الاقتصاد المصري، العملات، الاسعار، سعر الدولار اليوم ، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

ارتفاع جنوني في اسعار الدولار بمقدار 112 قرشًا دفعة واحدة في البنوك

اخبار ليل ونهار. ارتفاع جنوني في اسعار الدولار بمقدار 112 قرشًا دفعة واحدة في البنوك

في قفزة صادمة جديدة ورسمية في اسعار الدولار امام الجنيه المصري، قفز سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك اليوم الاثنين 14/3/2016، بشكل مفاجئ بنحو 112 قرشًا رسميًا بعد طرح البنك المركزي عطاءً استثنائيًا اليوم على سعر 8.85 جنيه، ليرتفع للمرة الأولى منذ أكتوبر الماضي.

شاهد ايضا

اليورو يتسابق مع الدولار ويتخطى 10 جنيه لاول مرة في تاريخ مصر

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، ارتفع سعر الدولار إلى 8.90 جنيه للشراء و8.95 جنيه للبيع مقابل 7.78 جنيه للشراء، و7.83 جنيه للبيع أمس الأحد.

وطرح البنك المركزي اليوم عطاءً استثنائيًا بقيمة 200 مليون دولار للبنوك بخلاف العطاءات الدورية التي يطرحها 3 مرات أسبوعيًا أيام الأحد والثلاثاء والخميس.

وبلغ سعر الدولار في عطاء اليوم 8.85 جنيه مقابل سعر 7.73 جنيه في العطاء الدوري أمس الأحد بزيادة 112 قرشًا.

وكان البنك المركزي طرح يوم الأحد قبل الماضي عطاءً استثنائيًا بقيمة 500 مليون دولار ولكن السعر كان فيه بنفس أسعار العطاءات الدورية.

وتواجه مصر المعتمدة على الاستيراد نقصا حادا في الدولار في الشهور الاخيرة خاصة بعد توقف السياحة وانخفاض ايرادات قناة السويس وعزوف المستثمرين الأجانب والانخفاض الحاد في تحويلات المصريين في الخارج وهي المصادر الرئيسية للعملة الصعبة.

شاهد ايضا

بالارقام.. موجة غلاء غير مسبوقة تجتاح مصر

وتعرض الجنيه المصري لضغوط مع تناقص الاحتياطيات لكن البنك المركزي كان مترددًا في خفض قيمته تخوفًا من تأجيج التضخم الذي يقع بالفعل في خانة العشرات.

وقال البنك المركزي المصري، في بيان اليوم، إنه سينتهج سياسة أكثر مرونة لعلاج التشوهات في منظومة أسعار الصرف واستعادة تداول النقد الأجنبي داخل الجهاز المصرفي بصورة منتظمة ومستدامة.

وذكر البنك في بيانه أن السياسة الجديدة من شأنها “استعادة تداول النقد الأجنبي داخل الجهاز المصرفي بصورة منتظمة ومستدامة تعكس آليات العرض والطلب.

وأضاف أنه يتوقع أن تؤدي تلك القرارات الأخيرة إلى مستويات لأسعار الصرف تعكس القوة والقيمة الحقيقية للعملة المحلية في غضون فترة وجيزة.

وقال البنك إنه يستهدف أن يسجل الاحتياطي النقدي الأجنبي حوالي 25 مليار دولار في نهاية 2016 نتيجة لجذب الاستثمار الأجنبي بعد الاطمئنان إلى إنهاء القيود ووجود خروج آمن لتلك الاستثمارات واستعادة الاقتصاد المصري لقدراته التنافسية.

توقعات بوصول الدولار الى 15 جنيه

توقع عدد من العاملين في اسواق الصرافة باستمرار سعر الدولار ليصل الى 15 جنيه لاول مرة في التاريخ، وذلك في غضون اسابيع قليلة، في ظل استمرار حالة الانهيار الاقتصادي في مصر.

مصر للطيران ترفع اسعارها

كشف مصدر مسؤول بالشركة القابضة لـ”مصر للطيران” دراسة الشركة زيادة أسعار تذاكرها بعد ارتفاع سعر صرف الدولار رسميا لمايقارب 9 جنيهات مقابل الجنيه، خاصة أن الشركة تشتري الوقود بالدولار من شركة “مصر للبترول”.

وكانت قد وصلت خسائر مصر للطيران في آخر 5 سنوات لما يقرب من 10 مليارات دولار، خاصة أن “مصر للطيران” للخدمات الجوية و”مصر للطيران” للصيانة تقدم خدماتها لشركات الطيران بالدولار.

اسعار العملات الاخرى تتسابق مع الدولار

اشتعلت باقي العملات العالمية امام الجنيه المصري الذي وقف بائسا وضعيفا، ودخلت العملات الاخرى في سباق مع الدولار الامريكي، الذي فاق 10 جنيهات، حيث شهدت سوق الصرف الرسمية في مصر اليوم 14/3/2016، ارتفاعات للعملات الرئيسية العالمية والعربية أمام الجنيه المصري .

وذكر الموقع الرسمي للبنك الاهلى، اليوم أن سعر بيع اليورو تجاوز الـ 10 جنيهات لأول مرة في تاريخه ليبلغ 0016ر10 جنيه مقابل 88ر9 جنيه للشراء، فيما بلغ سعر شراء الدولار 90ر8 جنيه والبيع 95ر8 جنيه، والجنيه الاسترليني 75ر12 جنيه للشراء و 87ر12 جنيه للبيع.

وعلى صعيد العملات العربية.. سجلت جميعها ارتفاعات أمام الجنيه ليقفز الدينار الكويتي الى 76ر29 جنيه للبيع مقابل 48ر29 جنيه للشراء، والريال السعودي 37ر2 جنيه للشراء و 38ر2 جنيه للبيع، والدرهم الاماراتي 42ر2 جنيه للشراء و43ر2 جنيه للبيع .

وبلغ سعر شراء الدينار البحريني 47ر23 جنيه وبيعه 74ر23 جنيه، فيما ارتفع سعر شراء الريال العماني الى 87ر22 جنيه والبيع الى 24ر23 جنيه، والريال القطري 43ر2 جنيه للشراء و45ر2 جنيه للبيع، فيما سجل الدينار الأردني 48ر12 جنيه للشراء و63ر12 جنيه للبيع.

تعليق واحد على “ارتفاع جنوني في اسعار الدولار بمقدار 112 قرشًا دفعة واحدة في البنوك

  1. ارفع دراعك فوق وقول
    تحيا ماااسر
    هنبقى قد الدووونيا
    احسن مانبقى زي سوريا والعيررراق
    ربنا يحرقك ياعرص

اضف تعليق للنشر فورا