رجب طيب اردوغان، تركيا, رابعة

أردوغان يهاجم روسيا ويرفع شعار رابعة

أخبار ليل ونهار – قام الرئيس التركى رجب طيب أردوغان برفع شعار رابعة بيده خلال مؤتمر صحفى، انتقد فيه الضربات الجوية الروسية فى سوريا بوصفها «خطأ كبيرا» غير مقبول بالنسبة لأنقرة، حسبما أفادت صحيفة حريت التركية اليوم الأحد.

أردوغان خلال المؤتمر

ونقلت الصحيفة عن أردوغان قوله فى المؤتمر الصحفى: «فى اللحظة الراهنة ترتكب روسيا خطأ كبيرا.. وربما يكون هذا مؤشرا على خطوة تأخذ روسيا فى عزلة فى هذه المنطقة».

ويسافر أردوغان إلى بلجيكا للقاء مسئولين فى الاتحاد الأوروبى لبحث أزمة اللاجئين التى أحدثت انقساما بين الأوروبيين وألقت المنطقة فى حالة من الفوضى، حيث ينزح الناس من سوريا وغيرها من الدول التى تمزقها النزاعات فى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي شأن العلاقات مع مصر، أكد أردوغان أنه «طالما بقيت في منصبي فإني لا أفكر في الدخول في مسيرة تطبيع مع النظام الانقلابي في مصر»، ما لم يرفع الظلم الممارس على الرئيس المعزول محمد مرسي وأصدقائه.

واعتبر الرئيس التركي أن هذا الموقف من مقتضيات منصبه كرئيس جمهورية لدولة ديمقراطية منتخب بأصوات الشعب، «والديمقراطية لا تعترف بالانقلاب والطرق الانقلابية، أما مصر فيحكمها انقلابي انقلب على رئيس الجمهورية الذي انتخب بحصوله على 52% من أصوات شعبه».

وبخصوص أحكام الإعدام الصادرة في مصر بحق معارضي الانقلاب، قال «هناك قرابة ألفي محكوم عليهم بالإعدام في مصر، والغرب يقول إنه يعارض الإعدام، واسأل الغرب: لماذا تلتزمون الصمت حول مصر التي على وشك أن تنفذ أحكام إعدامها؟».

اضف تعليق للنشر فورا