بشار الاسد، سوريا، الثورة السورية, اغتيال بشار الاسد

مفاجأة.. السعودية: مستقبل سوريا في بشار الأسد

السعودية: مستقبل سوريا في بشار الأسد – ذكرت صحيفة “إزفيستيا” الروسية، نقلا عن مصادر دبلوماسية، أن السلطات السعودية تعتقد أن الرئيس السوري بشار الأسد يمكن أن يلعب دورا مهما في المستقبل السياسي للدولة.

ويعتقد محللون سياسيون من المملكة العربية السعودية أن الرئيس السوري سيكون له مكان في الحكومة الانتقالية، وتجدر الإشارة إلى أن دول المنطقة لم تعد تحاول إثارة مسألة رحيل الأسد في جلسات مغلقة.

وقال المصدر الدبلوماسي: “هم يدركون أن بشار الأسد — واقع سوف تضطر للتعامل معه، وبطبيعة الحال، فإن هذا لا يعني أنهم موافقون على هذا- سيطيحون بالرئيس السوري في أول فرصة ممكنة، ولكن ميزان القوى الحالي يجبر السعوديين على تغيير خطابهم”.

ولم تعلق السفارة السعودية في موسكو أو الخارجية السعودية على طلب الصحيفة بتأكيد أو نفي الأنباء.

صورة ذات صلة

وقد كتب المعلق السياسي أندريه أونتيكوف:

المملكة السعودية وبعض بلدان الشرق الأوسط، التي كانت تصر على إطاحة بشار الأسد، لم تعد تطرح هذه المسالة في المفاوضات المغلقة. فقد تأكدت المملكة من أن الرئيس السوري سيلعب دورا كبيرا مستقبل سوريا السياسي. هذا ما صرح به للصحيفة مصدر رفيع المستوى في الدوائر الدبلوماسية الروسية.

وأضاف المصدر أن السعودية وهذه الدول “أدركت أن بشار الأسد واقع يجب التعامل معه. وبالطبع هذا لا يعني موافقتها على ذلك، فهي ستطيحه في أول فرصة ممكنة، لكن ميزان القوى حاليا يجبرها على تغيير موقفها.

وقد طلبت الصحيفة من الخارجية السعودية ومن سفارتها في موسكو التعليق على هذه المسألة، لكنها لم تحصل من أي منهما على رد.

هذا، وكان وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف قد التقى قبل أيام خلال زيارته الأخيرة إلى الرياض الملك سلمان بن عبد العزيز ووزير خارجيته عادل الجبير. ولوحظ أن الوزيرين خلال مؤتمرهما الصحافي المشترك لم يذكرا قط اسم الرئيس السوري، على الرغم من أن مسألة النزاع السوري كانت أحد الموضوعات الرئيسة في المباحثات. وقد أكد الوزير السعودي ضرورة تنفيذ اتفاق “جنيف-1” وقرار مجلس الأمن الدولي 2254 بشأن تشكيل حكومة انتقالية وبدء العملية السياسية لتحديد مستقبل سوريا.

اضف تعليق للنشر فورا