خريطة الخليج، الامارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، عمان

واشنطن بوست: دول الحصار فشلت في تحقيق أهدافها ولم تكن تتوقع صمود قطر

واشنطن بوست: دول الحصار فشلت في تحقيق أهدافها ولم تكن تتوقع صمود قطر – قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية إن حصار قطر لم يحقق أهدافه، وأكدت أن دول الحصار بالغت في تقديراتها لمدى قدرتها على التأثير في الدوحة ولم تكن تتوقع صمودها أمام كل الإجراءات التي أعلن عنها قبل أكثر من شهر.

واعتبرت الصحيفة في مقال بعنوان “فوضى ملكية” أن الحصار وبدلا من أن يتسبب في عزل قطر عزز علاقات الدوحة بقوى إقليمية في المنطقة وفي مقدمتها تركيا وإيران. وأشارت إلى أن تموين قطر بالحاجيات الغذائية ومختلف المواد مستمر عبر مطار الدوحة ومينائها.

ونقلت الصحيفة عن مارك لينش الخبير في قضايا الشرق الأوسط بجامعة جورج واشنطن قوله إن دول الحصار بالغت في توقعاتها بالنجاح، ولم تضع خطة بديلة في حال فشلت إجراءاتها ضد قطر في تحقيق أهدافها.

وقال لينش إن دول الحصار بالغت أيضا في تقدير مخاوف قطر من عزلتها بـمجلس التعاون الخليجي وفي تقدير قدراتهم على إلحاق الضرر بالدوحة.

ورأت الصحيفة أن دول الحصار تعتقد أن العقوبات غير مجدية ولكنها ضرورية، وشبهت الإجراءات التي فرضت على قطر بخطة لمعاقبة طفل شقي من أجل تأديبه.

وأكد كاتب المقال أن متاعب دول الحصار زادت بعد تقرير واشنطن بوست الذي كشف عن وقوف الإمارات العربية المتحدة وراء اختراق وكالة الأنباء القطرية ونشر تصريحات مفبركة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وهي الخطوة التي كانت نقطة انطلاق للهجوم على قطر وفرض حصار عليها.

وأشار إلى أن الموقف الأميركي يبدو أنه يدفع باتجاه التصالح مع قطر بدلا من المضي قدما في فرض العقوبات عليها لإجبارها على الاستجابة لقائمة مطالب دول الحصار.

وخلص الكاتب إلى أن الأزمة يبدو أنها ستستمر في ظل تضارب المواقف بين البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية، وتمسك دول الحصار بمواقفها.

اضف تعليق للنشر فورا