سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، السعودية, المملكة العربية السعودية, ارض الحرمين

بالصور.. ما لا تعرفه عن «الامير مشعل» شقيق سلمان الذي توفى اليوم

بالصور.. ما لا تعرفه عن الامير مشعل شقيق سلمان الذي توفى اليوم

أعلن الديوان الملكي السعودي، وفاة الأمير مشعل بن عبدالعزيز، رئيس هيئة البيعة وأخ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، والذي توفي مساء الأربعاء 3/5/2017، عن عمر حوالي 90 عاما.

وقال الديوان في بيانه “انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الأربعاء صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود، وسيصلى عليه بعد صلاة العشاء ليوم غد الخميس الموافق 8 8 1438هـ بالمسجد الحرام في مكة المكرمة”.

بالفيديو.. دعوات لغلق الازهر.. شاهد رد فعل الشيخ محمد الصغير

أهم المعلومات عن الأمير مشعل بن عبدالعزيز آل سعود:

مولده

ولد مشعل بن عبد العزيز آل سعود المولود في 5 سبتمبر 1926، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

مناصبه

شغل منصب وزير الدفاع والطيران السعودية مرتين “1369 هـ – 1373 هـ 1382 هـ- 1382 هـ”، ثم أميرًا لمنطقة مكة المكرمة وأيضا رئيس هيئة البيعة في السعودية، كما عُين قبل ذلك أيضا نائبًا لوزير المعارف، وكان يعمل مع الأمير فهد بن عبد العزيز آل سعود وبقي في هذا المنصب حتى بعد أن تركها الأمير فهد، وفي عام 1389 هـ عينه الأمير خالد بن عبد العزيز آل سعود رئيسًا لهيئة السياحة السعودية، وبقي فيها حتى عام 1414 هـ.

بالفيديو.. رد فعل اعلامي على تطاول مسرح مصر على الاسلام

مشعل بن عبد العزيز آل سعود
مشعل بن عبد العزيز آل سعود

بالفيديو.. شيخ مسجد القائد ابراهيم: الثورة قادمة وستكون اشد واعنف

ترتيبه بين أبناء الملك عبد العزيز

هو الابن الرابع عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور.

نشأته

كان يحب السياسة والطيران منذ صغره، قرر والده الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود تدريبه على الحرب في عام 1353 هـ وكان بعمر 8 أعوام، كما أنهى تعلمه في الحروب في عام 1357 هـ فأكمل تعليمه وانتهى منه في عام 1365 هـ.

بالفيديو.. سخرية هشام عبد الله من قانون منع «السخرية» على الفيس بوك

أسرته وزوجاته

تزوج من عدة زوجات، كان من بينهم، الأميرة عذبيه بنت مخلف بن جربوع، والتي أنجبت له الأميرة نوف التي توفت.

كما تزوج من الأميرة دليل بنت سلمان بن محمد آل سعود “متوفية” وأنجب منها الأميرة العنود، والأمير فيصل، وتزوج أيضا من الأميرة شيخة بنت سعود بن عبد الله آل سعود”متوفية” التي أنجبت الأمير محمد بن مشعل “متوفى”.

بالفيديو.. شيخ ازهري على الهواء: فينك يا محمد حسان؟ بقيت اخرس دلوقتي؟

وتزوج من الأميرة سلطانه بنت الملك سعود وله منها، الأمير مشعل والأمير ماجد والأمير سعود والأمير منصور، والأميرة نوره المتزوجة من الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز والأميرة مشاعل “متوفية” والأميرة العنود والأمير سلطان والأمير فيصل.

كما تزوج من عدة زوجات أخرى وهم، الأميرة زهوة بنت حمود بن سليمان الضبعان “متوفية”، والأميرة منيرة بنت محمد بن إبراهيم البواردي، والأميرة شيخة بنت سلطان بن جهجاه بن حميد العتيبي “مطلقة”، وكذلك الأميرة خديجة بنت محمد آل قاسم الألمعي “مطلقة”، والأميرة بسمة بنت صغير بن حامد البلوي، وأنجب منهم عدة أولاد أيضا.

وفاته

أعلن الديوان الملكي السعودي في بيان رسمي عن وفاته مساء يوم الأربعاء 7 شعبان 1438هـ الموافق 3 مايو 2017 .

اضف تعليق للنشر فورا