السيسي، السيسى، سد النهضة، اثيويبا، اديس ابابا، العطش، انقطاع المياه، نهر النيل

بالفيديو.. مظاهرات غاضبة تجتاح مصر بسبب العطش وانقطاع المياه

بالفيديو.. مظاهرات غاضبة تجتاح مصر بسبب العطش وانقطاع المياه. شهدت عدة محافظات مصرية مظاهرات غاضبة تندد بانقطاع مياه الشرب بالايام، بالاضافة الى انقطاع التيار الكهربائي، في ذروة شهور الصيف الحارة، حيث وصلت درجات الحرارة في القاهرة الى فوق 40 درجة مئوية، بينما في الصعيد تعدت 45 درجة، وهو الامر الذي فجر موجة من الغضب والاستياء بالتزامن مع رفع اسعار البنزين والكهرباء، وماتبعه من ارتفاع جنوني في اسعار جميع السلع والخدمات والادوية.

وكان قد فاجأ وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبدالعاطى، الجميع بتصريحه فى اجتماع وزراء المياه العرب، بأن مصر لديها عجز مائى يصل إلى ١٠٠٪، داعيا الدول الأعضاء فى الجامعة العربية، إلى التعاون لإنشاء محطات لتحلية مياه البحر.

بالفيديو.. دعاء المصريين على السيسي وبشار داخل المساجد

وأوضح «عبدالعاطي» أن ٩٧.٣٪‏ من المياه فى مصر، تأتى من خارج الحدود، وأن العجز المائى فى مصر والذى يصل إلى ١٠٠٪ يتم تعويضه عن طريق «المياه الافتراضية»، من خلال استيراد محاصيل زراعية من الخارج توفر ٣٤ مليار متر مكعب من المياه، كما أن الجزء الآخر والذى يمثل ٢٥٪‏ من الاحتياجات يعاد استخدامه.

بالفيديو.. شاهد ماذا فعل امير قطر مع القرضاوي على الهواء

ودعا «عبدالعاطى» إلى تعاون عربى فى مجال تحلية مياه البحر، وإجراء بحوث مشتركة لحل مشكلات المياه فى العالم العربى، وكذلك التعاون فى استيراد المحاصيل والزراعة خارج الحدود، وهو ما يمكن أن يقلل التكلفة.

وأضاف وزير الرى أن مصر تبذل جهودا لإدارة الجفاف على مدار العام، وتركز على محاصيل لا تستهلك المياه بكثافة وتتحمل الملوحة، داعيا إلى الاستفادة من خبرة مصر فى هذا الإطار.

وأشار إلى أن هناك توجها للحكومة المصرية للتنمية على البحرين المتوسط والأحمر، تقوم على تحلية المياه، وتعمل على تنويع مصادر الطاقة من الطاقة الشمسية والنووية، للاعتماد على مصادر طاقة متنوعة.

بالفيديو.. بائعة مصرية تصرخ: السيسي قال تحيا مصر وخربت مصر

فيديو.. لهذه الاسباب يحاربون المساجد الان

من جانب اخر، جاء تأكيد وزير الخارجية سامح شكري لنظيره الإثيوبي، على أن مصر هي المتضرر الرئيسي من سد النهضة، وأن عدم إتمام الدراسات الفنية الخاصة بالسد في موعدها المحدد يضع مصر والسودان أمام تحديات جسيمة، ليعكس القلق المصري تجاه هذا الملف الشائك خصوصا وأن أديس أبابا، ماضية في بناء السد بوتيرة متسارعة وسط احتمالات بدء ملء خزانة خلال شهر يوليو الجارى، الأمر الذي من شأنه إلحاق بالغ الضرر بالمصالح المصرية.

وعلي صعيد متصل تحدث المهندس عبداللطيف خالد رئيس قطاع توزيع المياه التابع لوزارة الري عن أزمة مائية تنتظرها مصر خلال الفترة المقبلة مؤكدا أن فيضان العام الماضى كان الأسوأ منذ 113 عامًا.

«عبد اللطيف» أوضح أيضًا أن وزارة الرى اضطرت لسحب مياه من المخزون الإستراتيجي في بحيرة ناصر، مشيرًا إلى أن كل المؤشرات تؤكد أن فيضان نهر النيل خلال العام الجارى سيكون أقل من المعدل الطبيعي، وهو الأمر الذي أكدته لجنة إيرادات النهر منذ أسبوع في بيان رسمى لوزارة الري.

بالفيديو.. غضب عارم بين المصريين في الشوارع من رفع اسعار البنزين

التصريح السابق تبعته عدة تصريحات أخرى للدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى الذي أكد أن العجز المائي وصل إلى 54 مليار متر مكعب سنويًا – كان 50 العام الماضي، كما بدأ في الحديث عن خطة لتحلية المياه بتكلفة 900 مليون دولار.

كل تصريحات وزير الرى باستثناء زيادة العجز المائى لم تكن جديدة، والحديث عن خطة لتحلية المياه بدأ في 2011 ومستمر حتى الآن، هذا ما أكده خبراء في الري، الذين أوضحوا أن تصريحات الوزير، لا تتعدى كونها محاولة تمهيد للكارثة التي ستحل خلال الموسم المقبل.

بالفيديو.. اغرب دعاء من ام مصرية على السيسي

وبعيدًا عن غضب النيل فإن هناك كارثة أخرى تتمثل في تأكيد إثيوبيا نيتها بدء التخزين خلال يوليو الجاري، خاصة بعد تعثر المفاوضات لأكثر من 3 أسابيع -حتى الآن، ما يمكنها من بدء الملء خاصة أن إعلان المبادئ الموقع بين الرئيس السيسي ونظيريه السودانى والإثيوبى ليس له أي صفة قانونية في المحافل الدولية.

في المقابل.. وزارة الرى سبق وأن أكدت خلال العام الماضى أن أديس أبابا لن تقبل على ملء خزان سد النهضة، وهو الأمر الذي ثبت خطأه بعد تصريحات رسمية لمسئولين رسميين أكتوبر الماضى – بعد شهرين من الفيضان – لتوضح أنه تم تشغيل التوربينات بشكل تجريبى ما يعنى عمليًا بدء التخزين جزئيًا.

بالفيديو.. فتاة مصرية تشهر اسلامها: هكذا يتم التحرش داخل الكنائس

وليس أمام أديس أبابا من وجهة نظر خبراء المياه سوى بدء الملء في فترة الفيضان إذ أنها الفترة الوحيدة التي تتوافر فيها تدفقات مائية تمكنها من بدء التخزين وتشغيل توربينات السد للاطمئنان على صحة الإنشاءات والعمل.

إذا تصادف ملء بدء الخزان مع تراجع منسوب نهر النيل، فإن هذا من وجهة نظر الدكتور ضياء القوصي خبير المياه الدولي، سحب مزيد من المياه من بحيرة ناصر للعام الثانى على التوالى بما يحمله الأمر من أخطاء.

بالفيديو.. سيدة مصرية تصرخ: الشعب بيموت من الجوع ويقولك بنحارب الارهاب

ومع اشتداد الأزمة بوجود سد يحتاج 74 مليار متر مكعب لملء خزانه، أكد الدكتور حسام مغازى وزير الرى السابق أن خطة إيجاد مصادر بديلة للمياه بدأت بالفعل من خلال بناء عدة محطات لتحلية المياه بجانب تحديد مساحات لزراعة الأرز في موسم الصيف، إذ إنه المحصول الأكثر استهلاكًا للموارد المائية.

تلك الخطة لم تفلح حتى الآن في إيجاد نتائج ملموسة، هذا ما أكده الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى بأن العجز المائى في زيادة، بجانب تصريحه عن خطة جديدة لتحلية المياه وهى تصريحات رآها البعض «بيع الوهم» للمصريين.

شاهد ايضا

بالفيديو.. شاب مصري: انا خلاص هافجر نفسي مش قادر اعيش من غلاء الاسعار

بالفيديو.. هل اقتربت نهاية اسطورة دبي ؟!

اضف تعليق للنشر فورا