يوتيوب، اليوتيوب، youtube

اجمل صور لاتنسى في تاريخ الاسطورة محمد علي

اخبار ليل ونهار. اجمل صور لاتنسى في تاريخ الاسطورة محمد علي

يطلق على محمد علي لقب أعظم ملاكم في التاريخ ويعتبر أول ملاكم يحتفظ بلقب الوزن الثقيل ثلاث مرات.

وحصل محمد علي على لقب رياضي القرن الذي تمنحه مجلة سبورتس الأميركية وعلى لقب شخصية القرن الرياضية من بي بي سي.

تجربة فريدة بالفيديو.. رد فعل الاجانب عند الاستماع للقرآن الكريم لاول مرة

بالفيديو.. فتاة جامعية من الاسماعيلية تذهب الى الازهر لاعلان اسلامها

في عام 1964 استطاع محمد علي إقصاء الملاكم سوني ليستون عن عرش الملاكمة وكان عمره لا يتجاوز 22 عاما آنذاك وبعد انتصاره أعلن اعتناق الإسلام عام 1965 وتغيير اسمه من خيسوس كلاي إلى اسم محمد علي ولقد اعتنق الإسلام ولم يضع اهتماما لما سيحدث من انتقاص لشعبيته ولكن شعبيته وحب الناس له زادت واكتسحت الآفاق وكان يستقبل استقبال العظماء حيثما حل.

شاهد ايضا

بالفيديو.. قبر محمد علي الذي اوصى ببناءه قبل وفاته

خفايا شخصية محمد علي

كان مُحمد علي بطلاً رياضياً عبقرياً، ملاكماً موهوباً قوياً وخفيف الحركة، كما كان رجلاً ذا عقيدة لا تلين، وضحى بشعبية ضخمة للغاية بين الأميركيين البيض دفاعاً عن حركة حقوق السود، كما تنازل عن لقبه وأعلى سنواته المهنية حتى لا يُشارك في حرب فيتنام.

وأيضاً نعم، كان لديه شخصية جذابة للغاية، مما يجعل سخريته من تعليمه المحدود –حيث يقول مازحاً “خرجت من المدرسة الثانوية بعلامة (D ناقص) وقد أعطوني هذا الناقص للفوز في الأولمبياد”- تسحر كل من يسمعه بسبب حضور بديهته.

يمكن قياس نجاحه غير المسبوق في الملاكمة بفوزه ببطولة العالم ثلاث مرات. وأيضاً، عندما يتعلق الأمر بالمساواة بين جميع الأعراق، فقد كان الدور الذي لعبه محورياً لدرجة يُمكن أن يقال إنه قد أدى لانطلاق الشرارة التي أدت في النهاية لانتخاب أول رئيس أسود في أميركا.

شاهد ايضا

بالفيديو.. لحظة صلاة الجنازة على الاسطورة محمد علي

ابنته ليلى

بدأت ابنته ليلى -37 عاماً- في مسيرتها كلاعبة ملاكمة، وذلك ضد رغباته الصريحة. وأصبحت من الصف الثاني من المشاهير.

موقفه من حرب فيتنام

قال محمد علي : “هذه الحرب ضد تعاليم القرآن, وإننا – كمسلمين – ليس من المفترض أن نخوض حروبًا إلا إذا كانت في سبيل الله ورسوله”. كما أعلن في عام 1966: “لن أحاربهم – قاصداً فيت كونج الجيش الشيوعى في فيتنام – فهم لم يلقبوني بالزنجي”.

وفي عام 1967 في قمة انتصاراته في عالم الملاكمة، تم سحب اللقب منه بسبب رفضه الالتحاق بالخدمة العسكرية في جيش الولايات المتحدة أثناء حرب فيتنام اعتراضاً منه على الحرب شأنه شأن الكثير في ذلك الوقت. وكان قد تلقى دعما من الكثيرين في معارضته وقد تكبد الجيش الأمريكي خسائر كبيرة في تلك الحرب كما توقع.

عاد محمد علي للملاكمة مرة أخرى عام 1970 في مباراة وصفت بأنها (مباراة القرن) ضد جو فريزر حيث لم تسجل هزيمة لأي منهما في أي مباراة من قبل، وكانت مباراة من 3 مباريات متفرقة فاز محمد علي باثنتين منها. وفي عام 1974 هزم محمد علي الملاكم القوي فورمان ليستعيد بذلك عرش الملاكمة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم بأسره.

شاهد ايضا

شاهد ماذا فعلت نيويورك لتكريم محمد علي بعد وفاته؟

رحلة مرض طويلة

انهى محمد علي حياته المهنية في 1981 واصيب بداء الرعاش وأصبح يجد صعوبة في الكلام والحركة.

ومنذ بدأت الأعراض الأولى لمرضه في الظهور – حين كان على مشارف الأربعينيات من عمره وما زال يحلم باستعادة لقب الوزن الثقيل- وحتى آخر نفس له، لم يُبد علي أي مظهر من مظاهر رثاء الذات.

فبالنسبة لرجل كان يفخر ببنيته الجسدية الفائقة، وذكائه الحاد، كان هذا السلوك الطفولي هو ما يحفظ له بعض التوازن مع حالته الآخذة في السوء.

بينما يجلس على كرسيه الكبير، كان دائم الانشغال بكيفية قضاء الساعات الطويلة مع عقله شديد النشاط، بينما جسده ساكن وغير قادر على الحركة.

لم يعد قادراً على القراءة أو الكتابة. وقضى ساعات طوال في مشاهدة إعادة لمبارياته الأثيرة على جهاز تلفزيون بحجم سينما صغيرة بمنزله.

وكانت نزالاته المفضلة هي: “نزال في الأدغال” (Rumble in the Jungle) مع فورمان، و “الضربة القاضية في مانيلا” (Trilla in Manila).

لكن في أيامه الأخيرة كان قد سئم من العيش في ماضيه المجيد، وكان يحدق ساهماً في مباريات البيسبول وكرة السلة فقط.

المطرب الامريكي كيفين جيتس يعلن اسلامه مع زوجته وابنته.. فيديو مؤثر

غير قادر على النطق

أثّر مرضه على حباله الصوتية، وجعله في بعض الأحيان غير قادر على النطق ببعض كلمات قليلة. وكان يطلب ممن حوله أن يُجلسوه أمام حاسبه لإجراء مكالمة مرئية عن طريق سكايب ليتحدث إلى حفيده المحبوب يعقوب ذي الخمسة عشر عاماً وابن ابنته خليلة.

اكدت زوجته لوني على أنه لم يفقد حماسه للحياة أبداً.

قالت “لديه الكثير ليكون مكتئباً بخصوصه. فالتغيير –في أسلوب حياته- كان رهيباً. ولكني أعتقد أن لديه إحساساً بمن يكون وبمكانته في التاريخ.. ولا يزال لديه هذا الاعتداد بالنفس والكرامة.”

ستكون مراسم توديعه – بلا شك –عالمية، بما يتناسب مع مدى أهمية مبارياته التي لا تُنسى. ويمكننا أن نتوقّع وجود بعض من أفراد عائلته في الصفوف الأولى في المشهد، جنباً إلى جنب مع النجوم.

وفي النهاية، ستظل أسطورة مُحمد علي، حتى وإن توقفت قفازاته.

محطات في تاريخ الاسطورة

اثنى عليه الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله في خطبه.

في 2005 منح وسام الحرية الرئاسي وهو ارفع وسام مدني في الولايات المتحدة.

ينتمي إلى حركة أمة الإسلام التي تهدف الى تحسين ظروف الأمريكيين من أصول أفريقية.

تميز محمد علي بوصفه شخصية عالمية في الدفاع عن حقوق الإنسان وعرف بشغفه بالأدب وكتابة الشعر وبلطافته وروحه المرحة.

في عام 1967 اتخذ محمد علي قرارا تاريخيا بالاعتراض على حرب الولايات المتحدة على فيتنام ورفض الالتحاق بالجيش الأمريكي وسحب منه بسبب ذلك لقبه العالمي ورخصة الملاكمة وتم إيقافه عن المنازلات أربعة أعوام.

عندما سئل عن الخصال التي يتمنى أن يتذكره الناس بها قال أتمنى يتذكرني الناس بأنني الرجل الذي لم يبع شعبه أبدا وإذا كان ذلك كثيرا علي.

وقد انتقل الى رحمة الله تعالى يوم السبت 4 يونيو 2016 عن عمر يناهز 74 عاما.

تعليق واحد على “اجمل صور لاتنسى في تاريخ الاسطورة محمد علي

  1. اللهم ارحمه واغفر له ولكل ابائنا وامهاتنا
    يستحق لقب الاسطورة

اضف تعليق للنشر فورا