برشلونة الإسباني ميسي

معنى كلمة ريمونتادا التي يسعى برشلونة لفعلها مع يوفنتوس بعد الهزيمة الثقيلة

معنى كلمة ريمونتادا التي يسعى برشلونة لفعلها مع يوفنتوس بعد الهزيمة الثقيلة – ريمونتادا remontada كلمة اسبانية تعني: التعافي، والعودة .. وفي اسبانيا تحديداً كانت تستخدم لوصف المعارك الأهلية وثورات الاستقلال بين القرن الـ16 و الـ19، عندما كانا أقليما الباسك وكاتالونيا يحاولان الاستقلال بعيداً عن الحكم الملكي الإسباني.

الـ”ريمونتادا” أضحت بعد ذلك كلمة أدبية، يستخدمها أدباء اللغة اللاتينية مثل بابلو نيرودا وبيدرو الكورون وغابريال ميرو في معارض وصفهم للمعارك الملحمية التي انتصر فيها طرف على آخر بعد انكسار.

كان يوفنتوس تفوق بثلاثية نظيفة على ضيفه برشلونة في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ليضع النادي الإيطالي قدمه الأولى في نصف نهائي المسابقة في انتظار مباراة الإياب على ملعب كامب نو بعد أسبوع .

وعلى الرغم من تفوق يوفنتوس الكبير لكن وبالعودة إلى التاريخ فـ حظوظ برشلونة في التأهل لاتزال قائمة حيث أن النادي الكتلوني هو الأكثر عودة ببطاقة التأهل أوروبياً بعد التأخر (3-0) ذهاباً في 3 مرات .

وكان برشلونة قد عاد من التأخر ذهاباً بنتيجة (3-0) أوروبياً أمام كل من ابسويش تاون سنة 1977 ثم أمام أندرلخت في 1978 وأمام جوتبورج سنة 1986 وجميعهم بضربات الترجيح بعد الفوز إياباً بنتيجة (3-0) .

وعلى الجانب الآخر لم يسبق ليوفنتوس وأن خرج أوروبياً بعد الفوز ذهاباً بنتيجة (3-0) ، كما أن روما هو الفريق الإيطالي الوحيد الذي أقصي قارياً بعد الفوز (3-0) في مباراة الذهاب أمام كارل زيس سنة 1980 .

‪barcelona remontada‬‏
معنى كلمة ريمونتادا

في كرة القدم، كان ذلك المصطلح يستخدم باستحياء في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي واختفى، حتى أعادته صحيفة “سبورت” الكاتالونية في شهر مارس الماضي، كشحن لهمم لاعبي برشلونة بعد هزيمتهم النكراء أمام ميلان في دور ثمن النهائي من دوري الأبطال الأوروبي، وقتها، حدثت الـ”ريمونتادا” لـ8 ملايين كاتالوني بـ22 قدماً، سحقوا ميلان برباعية نظيفة !

1 تعليق على “معنى كلمة ريمونتادا التي يسعى برشلونة لفعلها مع يوفنتوس بعد الهزيمة الثقيلة

اضف تعليق للنشر فورا