أردوغان: «عين العرب» مدينة استراتيجية لتركيا وليست لأميركا

اخبار ليل ونهار – أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، أن عين العرب “كوباني” السورية، مدينة استراتيجية لتركيا، وليست للولايات المتحدة الأميركية، مضيفًا: “لذلك، فإن التدابير التي سنتخذها حيال ذلك، ستكون ذات أهمية خاصة”.

وانتقد “أردوغان”، سياسة الكيل بمكيالين التي تنتهجها (الولايات المتحدة الأميركية التي تقود التحالف ضد داعش في المنطقة، دون ذكر اسمها صراحة)، قائلاً: “تشعرون بكل هذا القلق حيال كوباني، لكنكم لماذا لا تشعرون بأي قلق حيال بقية المدن السورية التي تشهد أحداثاً مماثلة”.

وأوضح الرئيس التركي في كلمته بافتتاح ملتقى “ديوان المظالم العالمي الثاني”، بأحد فنادق العاصمة التركية أنقرة،الثلاثاء، أن كوباني حالياً خالية من سكانها المدنيين، الذين هم في استضافة تركيا، وعددهم نحو (200) ألف سوري كردي من سكان عين العرب.

وفي معرض تعليقه على اعتزام الحكومة تقديم مشروع قانون للبرلمان يمنح صلاحيات أوسع لأجهزة الأمن والقضاء في مواجهة أحداث شغب وعنف الشوارع لفت “أردوغان”، إلى أن إعطاء أولوية للحلول الأمنية يقيّد الحريات العامة، وأن فهم الحرية على أنها انتهاك لحريات الآخرين، من شأنه أن يزعزع الأمن، مشيراً أنهم مضطرون إلى مسك العصا من الوسط، والموازنة بين الحرية، والأمن، مؤكداً بأن أي عمل نتيجته القتل يعد جرمًا.

وشدد “أردوغان”، على أنهم لن يسمحوا بإعادة تركيا إلى ما كانت عليه في تسعينيات القرن الماضي، وبإعادة إعطاء الأولوية للسياسات الأمنية – أي دولة بوليسية – قائلًا: ” إننا لن نعطي للشرطة والجيش أي صلاحية من شأنها انتهاك الحقوق الشخصية للمواطنين، كما لن نغض الطرف إطلاقا عن تجاوز الصلاحيات الممنوحة، أو استخدامها بشكل خاطئ”.

اضف تعليق للنشر فورا