مشاهد تعرض لأول مرة حول عملية الجرافة الفدائية

اخبار ليل ونهار – أعدمت شرطة الاحتلال في القدس، الشاب محمد جعابيص، سائق جرافة في حي الشيخ جراح، حيث أطلقت عليه ما يزيد على 25 رصاصة من مسافة قريبة، بعد أن اصطدم بحافلة ركاب إسرائيلية وقام بقلبها، وأعلنت القناة الإسرائيلية الثانية عن مصرع أحد المارة دهساً، وهو يهودي متطرف من العشرينات من عمره، وإصابة 6 أشخاص من ركاب الحافلة.

وفيما تدعي إسرائيل أن جعابيص حاول تنفيذ “عملية جرافة”، نفت عائلته أن يكون الحادث عملية على خلفية قومية، بل أنها لا تتعدى كونها حادث طرق مأساوي عادي.

وأعلنت الشرطة الإسرائيلية عن إصابة ستة إسرائيليين ومقتل إسرائيلي واحد في العملية، وقال وزير الأمن الداخلي يسرائيل أهارونوفيتش إن السائق معروف لدى الشرطة من عملية سابقة دون أن يدلي بمزيد من المعلومات.

والشهيد محمد جعابيص هو شاب من جبل المكبر في القدس عمل كسائق جرافة في إحدى ورش البناء في المدينة.

يذكر أن مدينة القدس شهدت في السابق عمليات دهس بجرافات، ففي آذار عام 2009 قام سائق جرافة الاصطدام المتعمد بسيارة شرطة، كان بداخلها شرطيان وأصيبا بجراح،  ومن ثم جاءت قوات شرطة للمكان وقامت بإطلاق النار على السائق الذي توفي في المستشفى في وقت لاحق.

في عام 2008 حدثت عمليتي دهس، في شهر تموز قام سائق جرافة بالاصطدام بعدة مركبات، أدى إلى إصابة 18 شخصًا وقامت قوات حرس الحدود بإطلاق النار على السائق وقتله.

وقبله بحوالي ثلاثة أسابيع، لقي شخص مصرعه وأصيب 36 كانت بينهم إصابتين خطيرتين، عندما قام سائق جرافة بدهس مارة وقلب حافلتين، وقامت الشرطة بإطلاق النار عليه وقتله فورًا.

وقد شيعت جماهير غفيرة من أهالي جبل المكبر بالقدس المحتلة فجر الخميس جثمان الشهيد محمد نايف الجعابيص (21عامًا) بعدما سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي جثمانه إلى ذويه، وذلك بعد احتجازه لمدة ثلاثة أيام.

وجرى التشييع وسط إجراءات وقيودٍ مشددة من قوات الاحتلال التي نشرت عددًا من عناصر وحداتها الخاصة بشرطة و”حرس حدود” حول منطقة التشييع، لمنع تنظيم جنازة كبيرة للشهيد.

ووضعت مخابرات وشرطة الاحتلال شروطًا لتسليم جثمان الشهيد، وأبلغت ذويه نيّتها تسليم جثمان نجلهم منتصف الليلة بعد احتجاز استمر 3 أيام، بشرط حضور الأهل والأقارب من الدرجة الأولى، وأن يتم الدفن مباشرة بعيدًا عن الإعلام.

وكان الجعابيص استشهد الاثنين الماضي برصاص شرطة الاحتلال بحجة تنفيذه عملية دهس واصطدام بحافلة إسرائيلية في حي الشيخ جراح بالقدس، وقالت صحيفة “معاريف” العبرية إن إسرائيليًا واحدًا على الأقل قتل وأصيب 5 آخرون إثر قيام فلسطيني بقيادة جرافة ومحاولة دهس حافلات وسيارات خصوصية بالقدس المحتلة، شاهد الفيديوهات:

اضف تعليق للنشر فورا