فكرة منوعات اختراع تعليم

نصائح في إدارة الوقت وتنظيمه

نصائح في إدارة الوقت وتنظيمه – مع عصر السرعة الذي نعيشه والانشغالات المختلفة هناك الكثير من الأمور التي عليك تذكرها، لذا سنعرض لك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على إدارة وقتك والمهام اليومية التي تقوم بها بشكل أفضل:

استخدم التقويم

من المهم ان تستخدم التقويم في حياتك اليومية وتضع فيه المواعيد والأنشطة التي عليك القيام بها. لا يهم إذا كان ذلك بمساعدة تطبيق ذكي، أو مجرد تقويم مكتوب على ورق. من المهم ان تحتفظ به في مكان واحد وتتحقق منه يوميا.

قم بإعداد قائمة واجبات يوميا

قم بإعداد قائمة، كل صباح، وضع فيها الأشياء التي عليك القيام بها في ذلك اليوم. حاول ان تكون القائمة واقعية، لكي يكون لديك فرصة جيدة للقيام بكل شيء. رتب المهام بحسب الأهمية، وضع الأهم أولا. وحدد لكل مهمة الوقت المخصص لها من اليوم. قم بشطب كل مهمة عند إكمالها.

اجعل الترتيب والنظام عادة يومية

لا تفكر في ذلك كأنه عملية تنظيف، بل اجعله من خطتك اليومية. إذا كان هناك حاجيات لك يجب أن تتواجد في المنزل. استخدم خزانات للملفات والملصقات، صناديق التخزين وغيرها من الأمور التي تساعدك على الترتيب. خذ 10 دقائق كل يوم لتلقي نظرة عليها وإعادتها إلى أماكنها الصحيحة. وتخلص من الأشياء التي لم تعد تحتاجها.

حافظ على العناصر الصغيرة معا

ضع طاولة صغيرة أو رف بالقرب من مدخل منزلك. وضع صينية أو سلة فوقها للعناصر المهمة مثل المفاتيح، المحافظ، الساعات، النظارات والهواتف. يمكنك أيضا استخدام هذه المنطقة لوضع الأشياء التي تريد أن تتذكرها، مثل صناديق الغداء، حقائب، أوراق مهمة وغيرها.

سجل ما تنفقه

قد يكون إدارة الأموال أمر صعبا، خاصة إذا كنت تدفع كثيرا. يمكنك ان تستعين بجهاز الكمبيوتر أو المحمول لتحمل تطبيق أو أي موقع يدير الأموال، لتتبع كل ما تشتريه – حتى عمليات الشراء الصغيرة جدا. معرفة كم كنت تنفق كل شهر وعلى ماذا، سوف تساعدك على إدارة أموالك.

قم بتبسيط حياتك مع مهام أقل

تنظيم وتبسيط محيطك سوف يساعدك على تقليل الفوضى، وتتبع ممتلكاتك، وإزالة بعض الأمور التي تمنعك من التركيز. يمكنك إعداد جدولا زمنيا لهذا الغرض. لا تبدأ مشروع أو مهمة جديدة حتى تنتهي من المشروع الحالي. حاول عدم الإفراط في جدولة نفسك مع الكثير من المشاريع أو المهام في وقت واحد.

تعلم من قوائم المهام الخاصة بك

إذا رأيت الكثير من المهام التي لم تكتمل في قوائم “المهام”، فحاول معرفة السبب. هل حاولت أن تفعل كل شيء في وقت واحد؟ هل أدرجت مهام كبيرة يمكن تقسيمها إلى مهام أصغر؟ أو ان هناك أمور أخرى منعتك من استكمال مهماتك؟ استخدم هذه المعلومات للمساعدة في ترتيب قوائم “المهام” المستقبلية، أو للعثور على طرق للعمل بكفاءة أكبر.

اضف تعليق للنشر فورا