المسجد النبوي، الصلاة، جامع، مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم

آخر تلاوة للشيخ محمد ايوب قبل وفاته بساعات وشاهد حجم جنازته

اخبار ليل ونهار. آخر تلاوة للشيخ محمد ايوب قبل وفاته بساعات وشاهد حجم جنازته

توفي الشيخ محمد أيوب إمام المسجد النبوي الشريف بعد صلاة فجر اليوم السبت 16/4/2016، عن عمر ناهز 64 عاما، وقد شيع آلاف المسلمين اليوم جنازة القارئ والشيخ محمد أيوب قبل أن يتم دفنه في بقيع الغرقد، حيث يرقد آلاف الصحابة والتابعين غير بعيد من قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

ويعد الشيخ من القراء المشهورين في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون، وقد سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرآن كاملا، حيث يتم بثه من إذاعة القرآن الكريم، وسجلت له أيضا قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف، وهي تنشر تباعا في الإذاعة.

الشيخ محمد أيوب
الشيخ محمد أيوب

نبذة سريعة عن الشيخ محمد ايوب

ولد الشيخ محمد أيوب في مكة المكرمة عام 1952 (1372 هجرية)، وبها نشأ وتلقى تعليمه الأول، حيث حفظ القرآن الكريم في عمر 12 عاما على يد الشيخ زكي داغستاني المقرئ السعودي المعروف، ثم انتقل إلى المدينة المنورة ودرس المرحلتين المتوسطة والثانوية في معهد المدينة العلمي.

التحق بالجامعة الإسلامية، وتخرج في كلية الشريعة، ثم تخصص في التفسير وعلوم القرآن، فحصل على درجة الماجستير في كلية القرآن، كما حصل على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها.

ويعود الشيخ محمد أيوب في الأصل إلى الروهينغا، إذ يقول عن نفسه إنه من أصل بورمي من ميانمار، وربما يكون أشهر قارئ روهنجي خلال العقود الأخيرة.

عُين إماما للمسجد النبوي الشريف لمدة 7سنوات، ثم انقطع عن الإمامة فيه 19 عاما ليعود مرة ويصلّي إماما بالمصلين في شهر رمضان الماضي، حيث عين إماما متعاونا للمسجد النبوي في عام 1990 (1410 هجرية)، واستمر فيه حتى عام 1997 (1417 هجرية). ثم انقطع عن الإمامة 19 عاما ليعود إماما للمصلين في المسجد النبوي في شهر رمضان من العام الماضي.

حياته الاجتماعية

للشيخ محمد أيوب عائلة مكونة من 13 شخصا وهو متزوج بزوجتين وله من الأولاد 5 كلهم من حفظة كتاب الله عز وجل، وبنتان أيضا من الحافظات لكتاب الله، فقد كرس جهده ووقته لتعليم أهله ولم يكتف بذلك بل كان لأولاده معلما خاصا للقران في المنزل، اما أبناءه فهم – خالد الابن الأكبر له فهو مدرس للقران في مدارس تحفيظ القران في المدينة – الزبير أستاذ في الجامعة الإسلامية في قسم اللغة العربية – سعد طالب في الهندسة – مصعب يدرس الطب في جامعة طيبة – يوسف طالب في المرحلة الثانوية ويشارك في برنامج (بالقرآن نحيا) والذي يبث أحيانا عبر القناة الرياضية السعودية.

ويعد الشيخ محمد أيوب أحد أشهر القراء في العالم الإسلامي، كما أنه من أشهر مَن قرأ بالحجازية في محراب المسجد النبوي. وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون، وسجلت له أيضا القراءة في صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف.

الشيخ محمد ايوب سورة البقرة كاملة

الهاشتاج المتداول

#وفاه_الشيخ_محمد_ايوب

أطلق مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاج #وفاه_الشيخ_محمد_أيوب الذي احتل المرتبة الأولى خلال ساعات فقط ليسجل الاف التغريدات.

وقد تصدر هاشتاج «محمد أيوب»، قائمة الأكثر تداولًا، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، واحتل المرتبة الثانية في التريند المصري، وتصدر المرتبة الثالثة في التريند العالمي، بنحو 233 ألف تغريدة.

ونعى المدونون، وفاة إمام المسجد النبوي الراحل، مادحين صوته العذب، وتداولوا فيديوهات وصور من جنازته، رصدت المشاركة الكبيرة والبكاء الحار للكثير ممن أحبوه، وصلوا ورائه يومًا.

ونعى الداعية السعودي، محمد العريفي، الشيخ محمد أيوب، قائلًا: «توفى اليوم أستاذي وأستاذ القراء، اللهم أغفر له وأرحمه وأرزقه منازل القراء المخلصين والدرجات العلى من الجنة»، كما نعاه الدكتور عائض القرني، الداعية السعودي، داعيًا له بالرحمة والمغفرة.


تعليق واحد على “آخر تلاوة للشيخ محمد ايوب قبل وفاته بساعات وشاهد حجم جنازته

  1. اللهم اغفر له ماقدم وأخر وما أسر وما أعلن وارحم احبابنا تحت التراب
    وارحمنا واغفر لنا

اضف تعليق للنشر فورا