فيلم سينما

مشاهدة فيلم 18 يوم الممنوع من العرض بعد تسريبه على الإنترنت

مشاهدة فيلم 18 يوم الممنوع من العرض بعد تسريبه على الإنترنت – بالرغم من محاولات عرض فيلم “18 يوم” على مدار السنوات الماضية إلا أنها جميعًا لم تفلح، ليتم تسريبه اليوم عبر موقع اليوتيوب ليكتب لنفسه بوابة مرور جديدة ينجو بها من مأزق النسيان والسقوط من ذاكرة السينما.

فيلم «18 يوم»، وهو عبارة عن 10 أفلام أخرجها 10 مخرجين مصريين حول أحداث ثورة 25 يناير، منهم شريف عرفة، يسري نصر الله، مروان حامد، كاملة أبو ذكري، شريف البداري، خالد مرعي، وشارك في كتابته 8 مؤلفين، أبرزهم تامر حبيب، شريف عرفة، ناصر عبدالرحمن، بلال فضل، كما شارك مخرجون في كتابة أفلامهم، وكتب أحمد حلمي فيلمه بعنوان «كحك الثورة».

وتسرد هذه الأفلام قصصا متفرقة تدور جميعها حول الثورة المصرية، بمشاركة عدد كبير من الفنانين، على رأسهم أحمد حلمي، عمرو واكد، هند صبري، باسم سمرة، آسر ياسين، سلوى محمد علي، وغيرهم.

مهرجان «كان» السينمائي الدولي احتفى بالفيلم في دورته الـ64 عام 2011، ولكنه ظل ممنوعًا من العرض في مصر طوال 6 سنوات لأسباب رقابية، قد تكون للجرأة التي حملها الفيلم، أو كم الألفاظ الخارجة في السيناريو.

واليوم، فوجئ مستخدمو الإنترنت بتسريب نسخة من فيلم «18 يوم»، وهو ما خلق لديهم الفضول لمشاهدته، قبل أن يصير في ساعات قليلة حديث عدد كبير من رواد موقع التغريدات القصيرة «تويتر».

وتلقى الفيلم إشادات كثيرة من قِبل نشطاء، أعربوا عن إعجابهم بأداء الممثلين تارة، وبفكرة الفيلم تارة أخرى، مؤكدين أنه قد يكون أفضل فيلم خلّد لأحداث 25 يناير، وأعاد إلى نفوسهم روح الثورة، على حد تعبيرهم.

فيلم “18 يوم” الذي انتهى فريق عمل ضخم من تصويره عقب انقضاء ثورة يناير 2011 بمشاركة من فريق كبير من النجوم والمخرجين، حاول صناعه مرارًا وتكرارا عرضه لكونه توثيقا لأحداث واقعية حدثت إبان هذه المرحلة لكنهم لم يتمكنوا من ذلك بالرغم من الاحتفاء به في عدد من المهرجانات الدولية.

مشاهدة فيلم 18 يوم الممنوع من العرض بعد تسريبه على الإنترنت:

وحتى الآن وبالرغم من إعراب كثير من صناعه عن استياؤهم من الأمر إلا أن الجهات الرقابية أصرت على موقفها من المنع.

فيلم “18 يوم” يتعاون فيه عدد كبير من رموز المخرجين منهم شريف عرفه، يسري نصر الله، مروان حامد، وتدور أحداثه حول عشرة أفلام قصيرة، تتناول جوانب مختلفة لـ 18 يومًا التي جرت خلالها وقائع ثورة الخامس والعشرين من يناير في عام 2011، وشارك في بطولته أحمد حلمي، ومنى زكي، عمرو واكد، آسر يس وآخرين.

اضف تعليق للنشر فورا