محمد بن سلمان, ولي العهد السعودي, وزير الدفاع السعودي, اخبار السعودية

بالفيديو.. حقيقة مدينة نيوم التي افتتحها بن سلمان

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، عن أن عددا كبيرا من الشركات الإسرائيلية تجري محادثات عديدة ومكثفة مع صندوق الاستثمار العام السعودي للمشاركة في مشروع مدينة نيوم (NEOM ).

بالفيديو.. واشنطن بوست: بن سلمان مستبد وجعل من السعودية زنزانة

وأعلن ولي العهد السعودي، عن إطلاق مشروع استثماري ضخم بمسمى “نيوم”، يقام على أراض من السعودية والأردن ومصر، باستثمارات إجمالية تقدر بـ500 مليار دولار.

وتتضمن خطط المشروع جسرا يقطع البحر الأحمر، ويربط بين المدينة الجديدة ومصر وباقي القارة الإفريقية.

وقالت الصحيفة إن مشاركة الشركات الإسرائيلية ستنهي مقاطعة تمتد عقودا.

ونظرا للطبيعة الحساسة لقضية التطبيع حاليا مع إسرائيل، قالت الصحفية إنه لا يمكن لهذه الشركات أن تتحدث بصراحة وعلانية عن تفاصيل الصفقة.

بالفيديو.. تفاصيل الانقلاب على محمد بن سلمان

وقال مصدر في شركة إسرائيلية فضل عدم الكشف عن اسمه، إن “السعوديين لا يريدون أن يضاف على هذا النوع من التعاون طابع رسمي، ولكن حينما تكون الشركة الإسرائيلية الاستثمارية من القطاع الخاص، فجميع أنواع التعاون ستكون ممكنة في مجالات الطاقة والمياه والزراعة وغيرها”.

وقالت الصحيفة إنه تم تبادل رسائل بين دبلوماسيين سعوديين ورجال أعمال إسرائيليين، حول المفاوضات الجارية من أجل التعاون الاقتصادي.

وأضافت: “يقوم عدد من الشركات الأمنية الإسرائيلية ببيع وسائل الأمن الافتراضي للحكومة السعودية من أجل هذا المشروع”.

وقال رجل أعمال إسرائيلي مشارك في المشروع، إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق دبلوماسي مع الفلسطينيين، فإن العديد من شركاتنا يمكنها فتح تعاونها مع السعودية ومصر والأردن بشكل علني”.

فيديو.. هيئة الامر بالمعروف تعلن غضبها من محمد بن سلمان

بالفيديو.. لاول مرة في السعودية البكيني والخمور علنا

ردود افعال مختلفة

كتب فهيم الحامد في صحيفة عكاظ السعودية: “السعودية لا تتجه نحو مزيد من الانفتاح الاقتصادي والإصلاحات فحسب، بل تسير بخطوات سريعة نحو مزيد من التغيّرات على المستوى المجتمعي، التي لم تشهدها من قبل”.

وأشادت افتتاحية صحيفة الوطن السعودية بالمشروع وقالت إنه “يأتي في إطار التطلعات الطموحة لرؤية 2030 بتحول المملكة إلى نموذج عالمي رائد في جلب عددٍ من الصناعات والتقانة، داخل مشروع نيوم ستركز على عدة قطاعات استثمارية أبرزها ما يحلم به شباب الوطن في عقلية رائد الشباب الأمير محمد بن سلمان”.

بالمثل، قال عصام القضماني في الرأي الأردنية : “مشروع طموح سيغير وجه المنطقة وينقلها من حالة اليأس والدمار إلى آفاق رحبة”.

وأضاف القضماني: “ربما سيحتاج المشروع إلى وقت كي تتضح الصورة أكثر خصوصا فيما يتعلق بالتفاهمات التي سيتم التوصل إليها بين حكومات الدول المعنية في المشروع وهو ما سيكون على شكل اتفاقيات تحتاج لأن تأخذ صفة خاصة تتجاوز قوانين وأنظمة الدول وربما دساتيرها”.

بالفيديو.. المصريين يصرخون من الغلاء: قرفنا وتعبنا من البلد واللي فيها

وفي صحيفة القدس الفلسطينية أشارت راغدة درغام إلى أن “طرق أبواب الغد بمثل هذه الشراكات المهمة بهدف أن تكون السعودية الدولة السبّاقة عالمياً لاستقبال المستقبل عملياً وفعلياً في مدينة على البحر الأحمر هدفها الانفتاح بقفزة نوعية، إنما هو تطور يستحق التمعن عند التدقيق في المسيرة السعودية. إنها وثبة من ماضي السكون إلى مستقبل الاستكشاف والمغامرة”.

وفي صحيفة الشرق الأوسط اللندنية وصف راجح خوري المشروع بأنه “سيليكون فالي سعودي لكن باختصاصات أشمل… لأنه يشكِّل ورشة لنمط متميِّز في طبيعة الحياة، وهي ورشة ضرورية جداً لدفع العمل في تسعة قطاعات استثمارية متخصصة، تستهدف مستقبل الحضارة، ليس في المملكة وحدها ولا في المنطقة وحدها؛ بل في العالم كله”.

من جانبه، دعا باسم طويسي في الغد الأردنية كلاً من مصر والأردن إلى تبني “نظرة تكاملية واقعية… حتى يمكن لهذا المشروع العملاق ان يلامس الواقع”.

وأضاف الطويسي: “لا يمكن للأردن ومصر ان يستفيدا من المشروع بدون هذه النظرة التي من المفترض ان تخرج المشروع من صيغ المساعدات والنظرة الرعائية التي سيطرت على علاقات السعودية بالدولتين لفترات طويلة، فلدى كل من الأردن ومصر ما يمكن ان تقدمه للسعودية وما لا تملكه السعودية وسيساهم في انجاح المشروع، ويعيد تأهيل المنطقة اقتصادياً واجتماعياً وسياسياً”.

بالفيديو.. شاهد كيف خدع الطغاة شعوبهم بكرة القدم ؟!

حداثة مستوردة

غير أن حمزة مصطفى انتقد، في صحيفة العربي الجديد اللندنية، المشروع. وقال: “يبدو الأمر ورديًا للأمير الطموح ولمؤيديه … وأيضًا لمن يدلل على الحداثة من خلال ناطحات السحاب أو المنتجعات السياحية فقط. لكن، قد يغيب عن الجميع أن الحداثة بهذه الطريقة لن تكون مستوردة فحسب، وإنما غير مكتملة لا تعي المسار التطوري العالمي على المستويات: التقني والاجتماعي والحقوقي”.

وفي سياق متصل، قال عبد الحميد قطب في الشرق القطرية إن مشروع “نيوم” يشكل “خطوة كبيرة على طريق التطبيع الاقتصادي والجغرافي مع إسرائيل، غير أنه يحمل أيضاً بعض الشبهات، خاصة أن النظام السعودي عيّن ألمانيا في منصب الرئيس التنفيذي للمشروع، وهو متّهم بقضايا فساد واحتيال بأكثر من مليار دولار”.

بالفيديو.. شاهد ماذا يحدث للاجانب عند نطق الشهادتين لاول مرة ؟

معنى اسم نيوم

كشف ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن سر تسمية مدينة نيوم الجديدة بهذا الاسم، ردًا على سؤال خلال حواره مع وكالة “بلومبرغ”.

وأوضح ولي العهد أن المدينة كان لها في الوثائق اسمٌ مؤقت للمضي في إجراءاتها وهو “نبض”، وبعد ذلك كانت هناك أفكارٌ عدة، لكنها لم تلق استحسان البعض، مشيرًا إلى أنه لم تكن هنالك رغبة لتسمية المدينة باسم عربي أو لاتيني أو أي إسم من أي لغة أخرى، لأن المشروع يُمثل قفزةً حضارية للإنسانية.

وأضاف ابن سلمان: “كانت هناك أسماء لاتينية وعربية مناسبة، وكان القرار صعباً. أقمنا ورشة عملٍ وقررنا أخذ الحروف الأولى من الأسماء المُقترحة والحروف الأولى من القطاعات الرئيسية ومحاولة وضعها في عبارة ملائمة. فتوصلنا إلى (نيو —مستقبل)، نيو كلمة لاتينية معناها جديد ومستقبل من اللغة العربية لتصبح نيوم”.

وتابع: “كانت هُنالك أمثلة كاسم شركة سوني، وهي ليست ذات معنى. ولكننا لم نكن نُريد أن نخرج بشيء ليس ذا معنى. وباختصار، كلمة نيوم، تُعطيك إحساسًا بأنها تحمل اسما للمستقبل. وتشعر أن نيوم هي اسم من الفضاء الخارجي”.

شاهد ايضا

بالفيديو.. باحثة سعودية: بن سلمان فاشل في كل شيء

بالفيديو.. السعودية على ابواب الفوضى

اضف تعليق للنشر فورا