سلمان بن عبدالعزيز ال سعود، السعودية, المملكة العربية السعودية, ارض الحرمين

بالفيديو.. لماذا يخشى سلمان من مظاهرات ايران رغم فرحة الاعلام السعودي؟

قال الكاتب والإعلامي السعودي، جمال خاشقجي: إنه يتوجب على النظام السعودية القلق من الاحتجاجات الجارية في إيران. وقال خاشقجي في مقال له نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن « الاحتجاجات الجارية في إيران، هيمنت على عناوين الصحافة في السعودية، وتركز القنوات الفضائية في المملكة على الحدث، مقدمة تغطية من شأنها أن تقودك إلى الاعتقاد بأن نظام المرشد الأعلى علي خامنئي في طهران على وشك الانهيار».

بالفيديو.. اسرار احتجاجات ايران وهل تنقلب الى ثورة جديدة؟

واستغرب خاشقجي إبداء وسائل الإعلام السعودية دعمها للهبة الشعبية الإيرانية، في الوقت الذي يحرم فيه النظام السعودي مواطنيه حتى من انتقاد قرار خفض دعم الوقود. وحذر خاشقجي النظام السعودي من أمرين، الأول هو أن نجاح المتشددين في قمع الاحتجاجات سيؤدي إلى مواصلة إيران لسياستها التوسعية؛ وبمعنى آخر تصعيد المواجهة مع السعودية.

ووصف خاشقجي الإعلام السعودي “بالهستيري” في تغطيته للأحداث الإيرانية، مضيفاً أن المشاهد السعودي قد يعتقد أن نظام خامنئي أوشك على السقوط. في حين تبقى المملكة في صمت رسمي حول ما يدور في إيران مخافة أن يكون تبني المتظاهرين، بمثابة تشريع لحراك في السعودية بحسب خاشقجي.

بالفيديو.. مخطط تقسيم السعودية ودول الخليج على الابواب

فيديو.. لاول مرة.. اشتعال الاسعار في السعودية بعد زيادة اسعار البنزين

والأمر الثاني، هو أن التظاهرات في إيران ستتقاطع مع ذكرى الثورة المصرية (25 يناير2011) وقد يجد السعوديون أنفسهم يجرؤون على قول إنهم يريدون بعضاً من تلك الحرية الإيرانية.

ويجد خاشقجي أن على ولي العهد أن “يتحرر من رهاب الديمقراطية والربيع العربي”، فالتظاهرات في إيران ستتقاطع مع ذكرى الثورة المصرية وقد يجد السعوديون أنفسهم “يجرؤون على قول إنهم يريدون بعضاً من تلك الحرية الإيرانية”.

شاهد ايضا

فيديو.. صدمة بين السعوديين بعد رفع اسعار البنزين بنسبة 80%

بالصور.. رجل مسيحي مصري يعلن اسلامه سرا قبل وفاته بشهر والابناء يكتشفون مفاجأة في الوصية

اضف تعليق للنشر فورا