السعودية، الرياض، سعودي، المملكة العربية السعودية

بالفيديو.. السعودية تتحول الى مملكة الخوف

اصبح السعوديين يعيشون اياما غير مألوفة لهم، مابين اعتقالات بالجملة لدعاة وكتاب وناشطين، ومابين اباحة امور كانت من المستحيلات ان تحدث في ارض الحرمين، مثل السماح للمرأة بقيادة السيارات، وحضورها الملاعب، وحفلات الرقص والاختلاط في اليوم الوطني للسعودية.

فيديو.. السر الحقيقي وراء السماح بقيادة المرأة للسيارات في السعودية

وكانت قد كشفت مصادر حقوقية عن حملة اعتقالات جديدة لمسؤولين ومثقفين في السعودية، بينما اعتبرت منظمة العفو الدولية أن اعتقال السعودية ناشطيْن حقوقيين يعد ضربة قاتلة لحقوق الإنسان، وأن البلاد تشهد فترة مظلمة بالنسبة لحقوق الإنسان.

ووفقا لمصادر حقوقية محلية، شملت حملة الاعتقالات كلا من القاضي السعودي يوسف الفراج مدير مكتب وزير العدل، ووكيل الوزارة أحمد العميرة، كما رجحت المصادر اعتقال الأستاذ في جامعة الملك سعود الدكتور عبد العزيز الزهراني.

بالفيديو.. لاول مرة في السعودية البكيني والخمور علنا

في الأثناء، قالت مديرة حملات منظمة العفو الدولية بالشرق الأوسط سماح حديد إن اعتقال السلطات للناشطيْن في جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) عبد العزيز الشبيلي وعيسى الحامد يعد ضربة قاتلة لحقوق الإنسان، مضيفة أن هذه تعد فترة مظلمة بالنسبة لحقوق الإنسان في السعودية.

وأوضحت حديد أن اعتقال الشبيلي والحامد يؤكد المخاوف من أن القيادة الجديدة تحت ولي العهد محمد بن سلمان مصرة على “سحق” حقوق الإنسان في السعودية، وقالت إنه بدل التفاعل مع الناشطين بشأن حقوق الإنسان تجري ملاحقتهم واحدا بعد الآخر.

وأشارت المسؤولة بمنظمة العفو الدولية إلى أن الحركة الحقوقية في السعودية عانت كثيرا، وأنه بالاعتقالات الأخيرة أصبح كل الحقوقيين المعروفين تقريبا في السجن بتهم تتعلق بالإرهاب.

كما أكدت أن الشبيلي والحامد يعدان معتقلي رأي، وأن السلطات السعودية مطالبة بالإفراج عنهما فورا ودون شروط.

بالفيديو.. تفاصيل الانقلاب على محمد بن سلمان

بالفيديو.. هيئة كبار العلماء تحرج سلمان وابنه والتلفزيون يقطع البث

متنفس السعوديين

في ظل رقابة صارمة ومديدة على وسائل الإعلام، حوّل السعوديون موقع المدونات القصيرة “تويتر” إلى منتدى ومنبر يعبرون فيه عما يجول بأذهانهم خارج إطار الرقابة الرسمية.

وفي الوقت الذي يمكن لمتابعي بعض المغردين الحصول على معلومات عما يدور في أروقة السلطة ذاتها، يشهد تويتر كذلك حضورا نخبويا وشعبيا سعوديا متزايدا هو في حد ذاته حالة نادرة بالنسبة لعلاقة الشعوب بمواقع التواصل.

وتشير أحدث دراسة نشرتها شركة “ذا سوشيل كلينك” على موقعها إلى وجود 5,4 ملايين مستخدم لتويتر في السعودية، استخدامهم مهول جدا لدرجة أن 40% من التغريدات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (210 ملايين تغريدة شهريا) تأتي من بلادهم فقط! وهي النسبة الأعلى عالميا.

بالفيديو.. حقيقة زيارة محمد بن سلمان الى تل ابيب

وتعكس التغريدات حراكا سياسيا وثقافيا وصراعات فكرية بين تيارات مختلفة تشعل الجدل أحيانا، وقد تقود صاحبها إلى الاعتقال على غرار ما جرى مؤخرا للشيخيْن سليمان العودة وعوض القرني ومغردين آخرين.

عمليا، لم يعد تويتر وسيلة للتواصل الاجتماعي أو التعبير عن الآراء أو حتى تنفيس الاحتقان. ففي السعودية ومنذ بداية الحصار على قطر، بات “العصفور الأزرق” يغرد فوق غصن السياسة، وبأوامر مباشرة من الديوان الملكي الذي جند جيوشا إلكترونية لديها قائد معروف وتنتظر الأمر بالهجوم والتوقف، الأمر الذي غيّر مفهوم هذه الوسيلة الاجتماعية وجعلها أداة سياسية بحتة.

بالفيديو.. سياسي سعودي: اتوقع نهاية السعودية على يد ابن سلمان

تكشف إحصاءات حديثة أن السعوديين يشكلون المجتمع الأول الأكثر تفاعلا عالميا على منصة التدوينات القصيرة (تويتر)، ورغم تراجع نسبة استحواذهم على المنصة في العالم العربي في الأعوام الأخيرة، فإنهم لا يزالون يشكلون النسبة الأكبر من أصحاب الحسابات، بل إنهم من الأعلى تفاعلا على المنصة.

وبحسب تقرير الإعلام الاجتماعي العربي الصادر عن كلية محمد بن راشد للحوكمة لعام 2017، فإن عدد الحسابات العربية الفاعلة (الحساب الفاعل هو الذي يسجل الدخول أو يغرد مرة واحدة كل ستة أشهر) بلغ 11.1 مليون حساب، من بين نحو 327 مليون حساب فاعل على المنصة حول العالم.

شاهد ايضا

بالفيديو.. امرأة تصرخ في الشارع: اتقي الله ياسيسي احنا مصريين مش اسرائيليين

فيديو.. لهذه الاسباب يحاربون المساجد الان

اضف تعليق للنشر فورا