عين، العين، عيون، عدسة، العدسة، القرنية، لينز، ليزك، نظارة، تصحيح النظر

نصائح وتمارين تعمل على راحة العين وسلامتها

نصائح وتمارين تعمل على راحة العين وسلامتها – استخدام الكومبيوتر والقراءة والكتابة كلها أمور قد تصيب العين بإرهاق شديد بعد فترة من الوقت. فما هي التمارين التي قد تساعد على إراحتها من الإجهاد؟ إليكم بعض النصائح.

ثلاثة أرباع الانطباعات الحسية تنشأ من الحس البصري، والقراءة أوالجلوس أمام الكمبيوتر لمدة طويلة يرهق العين ويسبب جفافها. ولتجنب ذلك هناك بعض التمارين التي تساعد على إراحة العين. فبسحب موقع “ريفورمهاوس” الألماني يعتبر التثاؤب من أحد التمارين المفيدة جدا للعين، فهو يسهل تلقي الجسم للأوكسجين ويريح عضلات الفك وينشط الغدة الدمعية.

تصلب الرقبة أيضا من الأمور التي تؤثر على البصر، لذلك يجب مراعاة الجلوس بطريقة سليمة. كما أن الجلوس بتركيز أمام شاشة الكومبيوتر يؤدي إلى تراجع عدد مرات رف العين، ما يؤثر على إمدادها بالرطوبة اللازمة لحماية القرنية. وهذا يؤدي إلى حرقة أو احمرار أو جفاف العين. وينصح خلال العمل أمام شاشة الكومبيوتر بأخد راحة قصيرة كل ساعة، إن أمكن. والقيام ببعض التمارين للإراحة العين مثل:

– غلق العين وتغطيتها بكف اليد لمدة دقيقتين.

– رسم دوائر بالقلم في الهواء ومتابعة الرسم بالعين على يبقى الرأس ثابتا، فهذا التمرين يقوي عضلة العين.

– النظر إلى الأمام والتلويح باليد بالقرب من الوجه. فهذا التمرين يساعد في القدرة على رؤية الأشياء دون التركيز عليها مباشرة.

بينما قال الدكتور محمد الشيخ أخصائى طب وجراحة العيون، إن هناك الكثير من الأشخاص التى تعانى من التهاب وتهيج العين واحمرارها وفى بعض الأحيان تظهر الحكة فى العين، موضحا أنهم لا يحملون أيا من الأمراض فى أعينهم وإنما بسبب العادات الخاطئة لهم على مدار اليوم وخاصة فى وقت العمل، وأن العين مثل أى جهاز فى الجسم لابد من منحها المزيد من الراحة ما بنى الوقت والآخر.

ووجه الدكتور محمد الشيخ فى تصريح إعلامي، عددا من النصائح التى يجب اتباعها حتى لا يلجأوا إلى العلاج الدوائى والتردد على الاطباء مما ستسببه العين من الصداع وعدم القدرة على النظر فى الأشياء، وجاءت أبرز النصائح:

1. لابد من استراحة العين كل 20 دقيقة من خلال النظر لمسافة 6 أمتار بعيدا.

2. لابد من النهوض خاصة فى الأعمال المكتبية كل ساعتين وأخذ قسط من الراحة بما لا يقل عن 15 دقيقة.

3. فى حالة أن العينين جافة لابد من فتحها وغلقها أكثر.

4. استخدام شاشة مضادة للوهج لمن يستخدمون الكمبيوتر بصورة كبيرة فى أعمالهم.

اضف تعليق للنشر فورا