محمد بن سلمان, ولي العهد السعودي, وزير الدفاع السعودي, اخبار السعودية

بالفيديو.. مقتدى الصدر يتجهم في وجه محمد بن سلمان

بالفيديو.. مقتدى الصدر يتجهم في وجه محمد بن سلمان. استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري العراقي الشيعي، في لقاء هو الأول من نوعه بينهما، وزيارة نادرة من الصدر للسعودية.

وقد ظهر بن سلمان وهو مبتسما طول اللقاء بشكل اثار سخرية النشطاء، في حين كان مقتدى الصدر متجهم وعبوس الوجه، وكذلك باقي الوفد المرافق له.

بالفيديو.. صندوق النقد الدولي: صدمة جديدة تنتظر السعودية

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الأمير محمد بن سلمان، الذي أنابه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لإدارة شؤون المملكة خلال زيارته الترفيهية إلى المغرب، التقى مقتدى الصدر في جدة.

وأضافت الوكالة أن اللقاء “شهد استعراض العلاقات السعودية العراقية وعدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك”. فيما ذكر الموقع الرسمي لزعيم التيار الصدري أن زيارته جاءت بدعوة رسمية من المملكة العربية السعودية.

بالفيديو.. هل سيتراجع محمد بن سلمان عن حصار قطر ؟!

وكان قد أعلن مكتب الزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر، أنه سيتوجه في زيارة إلى السعودية تلبية لدعوة رسمية له، هي الأولى منذ أخر زيارة قام بها للرياض قبل 11 عاما .

وجاء في بيان صادر عن مكتب الصدر: “إننا استبشرنا خيرًا فيما وجدناه انفراجًا ايجابيًا في العلاقات السعودية العراقية، ونأمل أنها بداية الانكفاء وتقهقر الحدة الطائفية في المنطقة العربية الإسلامية”.

بالفيديو.. سياسي سعودي: سلمان ورطنا معاه في حصار قطر

بالفيديو.. قناة الجزيرة تكشف فضيحة اماراتية جديدة

وآخر زيارة قام بها مقتدى الصدر للسعودية كانت في العام 2006، أي بعد نحو 3 سنوات من الغزو الأمريكي للعراق في العام 2003.

وتأتي هذه الخطوة وسط زيارات متبادلة بين مسؤولين سعوديين وعراقيين في الآونة الأخيرة، مع سعي المملكة لتبني نهج جديد في تعاملها مع بغداد، على أمل إعادتها لحاضنتها العربية بعيدًا عن النفوذ الإيراني.

بالفيديو.. قطر: الامارات في حضن ايران وتطالبنا بقطع العلاقات معهم

واتخذ الصدر في الآونة الأخيرة مواقف أوحت باستقلاليته عن النفوذ الإيراني، وهتف أنصاره عدة مرات ضد النفوذ الإيراني في العراق.

وقال الكاتب والمحلل السياسي العراقي رياض السعيدي، إن “الصدر ابتعد في الآونة الأخيرة عن الرؤية الإيرانية، خصوصًا تجاه أزمتي العراق وسوريا”.

بالفيديو.. المسح بزيت الميرون على المناطق الحساسة للفتيات داخل الكنائس

ويرى مراقبون أن السعودية تسعى لاستقطاب الشيعة العرب نحو محيطهم، وتحاول إبعادهم عن التأثير الإيراني المهيمن في العراق منذ 2003.

رد الفعل الايراني

وفي أول رد فعل إيراني على هذه الزيارة، استضافت قناة “خبر” الإيرانية، اثنين من كبار المحللين السياسيين الإيرانيين لبحث أهداف زيارة الصدر إلى المملكة.

واعتبر المحلل السياسي المقرب من التيار الإصلاحي، صباح زنكنه، أن “زيارة الصدر للسعودية مهمة للغاية في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة نتيجة التوترات الحاصلة”، معرباً عن أمله في أن تكون رحلة الصدر للسعودية حافلةً بالإنجازات، مضيفًا أن “الظروف ممهدة لكي تعفو السعودية عن عشرات المحكومين بالإعدام”.

بالفيديو.. حرق صور السيسي امام مبنى محافظة بورسعيد

بدوره، وصف الكاتب والمحلل السياسي الإيراني، مصدق مصدق بور، زيارة الصدر للسعودية واستقباله من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بأنها “خطوة جرحت مشاعر المسلمين”.

وقال مصدق إن “زيارة الصدر للسعودية واستقباله من قبل بن سلمان جرحت مشاعر المسلمين”، مستبعداً أن “يكون الصدر مفوضاً من قبل إيران للتوسط بينها والسعودية لحل التوترات بين البلدين”.

ودعا مقتدى الصدر، في منتصف يونيو الماضي، إيران والسعودية إلى ضبط النفس وترك التصعيد جانباً، مؤكداً أن الحوار الجاد والنافع بينهما سيكون بداية لانتهاء الحرب الطائفية في المنطقة. وقال الزعيم العراقي “على طهران والرياض الاعتناء بشعبيهما من دون النظر إلى العقيدة والطائفة والمذهب أو الدين أو العرق”.

شاهد ايضا

فيديو.. ضابط جيش لمجند مصري: شايل مصحف ليه ؟ هو فيه عساكر تشيل مصاحف !

بالفيديو.. اشجع رجل في مصر من الوراق يصرخ: السيسي هيبيع مصر للامارات

اضف تعليق للنشر فورا