الاقتصاد المصري، العملات، اسعار، سعر، ثمن، الجنيه، الدولار، الفلوس، الاموال، الفقر، التضخم

نصائح لربات البيوت للتوفير ومواجهة غلاء الأسعار

نصائح لربات البيوت للتوفير ومواجهة غلاء الأسعار – تجد أغلب الأسر الآن صعوبة كبيرة في التوفير والادخار في ظل الأزمة الاقتصادية والتضخم المتسارع، لذلك ينصح الخبراء في أثناء فترات التضخم بادخار الأموال عن طريق شراء الأراضي أو العقارات أو المعادن النفيسة مثل الذهب، أو تحويلها لعملات أجنبية أكثر استقرارًا.

بنود الميزانية حسب كل مرحلة في زواجك

وبينما تجد أغلب الأسر صعوبة في توفير المستوى المعيشي نفسه لأفرادها مع تضاعف الأسعار، هذه بعض الطرق للتوفير ومواجهة الغلاء:

1. اشتري من محلات الجملة والأسواق الشعبية:

يوفر لكِ الشراء من محلات الجملة مبلغًا معقولًا، خاصة في السلع الأساسية مثل الأرز والدقيق وغيرها، فعلى سبيل المثال، يمكنكِ شراء شيكارة أرز كبيرة (25 كجم) تكفي لعدة أشهر، بدلًا من شراء الأكياس الصغيرة.

كذلك محلات المنظفات أيضًا عادة ما تكون أسعارها أقل من السوبرماركت، كما يمكنكِ شراء الخضروات والفواكه من الأسواق بأسعار أقل كثيرًا من أسعارها لدى الهايبرماركت أو تجار التجزئة.

2. راقبي العروض:

راقبي العروض الأسبوعية والشهرية للمتاجر الكبرى وقارني بينها قبل الشراء، هناك الكثير من المواقع والتطبيقات التي توفر لكِ مقارنة بين الأسعار في أكثر من مكان.

3. اعرفي الأسعار الحقيقية ولا تنخدعي بالعروض:

أحد المتاجر الشهيرة قدم عرضًا لمسحوق غسيل ثمنه 80 جنيهًا بدلًا من 100 جنيه، للوهلة الأولى تبدو هذه صفقة رائعة، لكن رؤيتكِ ستختلف تمامًا إذا عرفتِ أن سعر مسحوق الغسيل في محلات المنظفات نحو 70 جنيهًا.

كذلك احسبي تكلفة المواصلات أو البنزين قبل الذهاب إلى متاجر بعيدة، هل المبلغ الذي ستوفرينه بالذهاب إلى المتجر البعيد يستحق أم ستدفعين ما وفرتيه في البنزين.

4. تعرفي على البدائل:

قد تضطرين أحيانًا للجوء لاستخدام البدائل للسلع التي اعتدتِ عليها مثل أنواع المنظفات مثلًا وغيرها، في الغالب لن تختلف الجودة كثيرًا.

5. رتبي أولوياتك:

ما الذي يمكنك الاستغناء عنه أو استبداله بسلع أخرى بجودة أقل؟ وما الذي لا يمكنك التنازل عنه، وبناء على ترتيب الأولويات سيمكنك إعداد ميزانية جديدة ملائمة لارتفاع الأسعار.

6. احرصي على عدم الإسراف في الكميات:

عدم طهي كميات طعام أكثر من الحاجة، والاضطرار للتخلص منها.

7. اشتري الخضراوات والفواكه في موسمها وجمديها:

حيث تكون أسعارها أقل عادة في موسمها، ويمكنكِ شراء كميات وتجميدها لاستخدامها في غير موسمها.

8. اقتصدي في ميزانية الخروج:

اختاري أماكن معتدلة التكلفة للخروج، ويمكنكِ إعداد الحلوى والعصائر في المنزل لأطفالكِ قبل الخروج من المنزل سيكون هذا أوفر وصحيًّا أكثر.

9. احرصي على اصطحاب صندوق غدائك خارج المنزل:

بدلًا من شراء الأطعمة السريعة خارج المنزل، فبالإضافة للتوفير ستحصلين على طعام صحي.

10. اتبعي هذه النصائح للتوفير في فواتيركِ:

استبدلي المصابيح العادية بمصابيح “ليد”، فرغم ارتفاع أسعارها مقارنة بالمصابيح العادية، إلا أنها توفر مبلغًا كبيرًا في فاتورة الكهرباء.
احرصي على استخدام البرنامج الاقتصادي في غسالتكِ، إن وجد.
أغلقي أنوار الغرف غير المستخدمة.
تأكدي من تناسب باقة الهاتف المحمول وباقة البيانات لاستخدامكِ.
تأكدي من الاشتراك في العروض المختلفة التي تقدمها شركات المحمول ومقدمي خدمة الإنترنت، التي قد تساعدك أحيانًا في التوفير.

11. سجلي مصروفاتكِ:

سواء مصروفاتك الخاصة أو مصروفات المنزل، يمكنكِ استخدام برنامج إكسل أو تطبيقات المحمول، بعد شهرين أو ثلاثة سيكون لديك متوسط إنفاق كل بند وهو ما سيساعدكِ أكثر في تنظيم مصروفاتكِ.

12. قللي من استخدامكِ لفيزا الشراء:

اتبعي هذه النصيحة، كي لا تتراكم عليكِ الفوائد.

اضف تعليق للنشر فورا