شرب هذا الشاي العشبي ثلاث مرات في اليوم لتسريع عملية الشفاء.
يمكنك أيضا جعل شاي البابونج باستخدام أكياس الشاي المعبأة مسبقا.

7. العنب البري :
يحتوي على عناصر anthocyanosides، التي لها خصائص مضادة للجراثيم وكذلك خصائص مضادة للأكسدة. يحتوي العنب أيضا على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان البكتين التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الإسهال.
الطريقة :
الخيار الأفضل هو مضغ العنب المجفف عدة مرات في اليوم. وهذا سيساعد على قتل الجراثيم المسببة للإسهال .

8. قشر البرتقال :
قشر البرتقال هو علاج آخر منزلي يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض المرتبطة بالإسهال ومساعدة عملية الهضم .
الطريقة :
أولا غسل البرتقال جيدا لإزالة أي مبيدات قد تكون على القشرة . ثم إزالة القشرة ووضع القشر المفروم في نصف كوب من الماء المغلي وتركها لبعض الوقت. عندما يبرد ، يتم إضافة بعض العسل أو السكر للتحلية . شرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

9. البطاطس :
البطاطس هي الغذاء النشوي الذي يمكن استخدامه لمكافحة الاسهال. في كثير من الأحيان تناول الطعام العادي، البطاطا المسلوقة سيساعد على حفظ المواد الغذائية المفقودة والراحة لاضطراب المعدة.
وثمة خيار آخر هو طهي الأرز الأبيض والبطاطس معا في الكثير من الماء حتى يصبح سميك في القوام . إضافة القليل من الملح وأكله. يمكن أن يكون هذا الطبق بسيطة لتناوله كطعام الغداء أو العشاء . عندما تعاني من الإسهال، لا تأكل البطاطس المقلية البطاطس ذات التوابل العالية لأنها يمكن أن تجعل حالتك أسوأ.

10. الأرز الأبيض :
الأرز الأبيض هو غذاء لطيف ممتاز موصى به للإسهال. أنها عالية في النشا وسهلة الهضم. لذلك، يمكن أن يكون مسلوق الأرز الأبيض سهل ولكن من دون أي التوابل أو الصلصات . تبدأ من خلال وجود كميات صغيرة من الأرز وزيادة تدريجية في الكمية حتى تتحسن حالتك .
وبالإضافة إلى ذلك، شرب الكثير من الماء. و السوائل الواضحة والسوائل النشوية مثل ماء الأرز ، ماء جوز الهند، عصير الفواكه والخضار .

11. زيت الحبة السوداء :
الحبة السوداء هي نوع من النباتات العشبية التي يمكن استخدامها في علاج المشاكل الصحية المختلفة مثل الغاز والمغص والربو والإمساك والإسهال. لعلاج الإسهال، يجب استخدام زيت الحبة السوداء.

الطريقة :
خلط ملعقة صغيرة من زيت الحبة السوداء في كوب من اللبن العادي أو بنكهة و تناول هذا الخليط مرتين في اليوم حتى تختفي تماما أعراض الإسهال.

12. الجزر :
الجزر هي مصدر جيد للبكتين، ويمكن أن تساعد في تخفيف الإسهال.
الطريقة :
شرب عصير الجزر الطازج عدة مرات في اليوم لتجديد الفيتامينات والمعادن التي فقدت بسبب الإسهال. يمكنك ايضا إضافة بضع قطرات من عصير الليمون وبعض السكر أو العسل لتحلية عصير الجزر .
يمكنك أيضا طهي الجزر وهرسه ثم أكله. لعمل الهريس ، يمزج الجزر المطبوخ في الخلاط مع القليل من الماء. تناول نصف كوب من هذا المعجون عدة مرات في اليوم.

تعليق واحد على “اسباب وعلاج الاسهال المتكرر

اضف تعليق للنشر فورا