بورصة، البورصة الخليجية، الاقتصاد، مؤشرات الاسهم ، اسعار النفط ، البورصة السعودية

اخبار السعودية .. حقيقة إعفاء المنشآت من الرسوم .. سرقة حسابات بنكية

اخبار ليل ونهار – اخبار السعودية .. حقيقة إعفاء المنشآت من الرسوم .. سرقة حسابات بنكية

اختراق حسابات عملاء سعوديون

تزايدت الانباء عن حدوث عمليات سرقة واختراقات لحسابات العملاء السعوديين بمبالغ مالية كبيرة ، وقد حذرت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، أن عمليات اسمتها «بالتحايل» تحدث لعملاء البنوك السعودية نتيجة استخدام بطاقاتهم الائتمانية خارج المملكة في أماكن غير آمنة .

وطالب أمين عام لجنة الاعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية، طلعت حافظ ، من المواطنين عدم استخدام بطاقاتهم الائتمانية في أماكن مشبوه أو إدخال أرقام بطاقاتهم السرية أمام شخص آخر وعليه أن يغير أرقام البطاقات السرية حال رجوعه للمملكة، في الوقت الذي شدد أن على كل عميل لدى البنوك السعودية أن يغير أرقامه السرية دورياً حفاظاً على سرية معلوماته.

ونفى ان يكون هناك اختراق للمصارف والبنوك السعودية لوجود التحوط الأمني المعلوماتي التي تتمتع به البنوك وهو على أعلى درجات الأمان، مشيرا إلى أن هناك من يحاول اختراق التقنية الحديثة للبنوك، إلا أن جميع تلك المحاولات باءت بالفشل حيث لم يسجل أي اختراق لبنوك سعودية حتى الآن.

ونبه حافظ، العملاء من إفشاء المعلومات السرية لأي كان بما فيهم موظف البنك والحذر وعدم التجاوب مع الأشخاص أو الاتصالات الباحثة عن معلومات العميل السرية، وتجنب إرسال المعلومات الشخصية والمصرفية لأي جهة، والحرص على التعامل المباشر مع الفرع أو الصراف في حال تحديث أي معلومات، والتعامل مع الرسائل النصية المرسلة من قبل البنك بحرص وإبلاغ البنك عن أي شبهة أو عمليات غير صحيحة، وإيقاف بطاقة الائتمان أو الصراف الآلي فورا عند فقدانهما، والحذر من التجاوب مع رسائل البريد الإلكتروني أو الاتصالات المجهولة، وعدم استخدام الخدمات الإلكترونية للبنوك إلا من خلال أجهزة مزودة بأنظمة مكافحة فايروسات محدثة.

في الوقت الذي كشف مسؤول مصرفي في إحدى البنوك الوطنية عن تسجيل أكثر من عملية اسماها “اختراق” لحسابات عملاء التميز وغيرهم وذلك خلال نهاية الأسبوع الماضي.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، بأن إدارة إحدى البنوك السعودية ممثلة في خدمة العملاء تلقت اتصالات من بعض العملاء يفيدون بعمليات سحب مكررة تصل إلى 6 عمليات خلال أقل من 5 دقائق، لافتا بأن المبلغ المسحوب في كل عملية يتراوح من 500 إلى 717 ريال، لافتا أن العملاء أجروا اتصالات بالبنوك والإبلاغ عن عمليات السحب التي نفذت خلال ساعات متأخرة من مساء الخميس وصباح الجمعة الماضيين.

وبين أنه على الفور تم إيقاف بطاقات الصراف الآلي والبطاقات الائتمانية والماستر كارد للعملاء المتضررين، مضيفا بأن إدارة البنك طلبت من العملاء المتضررين إرسال خطاب موجهة لإدارة البنك يتضمن تعهده بعدم سحب تلك المبالغ بالإضافة إلى تزويد البنك بتصوير الجواز السعودي لكل عميل متضرر وإرساله على إدارة البنك مناولة أو عبر الإيميل والفاكس.

وكشف أن عمليات الاختراق الخارجية عادة ما تكون عبر نقاط بيع في المجمعات التجارية المشبوهة، حيث أن تلك المجمعات تديرها عصابات تقوم بتصميم جهاز آلي أو بيع نقاط يقوم بسحب جميع البيانات المدونة في بطاقة الصراف الآلي أو الماستر كارد وبعد انتهاء عملية الشراء يقوم بنسخ جميع المعلومات ونسخها إلى بطاقة صراف أخرى بأسماء مجهولة، كما أن هناك اختراقات داخلية لبعض العملاء عبر الانترنت وذلك عند إجراء العميل عمليات حسابيه يتم دخول هكر ويطلب منه إعادة الرقم السري وفي هذه الحالة إذا قام العميل بإعادة الرقم السري فإن الهكر حينها يقوم بالتصرف والعمليات الحسابية كما يشاء، واختراقات أخرى عبر حسابات الوساطة، وعبر قيام عصابات مقيمة في المملكة بنسخ بيانات بطاقة الصراف وكشف الأرقام السرية الخاصة بها واستخدامها للسحب من حسابات العملاء في الخارج.

وتشير أصابع الاتهامات حسب المسؤول إلى دول تايلند وفيتنام ولبنان، بالإضافة إلى بعض دول إفريقية والتي عادة ما يتم ضبط تلك العمليات الاختراقية في تلك الدول، مشيرا بأن البنك يتعهد للعميل استرجاع المبلغ خلال مدة لا تتجاوز 60 يوما إذا ثبت عدم سفر العميل إلى تلك الدول وإجراءه لعمليات سحب فيها وإذا ثبت أنه تم قيام العميل بعمليات صرف آلي أو نقاط بيع فإن العميل يتحمل ذلك في حال ثبت إهماله وإفشائه للأرقام السرية.

تنفيذ حكم بالقتل قصاصاً بحق مواطن قتل رجل أمن بأبها

نفذت وزارة الداخلية اليوم حكم القتل قصاصاً بمدينة أبها بحق الجاني علي بن مفرح بن علي آل طالع العسيري ـ سعودي الجنسية ـ لإقدامه على قتل رجل الأمن وكيل رقيب / محمد بن هادي بن حسن آل عميش – سعودي الجنسية -، وذلك بإطلاق النار عليه من مسدس أثناء مقاومة الجاني لرجال الأمن عند القبض عليه في قضية.

وقد تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً، والحكم عليه بالقتل قصاصاً وتأجيل تنفيذه حتى بلوغ القاصرين من ورثة القتيل ورشدهم ومطالبتهم مع بقية الورثة بتنفيذ القصاص وصُدق الحكم من مرجعه ثم ألحق بصك الحكم ثبوت بلوغ ورشد القاصرين من الورثة ومطالبتهم مع بقية الورثة باستيفاء القصاص من الجاني، وصُدق ذلك من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور، وقد تم تنفيذ حكم القتل قصاصاً بالجاني اليوم في مدينة أبها بمنطقة عسير.

حقيقة إعفاء المنشآت من رسوم ال ٢٤٠٠ ريال

نفت وزارة العمل ما أثير مؤخراً في مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من الصحف الإلكترونية، حول إعفاء المنشآت الموجودة في السوق السعودية بصورة مطلقة من رسوم ال ٢٤٠٠ ريال، مشيرة إلى أن قرار فرض الرسوم السنوية الصادر من مجلس الوزراء الموقر في جلسته التي عقدها بتاريخ ٢٥ ذو الحجة ١٤٣٢.

وقد نص القرار على أن تكون وزارة العمل الجهة المنفذة له، حيث تقوم بتحصيل المقابل المالي عند إصدار أو تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة.

وأشارت الوزارة في ردها التوضيحي إلى أن الإعفاء شمل سابقا المنشآت الصغيرة كما صدر من مجلس الوزراء الموقر حيث وافق في جلسته التي عقدها بتاريخ ٢٥ شعبان ١٤٣٥ الموافق ٢٣ يونيو ٢٠١٤م على إعفاء المنشآت الصغيرة (9 عمَّال فأقل) مِنْ دفعِ المُقابل المالي (2400 ريال سنويًا) عن أربعة عمّال وافدين إذا تفرغ مالكها للعمل فيها بشرط ألا يكونَ مُسجلاً كعاملٍ في أي منشأةٍ أخرى، وكذلك إعفاء المنشأة الصغيرة التي يبلغ إجمالي العاملين فيها تسعة عُمَّال فأقل بمن فيهم مالكُها مِنْ دفعِ المقابلِ المالي عمَّن يعملُ فيها مِنْ غير السعوديين المتزوجين مِنْ سعوديات وسعوديون وأبناؤهم والعاملون مِنْ الجنسيات المُعفاة مِن الإبعادِ أو غيرهم، وفق المعايير المعتمدة مِنْ وزارة الداخلية.

وأكدت وزارة العمل على أهمية تحري الدقة في نقل المعلومات قبل نشرها وذلك بأخذها من مصادرها الرئيسية حتى لا يتسبب ذلك في انتشار الشائعات.

اضف تعليق للنشر فورا