خريطة العالم

معنى علم دولة الفاتيكان.. التاج البابوي ومفاتيح الجنة

معنى علم دولة الفاتيكان – استقبلت مصر، البابا فرانسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية ورئيس دولة الفاتيكان، بحفاوة كبيرة، وتم رفع أعلام الفاتيكان على جانبي خط سير البابا إلى قصر الاتحادية، وداخل القصر الجمهوري أثناء عزف السلام الجمهوري.

وعلم الفاتيكان الذي اعتمد في أواخر يونيو من عام 1929، يتكون من شريطين عموديين أصفر وأبيض، وبعض المفاتيح المتصالبة والتي يعلوها التاج البابوي.

ووفقًا لمركز العلم القومي البريطاني، فإن اللونين الأصفر والفضة التي يتكون منهما العلمين يشيران إلى الكرسي البابوي، حيث تمثل المفاتيح التي تتوسط العلم “مفاتيح الجنة” -وفقًا للموروثات الدينية الكاثوليكية- والذي ذكرت في نص إنجيل متى حيث أعطى يسوع المسيح المفاتيح للقديس بطرس. بينا يمثل الحزام الأحمر خط الوصل بين المفتاحين.

ومعهد العلم هو مركز للبحث والتوثيق في العالم للأعلام والمعلومات العلم. كما يعتبر -أيضا- أكبر منظمة عضوية في العالم. تأسس المعهد في عيد القديس جورج، 23 أبريل 1971.

الرموز في العلم:

التاج البابوي ذو الطبقات الثلاث حيث استعمل من قبل البابا بيوس الحادي عشر.

المفاتيح تمثل مفاتيح الجنة (حسب المعتقدات الدينية المسيحية) والذي ذكرت في نص إنجيل متى حيث أعطى يسوع المسيح المفاتيح للقديس بطرس.

استعمل هذا الشعار كاعتراف من قبل البابا بنجاح القديس بطرس بمهمته بنشر الدين المسيحي في جميع أنحاء القارة الأوروبية. المفاتيح موضوعة على العلم بلوني الفضة والذهب رمزاً للكرسي البابوي منذ القرن الثالث عشر الميلادي، حيث أن الذهب يرمز للقوة الروحية أما الفضة للقوة المادية والحزام الأحمر يصل المفتاحين.

ألوان العلم :الأبيض والأصفر يرمزان أيضا للمفاتيح، حيث الأبيض للفضة والأصفر للذهب.

عن الفاتيكان:

مدينة الفاتيكان (بالإيطالية: Città del Vaticano) المعروفة رسميًا باسم دولة مدينة الفاتيكان (بالإيطالية: Stato della Città del Vaticano)، هي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم وتأخذ شكل شبه إهليلجي في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الاتجاهات ويفصلها عنها أسوار خاصة؛ تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كم مربع ويقارب عدد سكانها 800 نسمة فقط وتعتبر بالتالي أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان أيضًا.

ورغم كونها أصغر دول العالم سكانًا ومساحةً فهي تستقي دورها وأهميتها من كونها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم والتي يربو عدد أتباعها على 1.147 مليار نسمة.

لا تأخذ الفاتيكان بأي لغة على أنها لغتها الرسمية، لكن لغة الكرسي الرسولي الرسمية هي اللاتينية، وتستعمل الإيطالية في الفاتيكان بشكل واسع بحكم الأمر الواقع، كذلك حال اللغة الألمانية.

اضف تعليق للنشر فورا