الازهر الشريف, علماء الازهر, دار الافتاء, شيوخ الازهر, الدعاة

وفاة الشيخ محمد الراوي عضو كبار العلماء بالازهر الشريف

توفى صباح اليوم الجمعة 7 رمضان 1438، الموافق 2/6/2017، الدكتور محمد الراوي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وأستاذ التفسير، عن عمر يناهز 89 عامًا.

وقال الدكتور أسامه الراوي الأستاذ بكلية الهندسة جامعة الأزهر، نجل الشيخ محمد الراوي، إن صلاة الجنازة ستقام على والده بعد صلاة الجمعة من الجامع الأزهر الشريف.

فيديو.. كيف تعرف ليلة القدر؟ وماذا تقول فيها؟

ووصل قبل قليل، جثمان الدكتور محمد الراوي عضو هيئة كبار العلماء، إلى الجامع الأزهر، استعدادا لصلاة الجنازة، التي ستقام عقب صلاة الجمعة.

وتوفي الدكتور محمد الراوي أستاذ التفسير، صباح اليوم، عن عمر يناهز الـ89 عاما بعد صراع مع المرض.

وقد قرر الجامع الأزهر إلغاء الاحتفالية التي كان مقرر إقامتها اليوم الجمعة، بمناسبة ذكرى تأسيسه، والتي توافق السابع من رمضان كل عام، حدادًا على وفاة الشيخ محمد الراوي عضو هيئة كبار العلماء.

فيديو.. مواطن مصري: اللي عايز يمنع صوت التراويح ده بيحارب الاسلام

كان الجامع الأزهر، قد دعا إلى إقامة احتفالية اليوم بعد صلاة الجامعة، بمناسبة الذكرى السنوية لتأسيسه.

نبذة سريعة عن العالم محمد الراوي

ولد الشيخ محمد الراوي، عام 1928 بقرية “ريفا” بمحافظة أسيوط، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة في القرية، وكانت المعاهد الأزهرية لا تقبل الطالب في السنة الأولى إلا بحفظ القرآن الكريم كله.

تقدم للالتحاق بكلية أصول الدين بالقاهرة، بعد انتهاء دراسته بالمعهد، وحصل منها على الشهادة العالية عام 1954م، وحصل على الشهادة العالمية مع تخصص التدريس من كلية اللغة العربية – جامعة الأزهر عام 1956م.

بالفيديو.. مصري يصرخ من الغلاء في رمضان: الناس وشها كله بقى حسرة وبؤس

عمل بعد تخرجه بقسم الدعوة في وزارة الأوقاف، وأصبح مفتشا عاما في مراقبة الشؤون الدينية، ونقل بعدها إلى مجمع البحوث الإسلامية بالقاهرة وعمل بالمكتب الفني بالمجمع، قبل أن يبتعث من قبل الأزهر الشريف إلى نيجيريا لتدريس اللغة العربية وعلوم القرآن.

تم اختياره عضوا بهيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، بسبب كثرة مؤلفاته التي أثرت المكتبة الدينية في مصر والعالم، فيما كان حلم الشيخ محمد الراوي، هو توحيد الأمة العربية والبعد عن الفرقة والشتات، ودعاها إلى ذلك عبر حلقات تليفزيونية مسجلة، بعد أن بكى أكثر من مرة.

آراءه الحازمة كانت أبرز ما يميزه، لم يخش تناول موضوعات ربما يراها البعض شائكة فكان يخوض في سياسات الدول العربية وحكامها ويلقي بأرائه بكل حرية فيها.

فيديو.. مساجد مصر تعلو بصوت التراويح وتتحدى قرار الاوقاف

جهوده في خدمة الإسلام

إلقاء المحاضرات العامة في بيان هداية القرآن الكريم ومقاصده لمدة خمس سنوات في نيجيريا.
تعددت وتنوعت المحاضرات في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية :*

بدأ أول محاضرة عامة فيها في قاعة كلية الشريعة جامعة الإمام، حيث كانت في شارع الوزير، وكان موضوع المحاضرة الإسلام في نيجيريا، وقد طلب ذلك منه بحكم إقامته فيها وقدومه إلى الجامعة منها. وكان لها أثرها وتأثيرها وبخاصة حين ختم المحاضرة يقول: لقد كنت أسمع صوت الإنجيل يدوي من وسائل الإعلام في أفريقيا. فهل من غيور على الإسلام يسمع الناس جميعا صوت القرآن ؟ وما هي إلا أيام قلائل حتى رأيت ذلك في واقع الأمر حيث أمر الملك فيصل بإنشاء إذاعة القرآن التي امتد نفعها في كل مكان. ولم تنقطع صلته بها وأحاديثه فيها مدة إقامته الطويلة في السعودية.

من هذه المحاضرات التي سجلت واحتفظ بها كثير من طلاب العلم:

وحدة المسلمين في مواجهة الأخطار – سبيلها وغايتها.
القرآن الكريم بين الدراسة والتطبيق
مكانة الآمة الإسلامية في تحقيق السلام العالمي.
المسلمون بين ثبات القرآن ووثبات المدنية.
قضية السلام في ميزان الإسلام.

احذر.. لاتكن مثل هؤلاء في رمضان!

اشترك في التوعية الإسلامية في الحج لمدة خمسة عشر عاما لنشر التوعية بين حجاج المسلمين بإشراف رئاسة إدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية مع صفوة من علماء المملكة وعلى رأسهم الشيخ عبد العزيز بن باز
ولم تنقطع المحاضرات العامة في أندية المملكة ومؤسساتها العامة ومعاهدها العلمية. وقد أتيح له كل ذلك في رحابة وراحة وحب طوال خمسة وعشرين عاما متصلة.

محاضرات في معظم دول مجلس التعاون الخليجي.
البرامج الدينية لسنوات طويلة في إذاعة وتلفزيون المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة قطر، ودولة الكويت وغيرها.
المحاضرات الدينية العامة في داخل محافظات مصر العربية المختلفة وفي الجامعات المتخصصة والأندية العامة في القاهرة والأقاليم.
البرامج الدينية في بعض القنوات والمحطات الفضائية.
عمل مقدمة للمصحف الوثائقي الذي جمعته إذاعة القرآن بالقاهرة، فجمع بين القراء القدامى ووصل

اضف تعليق للنشر فورا