رجب طيب اردوغان، تركيا

تركيا تقدم منح دراسة لطلاب الإيغور المطرودين من مصر

تركيا تقدم منح دراسة لطلاب الإيغور المطرودين من مصر. بعد ملاحقة سلطات نظام السيسي لهم وترحيلهم إلى الصين، اعلنت جامعة تركية تقديم منحة خاصة للطلاب الإيغور في تركستان الشرقية لمرحلة البكالوريوس في دراسات القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

وكان قد قام أفرادا من قوات الشرطة المصرية ملثمين ويرتدون ملابس مدنية قبل يومين بمداهمة مساكن يقطنها طلاب من أقلية الإيغور الصينية المسلمة يدرسون في الأزهر واعتقلوا العشرات منهم.

بالفيديو.. تركيا: لن نترك قطر وحدها في هذا الحصار الظالم

وقالت مصادر صحفية، إن السلطات المصرية ألقت القبض على الطلبة الإيغور في مساكنهم وفي المطاعم والشوارع وتمنعهم من السفر إلى خارج مصر، مشيرة إلى أن العديد منهم اختفى بشكل قسري ولا يمكن معرفة مصيرهم.

وأعربت المصادر عن اعتقادها بأن تلك المداهمات والاعتقالات تمت بطلب من الحكومة الصينية التي تقوم حاليا بعمليات قمع واسعة النطاق في إقليم تركستان الشرقية المسلم الذي يشكل الإيغور غالبية سكانه، وتسميه الصين (سينكيانغ).

بالفيديو.. اسرار دعم اردوغان لقطر ضد السعودية والامارات

ونددت منظمة هيومن رايتس ووتش بالاعتقالات التي يتعرض لها الطلاب الإيغور في مصر ووصفتها بأنها مثيرة للقلق.

وكتبت مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش سارة ليا ويتسن تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “في تطور مثير للقلق، قبضت السلطات المصرية على عشرات الطلاب الإيغور، على ما يبدو لترحيلهم بطلب من الحكومة الصينية”.

بالفيديو.. الجيش التركي في شوارع قطر لحمايتها

وطالبت المنظمة السلطات المصرية بالكشف عن أماكن وجودهم، وبيان سبب اعتقالهم، والسماح لهم بالوصول إلى محامين، كما طالبت بعدم ترحيلهم إلى الصين خشية أن يتعرضوا للملاحقة والتعذيب.

وأصدرت الصين مؤخرا عدة قوانين تجرم كل أنواع الأنشطة الإسلامية وصنفتها على أنها “أعمال تطرف” ضمن سياساتها القمعية الموجهة خصيصا ضد المسلمين الإيغور.

بالفيديو.. سيدة مصرية تصرخ: الشعب بيموت من الجوع ويقولك بنحارب الارهاب

واستدعت بكين آلاف الطلبة الدارسين في الخارج سواء من خلال الاتصال بهم أو بالضغط على أسرهم.

شاهد ايضا

بالفيديو.. بائعة مصرية تصرخ: السيسي قال تحيا مصر وخربت مصر

بالفيديو.. خبير اماراتي: هكذا ستتحول الامارات قريبا

1 تعليق على “تركيا تقدم منح دراسة لطلاب الإيغور المطرودين من مصر

  1. سيدى الرائع اردوغان –اعزك واكرمك رب العرش العظيم -هذا هو سلوك المسلم الرشيد

اضف تعليق للنشر فورا