علم المانيا

وزير خارجية ألمانيا عن مطالب دول الحصار من قطر: مستفزة جدا

وصف وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريال المطالب التي قدمتها دول الحصار لدولة قطر بالمستفزة جدا، وقال إنه سيكون صعبا تنفيذها بالكامل.

وجاءت تصريحات جابريال بشأن قائمة المطالب التي قدمتها كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في كلمة ألقاها اليوم الاثنين خلال المؤتمر السنوي للمجلس الأووربي للعلاقات الخارجية في مقر شركة الاتصالات الألمانية في مدينة بون.

يذكر أن القائمة التي قدمتها دول الحصار، ونشرتها وسائل إعلام، تضم 13 مطلبا تشمل غلق قناة الجزيرة والقاعدة العسكرية التركية في قطر وخفض الدوحة تمثيلها الدبلوماسي في طهران.

وأفاد مراسل الجزيرة في ألمانيا عيسى طيبي بأن كلمة الوزير الألماني جاءت في سياق كلمات سابقة تناولت الحصار الذي فرضته ثلاث دول خليجية على قطر، وكانت في مجملها تنتقد هذا الحصار.

وأضاف أن جابريال علق الأسبوع الماضي على مزاعم دول الحصار بأن قطر تدعم الإرهاب بأن دولا أخرى في المنطقة تدعم أطرافا توصف بالإرهاب. كما نقل عنه أن الأزمة الراهنة هي محصلة زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للرياض الشهر الماضي، وعقود السلاح التي أبرمها، والتي قال إنها تمت في مناخ لا يحترم حقوق الإنسان.

وكان وزير الخارجية الألماني يشير بذلك إلى توقيع عقود بعشرات مليارات الدولارات بين الولايات المتحدة والسعودية. وذكّر المراسل بالمواقف الرافضة لحصار قطر التي عبر عنها غابريال مؤخرا، مشيرا إلى العلاقات الاقتصادية الإستراتيجية بين البلدين.

وكان الوزير الألماني استقبل في التاسع من الشهر الحالي نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وأعلن رفضه الحصار الذي فرضته الدول الخليجية الثلاث على الدوحة. كما أنه حذر في مقابلة صحفية من اندلاع حرب في المنطقة جراء الأزمة الحالية.

اضف تعليق للنشر فورا