رغيف العيش، خبز، طابور الخبز، زحمة، زحام، فقر، الفقر، الديون، العشوائيات، التضخم، الغلاء، غلاء، ارتفاع الاسعار، عشوائيات، ديون

وزارة التموين المصرية ترفع الدعم عن دقيق المخابز تمهيدا لزيادة سعر الرغيف

وزارة التموين المصرية ترفع الدعم عن دقيق المخابز تمهيدا لزيادة سعر الرغيف. في حملة محمومة لرفع الدعم عن المصريين وزيادة الاعباء والاسعار بعد سلسلة من قرارات رفع اسعار البنزين والكهرباء والغاز والمياه والادوية والمواصلات والمترو والسلع، قالت وزارة التموين، إنه سيتم التوقف عن دعم الدقيق للمخابز بداية من الشهر المقبل اغسطس 2017، وذلك بزعم تضييق الخناق على تهريب الدقيق المدعم من المخابز.

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

وأوضح مصدر بوزارة التموين، أن قرار وزير التموين الأخير بتشديد العقوبات على التلاعب فى الدقيق المدعم، دفع أصحاب بعض المخابز الذين يحصلون على الدقيق المدعم لعدم قدرتهم المادية على شراء الدقيق بالسعر الحر إلى المطالبة بشراء الدقيق بالسعر الحر لعدم التعرض للعقوبات المشددة فى بالقرار.

وزعم المصدر، أن هناك فرق بين دعم الدقيق ودعم رغيف الخبز، قائلا أنه لا مساس بدعم رغيف الخبز، ولا مساس بسعره المقرر بـ5 قروش، مضيفًا أن أصحاب المخابز سيشترون الدقيق بالسعر الحر ويبعون الرغيف بـ5 قروش ويحصلون على فارق التكلفة من وزارة التموين.

بالفيديو.. اغرب دعاء من ام مصرية على السيسي

الا ان المراقبين يؤكدون انها نفس سياسة نظام السيسي، في نفي زيادة الاسعار وثم يفاجأ الجميع برفع الاسعار، مثلما حدث سابقا في تذكرة مترو الانفاق واسعار الادوية واسعار السلع الاساسية.

ويتحسب نظام السيسي لرد فعل المواطينين جراء زيادة سعر رغيف العيش، حيث يتراجع في كل مرة عن زيادة سعر الخبز، خوفا من رد فعل المصريين الغاضبين، لانه قد يكون القشة التي تقصم ظهر السيسي.

يأتي ذلك وسط حالة من الغليان والاحتقان بين المصريين، بعد تضاعف اسعار كل شيء، حيث لا يوجد سلعة او خدمة الا وقد تم مضاعفة اسعارها، مع تدني الاجور والرواتب والمعاشات.

وقال محمد سويد، المتحدث باسم وزارة التموين، إن هذه الخطوة تساهم فى اقتصار الدعم على الخبز المبيع إلى المستهلكين بالفعل، ويحصل حملة بطاقات الدعم حاليًا على الخبز بسعر خمسة قروش للرغيف الواحد أي أقل من عُشر تكلفة الإنتاج، وذلك عبر بطاقات إلكترونية ذكية تخصص حصة يومية للمواطنين، وتعوض المخابز عن فرق تكلفة الإنتاج مع كل استخدام للبطاقة.

بالفيديو.. بائعة مصرية تصرخ: السيسي قال تحيا مصر وخربت مصر

وقال “سويد” إن الإجراء الجديد سيقضي على حافز تهريب الدقيق ويقلص الهدر ويساعد الدولة على توفير ثمانية مليارات جنيه (447 مليون دولار) من فاتورة دعم الغذاء للسنة المالية 2017-2018 والمرصود لها 85 مليار جنيه، موضحًا أن تراجع استهلاك الدقيق سيخفض الواردات، حيث كان بعض الخبازين يشترون الدقيق المدعم الرخيص ثم يبيعونه في السوق السوداء، مما أضاع على الدولة ملايين الدولارات سنويًا.

بالفيديو.. المصريين بعد رفع اسعار الكهرباء: مش دافعين فواتير وهنسرق الكهربا

يشار إلى أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين، أصدر قرارًا وزاريًا يتضمن تغليظ العقوبات على جرائم التلاعب والاتجار بالسلع المدعمة وتتدرج العقوبات المقررة المخالفين من تسديد ضعف قيمة السلع التى يتم التصرف فيها بالسعر الحر وتصل إلى الغلق المؤقت أو سحب الترخيص نهائيًا.

شاهد ايضا

فيديو.. تقرير بريطاني: شاهد اين تذهب اموال السعوديين ؟

بالفيديو.. مظاهرات غاضبة تجتاح مصر بسبب العطش وانقطاع المياه

اضف تعليق للنشر فورا