الكعبة، مكة، الحرم، دعاء، الدعاء، الابتهال، توبة، صلاة، الصلاة، مناجاة، عرفة، عرفات منى، الحج، العمرة، وقفة عرفات, صلاة العيد, عيد الاضحى, فضل العشر من ذي الحجة, صيام العشر من ذي الحجة

بالصور .. اخر اخبار حادث تدافع الحجاج في منى .. «محدث»

اخبار ليل ونهار – اخر اخبار حادث تدافع الحجاج في منى .. «محدث»

صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للدفاع المدني بأنه، عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس الموافق العاشر من ذي الحجة ، وأثناء توجه حجاج بيت الله الحرام إلى منشأة الجمرات، لرمي جمرة العقبة، حدث ارتفاع وتداخل مفاجئ في كثافة الحجاج المتجهين إلى الجمرات عبر شارع رقم (204) عند تقاطعه مع الشارع رقم (223) بمنى، ما نتج عنه تزاحم وتدافع بين الحجاج، وسقوط أعداد كبيرة منهم في الموقع.

وقد صرح وزير الصحة السعودي، خالد الفالح، إن عدد ضحايا حادث تدافع مشعر “منى” قد ارتفع إلى 769 حالة وفاة، و934 مصابًا.

وبادر رجال الأمن وهيئة الهلال الأحمر السعودي على الفور بالسيطرة على الوضع بمنع حركة المشاة باتجاه موقع التزاحم والتدافع وتنفيذ إجراءات إسعاف الحجاج وإنقاذ المحتجزين منهم .

وأكدت مديرية «الدفاع»، في بيانها، أنه تم إعلان حالة الطوارئ الحمراء في كافة مستشفيات المشاعر ومكة، حتى يتم إسعاف الحجاج واستقبالهم، حيث هناك نحو 4000 مشارك يباشر الحادث، بالإضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف في مكان الحادث.

وتابعت أن فرق الإنقاذ تفكيك الكتل البشرية، وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة .

كان قد شهد مشعر الحج بمنى حوادث تدافع بين حجاج بيت الله الحرام، ما أدى إلى سقوط مئات الوفيات والإصابات بين الحجاج.

شاهد ايضا

المشاهد الاولى في حادث تدافع الحجاج

وقد قام خادم الحرمين الشريفين يتفقد “منىً” بعد حادث التدافع .

الحجاج المصريين :

اعلن محمد مختار جمعه وزير الاوقاف رئيس بعثه الحج الرسميه، ارتفاع حالات الوفيات بين صفوف الحجاج المصريين جراء حادث التدافع بمني من 37 الي 55 حاجًا.

واضاف، ان حالات المصابين السته وعشرين جراء الحادث مازالوا يتلقون العلاج بالمستشفيات؛ وذلك بعد خروج 5 من المصابين عقب تلقيهم الاسعافات اللازمه، لافتًا الي ان هناك 9 حجاج اخرين يتلقون العلاج بالمستشفيات من ازمات صحيه عارضه بعيدًا عن مصابي حادث التدافع.

عدد من اسماء حالات الوفاة الذين تم التعرف عليهم :
كاميليا متولي محمد رضا (حج زياره) ، ومحمد عبد الله محمد (حج جمعيات اهليه) ، وحنان عبد العظيم (سياحه)، وسعديه علي أحمد محمد (سياحه)، وسليمان محمد حسنين (سياحه)، وهيبه محمد محمود (جمعيات الاسكندريه)، وهدي مصطفى محمد مراد (جمعيات الدقهليه) ، ومحمد عاشور كمآل محمد (حج زياره).
السيد عبد المحسن السيد منصور “حج سياحه” محافظة المنوفية، وشريف محمد جاد الكريم “مصري مقيم بالمملكه”، وسميره علي حميده برعي، وعواطف معوض البيومي، وفتحيه محمد سني، واحمد لطفي حسن محمد” .

وقد نشرت الصفحه الرسميه لبعثه الحج الطبيه علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” ارقام تليفونات للاستفسار عن المتغيبين او المفقودين او المتخلفين عن بعثاتهم.

واوضحت البعثه علي صفحتها ان للاستفسار عن حجاج السياحه يحب الاتصال علي “0538390166 او 01001021899 او 01003087805”.

واضافت البعثه ان للاستفسار عن حجاج القرعه والهيئات والفرادي يجب الاتصال علي 0125411945 او 0125412446 ، وللاستفسار عن حجاج التضامن “الجمعيات” يجب الاتصال علي 00966542514598 علي مدار ال 24 ساعه.

 

اضف تعليق للنشر فورا