صندوق الانتخابات

نتائج الجولة الرابعة في انتخابات اليونسكو.. قطر في الصدارة وإعادة بين مصر وفرنسا

نتائج الجولة الرابعة في انتخابات اليونسكو – تصدر مرشح قطر حمد بن عبد العزيز الكواري، نتائج الجولة الرابعة من الانتخابات على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة يونسكو، والتي عقدت اليوم في العاصمة الفرنسية باريس، وتأهل بذلك إلى الجولة النهائية والحاسمة التي ستجرى غدا.

وحصد مرشح قطر 22 صوتًا من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58 صوتًا، فيما تعادلت كلا من المرشحة الفرنسية أودري أزولاي، وزيرة الثقافة والاتصالات، ووزيرة الدولة المصرية للأسرة والسكان سابقا، مشيرة خطاب، بحصول كلا منهما على 18 صوتا.

ومن المقرر أن تجرى غدا انتخابات بين المرشحتين المصرية والفرنسية لاختيار من ينافس فيهما الكواري.

والفائز في تلك الانتخابات سيواجه الكواري في انتخابات تجرى مساء اليوم نفسه.

وحصد مرشح قطر 22 صوتًا من إجمالي عدد الأصوات البالغ 58 صوتًا، بزيادة 4 أصوات عن الجولة الثالثة، الذي تعادل فيها مع المرشحة الفرنسية بـ 18 صوت لكل منهما.

وكان الكواري قد تصدر نتيجة الجولتين الأولى والثانية بحصوله على 19 صوتًا في الأولى و20 في الثانية.

وقد شغل الكواري (69 عاما)، منصب سفير بلاده لدى سوريا وفرنسا والولايات المتحدة ولدى اليونسكو، كما كان مندوب قطر لدى الأمم المتحدة بين 1984 و1990.

وتتم الانتخابات على منصب مدير عام “يونسكو” على مراحل، تبدأ في 9 أكتوب الجاري وتنتهي في 13 من الشهر نفسه.

ويشترط الفوز حصد نسبة (50%+1) والتي تعادل 30 صوتا، علاوة على حصول الفائز على موافقة أعضاء الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، وعددهم 195 دولة، في جلسة تعقد في 10 نوفمبر المقبل.

ويتنافس في انتخابات “اليونسكو” الحالية لاختيار خلفًا للبلغارية إيرينا بوكوفا، 3 مرشحين ، اثنان عرب إلى جانب فرنسا، بعد انسحاب مرشحا الصين ولبنان من الجولة الرابعة.

1 تعليق على “نتائج الجولة الرابعة في انتخابات اليونسكو.. قطر في الصدارة وإعادة بين مصر وفرنسا

اضف تعليق للنشر فورا