قطر، علم قطر، الدوحة

وزير الخارجية التركي: قطر استحقت احترام الجميع لعدم تصعيدها رغم قوة موقفها

وزير الخارجية التركي في قطر – استهل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارته إلى قطر اليوم الأربعاء بالقول إن قطر استحقت احترام الجميع لعدم تصعيدها رغم قوة موقفها، مضيفا أن وقوف بلاده مع قطر لا يعني انحيازها. ومن المقرر أن يلتقي كبار المسؤولين بالدوحة في مساعيه لحل الأزمة الخليجية.

وصرّح جاويش أوغلو للصحفيين في الدوحة بالقول إن “قطر دولة شقيقة والقطريون إخواننا ونحن هنا تضامنا معهم”، وأضاف أن تركيا تسعى لإيجاد حل للأزمة الواقعة بين قطر ودول خليجية.

وتابع قائلا “قطر استحقت احترام الجميع بعدم تصعيدها رغم موقفها القوي”، مؤكدا أن وقوف بلاده مع قطر ليس معناه أنها ضد أحد أو أنها اختارت أحد الأطراف.

ومن المقرر أن يلتقي جاويش أوغلو في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، كما سيجري أيضا مباحثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وقال مراسل الجزيرة إن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي يرافق جاويش أوغلو في زيارة قطر، وإنه يتم الترتيب حاليا لتوجه الوزيرين إلى السعودية لاحقا.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن بأن الزيارة تسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف دبلوماسية، وهي: إنهاء الأزمة قبل نهاية شهر رمضان على اعتبار أنه شهر مبارك ولا ينبغي أن يحدث فيه نزاع بين المسلمين، والحد من التصعيد وتخفيف التوتر في المنطقة، وإيجاد آليات حوار تؤدي إلى تسوية سلمية بأقل الأضرار قبل أن تتسبب بأضرار إضافية لبقية الدول العربية والإسلامية.

وكان الرئيس التركي اعتبر أمس أن العقوبات التي فرضتها السعودية وحلفاؤها على قطر “غير إنسانية ومخالفة للإسلام”، مضيفا أنه سيجري محادثات هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأمير قطر بشأن هذا الموضوع.

اضف تعليق للنشر فورا