أسعار الكهرباء الجديدة بعد زيادة فاتورة الكهرباء 20% فى يوليو المقبل

أخبار ليل ونهار – تفاصيل الزيادة المقررة على فواتير الكهرباء فى الاستهلاك المنزلى والتجارى حسب الاستراتيجية المعلنة لوزارة الكهرباء، حيث ترتفع قيمة الفاتورة للاستخدامات المنزلية التى تمثل 40% من المستهلكين، بحد أدنى قرش ونصف القرش للكيلووات، للشرائح التى تستهلك أقل من 50 كيلووات، لتصل إلى 9 قروش للكيلووات بدلاً من 7.5 قرش، وبحد أقصى 86 قرشاً للشرائح الأكثر من ألف كيلووات.

أما استهلاك 51 – 100 كيلووات فسيصبح سعر الكيلووات 17 قرشاً بدلاً من 14.5، واستهلاك 200 كيلووات، 20 قرشاً بدلاً من 16 قرشاً، واستهلاك 201 – 350 يصبح السعر 29 قرشاً بدلاً من 24، واستهلاك 351 – 650 يصبح السعر 39 قرشاً بدلاً من 34 قرشاً، واستهلاك “651 كيلووات” يصبح السعر 58 قرشاً بدلاً من 60، وبالنسبة لاستهلاك أكثر من ألف كيلووات سيكون سعر الكيلو 78 قرشاً بدلاً من 74.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء، خلال افتتاح مؤتمر «مستقبل الطاقة» الذى عقد بالقاهرة أمس الأول، أن قيمة فاتورة الكهرباء سترتفع فى يوليو المقبل بنسبة 20% عن العام الماضى.

من جهته، قال الدكتور صلاح عرفة، عضو مجلس إدارة المنظمة المصرية لمستهلكى الطاقة، إن رفع الدعم عن أسعار الكهرباء لا مفر منه، ولن تستطيع الدولة رفع الدعم إلا تدريجياً، وأضاف لـ«الوطن»، أن رفع الدعم سيسهم فى ترشيد استخدام موارد الدولة، ويتيح الفرصة لتوفير سيولة مالية بهدف زيادة قدرات قطاع الكهرباء على الوفاء باحتياجات المواطنين المتزايدة.

ووافق مجلس الوزراء فى اجتماعه الأسبوعى، أمس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإصدار قانون الكهرباء، وإرسال القانون إلى مجلس الدولة لمراجعته تمهيداً لإصداره.

ويهدف مشروع القانون الجديد إلى أن يقتصر دور الدولة على تنظيم وضبط ومراقبة نشاط المرافق العامة، بدلاً من إدارتها بطريقة مباشرة، من خلال إنشاء كيان مستقل للقيام بهذه المهام وتمتعه بالصلاحيات اللازمة لأداء عمله.

اضف تعليق للنشر فورا