شوقي علام مفتي الجمهورية

مفتى الجمهورية يطالب المصريين بشراء شهادات تمويل مشروع قناة السويس: «جائز شرعاً»

أخبار ليل ونهار – دعا شوقي علام، مفتى الجمهورية، الثلاثاء، المصريين جميعاً إلى المشاركة بقوة في جميع المشروعات القومية التي تشهدها مصر حالياً، وعلى وجه الخصوص مشروع محور قناة السويس الجديدة.

واعتبر المفتي، في فتوى له، الثلاثاء، أن شراء المصريين لشهادات الاستثمار لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة «جائز شرعاً»، مشيرا إلى أن هذا الرأي استقرت عليه دار الإفتاء المصرية منذ عقود، واصفا المشاركة في دعم مشروع قناة السويس بأنه «واجب وطني»، من أجل مستقبل هذا البلد ومستقبل الأجيال المقبلة.

وأوضح المفتي أن الشرع الإسلامي قد نوع وجوه الإنفاق في الخير، وحض على التكافل والتعاون على البر، وحث على المساهمة والتبرع، وندب إلى الصدقة، وجعل منها الصدقة الجارية المتمثلة في الوقف الذي يبقى أصله وتتجدد منفعته، وذلك لتستوعب النفقة وجوه البر وأنواع الخير في المجتمع.

وأكد المفتي أن مساهمة جمهور المواطنين في مثل هذه المشروعات القومية المختلفة سواء بشراء شهادات الاستثمار أو بالتبرع والهبات، من شأنه أن يساهم وبفعالية في تقوية الاقتصاد المصرى، في منظومة تنهض بالمجتمع وتعزز أسباب التكافل والتعاون فيه.

كما أشاد المفتي بزيارة أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لمشروع قناة السويس الجديدة، ودعم الأزهر الكامل لهذا المشروع القومي، مشيراً إلى أن الأزهر سيبقى على الدوام مؤسسة وطنية خالصة ومرجعية يأوي إليها كل المصريين على اختلاف توجهاتهم.

واختتم المفتي بيانه، داعيا المصريين جميعاً إلى إدراك طبيعة المرحلة الحساسة التي يمر بها الوطن، والتي تستوجب بذل الجهود لمواجهة التحديات والمساهمة بقوة في البناء والتنمية.

اضف تعليق للنشر فورا