قتل، مقتل، سكينة، دماء، دم، ذبح, اخبار الحوادث

بالفيديو.. جيش ميانمار يرتكب مذبحة ويقتل ثلاثة آلاف مسلم في 3 ايام

أعلن المجلس الروهينغي الأوروبي، اليوم، مقتل مابين ألفين إلى ثلاثة آلاف مسلم، في الأيام الثلاثة الأخيرة، في هجمات للجيش الميانماري بإقليم أراكان.

وفي تصريح للأناضول، قالت المتحدثة باسم المجلس، الدكتورة أنيتا ستشوغ، إن “مابين ألفين إلى ثلاثة آلاف مسلم قتلوا، في الأيام الثلاثة الأخيرة، في هجمات للجيش الميانماري بالإقليم”.

بالفيديو.. كل هذا الفضل في صيام يوم عرفة ودعاء يوم عرفة

وأضافت، استنادا إلى المعلومات التي حصل عليها المجلس من نشطاء ومصادر محلية بالمنطقة، فإن هجمات الجيش تسببت أيضا في تشريد أكثر من 100 ألف مسلم.

وأوضحت أن نحو ألفي شخص عالقون على الحدود الميانمارية البنغالية، لافتة أن حكومة البلد الأخير أغلقت حدودها.

ووفق ستشوغ، فإن المجازر التي ارتكبها الجيش، في الأيام الأخيرة، بحق مسلمي أراكان، تفوق بكثير نظيرتها التي وقعت في 2012 وفي أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

وذكرت أن قرية “ساوغبارا” التابعة لمدينة راثيدوانغ وحدها، شهدت أمس، مقتل مابين 900 وألف مسلم، وأن طفلا واحدا فقط نجا من المجزرة.

كما أشارت إلى أن حياة مئات الأشخاص عرضة للخطر في قريتي “أناوكبين” و”نياونغبينغي”، واللتان يحاصرهما سكان محليون من البوذيين، في ظل “تجاهل” الحكومة نداءات الاستغاثة من قبل أهالي القريتين.

بالفيديو.. محمد جبريل يدعو على الظالمين

ودعت المتحدثة وهي أكاديمية في مجال الطب وتعمل بسويسرا، إلى ضرورة التحرك السريع للمنظمات الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة، لـ “وقف المجازر في أراكان”.

ومنذ الجمعة الماضي، يشهد إقليم أراكان اشتباكات بين القوات الحكومية الميانمارية ومسلحين.

واندلعت الاشتباكات بعد أن شنّ مسلحون عدة هجمات منتصف ليلة الخميس الماضي، استهدفت 26 موقعًا تابعًا لقوات الشرطة وشرطة الحدود، وقوات الأمن في ولاية أراكان، بحسب الشرطة المحلية.

وتأتي الهجمات في أعقاب تسليم الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان تقريرًا نهائيًا بشأن تقصي الحقائق في أعمال العنف ضد مسلمي الروهنغيا في ولاية أراكان إلى حكومة ميانمار.

بالفيديو.. دعاء المصريين على السيسي وبشار داخل المساجد

ومنذ عام 2012، يشهد إقليم أراكان أعمال عنف بين البوذيين والمسلمين، ما تسبب بمقتل مئات الأشخاص، وتشريد مئات الآلاف، وفق تقارير حقوقية دولية.

ولجأ عشرات الآلاف من مسلمي الروهينغيا إلى مخيمات لجوء داخل الإقليم، وفي بنغلاديش، فيما حاول مئات التوجه إلى دول مجاورة أخرى، مثل ماليزيا وإندونيسيا.

ويشكل المسلمون في ميانمار نحو 4.3 % من إجمالي عدد السكان، البالغ تعدادهم نحو 51.5 مليونًا، بحسب إحصاء رسمي لعام 2014 .

وينحدر أغلب المسلمين في البلاد من أقلية الروهينغيا، التي يتركز وجودها بإقليم أراكان، الذي يعد أكثر أقاليم ميانمار فقرًا.

وتعتبر الحكومة أقلية الروهينغيا “مهاجرين غير شرعيين من بنغلاديش”، بموجب قانون أقرته عام 1982، بينما تصنفهم الأمم المتحدة على أنهم “الأقلية الدينية الأكثر اضطهادًا في العالم”.

فيديو.. السر وراء محاربة المساجد الان

صور من مذابح جيش ميانمار ضد المسلمين
صور من مذابح جيش ميانمار ضد المسلمين

فيديو.. طالبة مصرية مسيحية: الان اقتنعت ان الاسلام هو دين الحق

تركيا تدعم مسلمي الروهينغا

حذرت تركيا، ميانمار من استمرار العنف ضد مسلمي الروهينغا في إقليم أراكان.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن مسؤولين في وزارته اتصلوا صباح اليوم بوزير الدولة في خارجية ميانمار (أُو كياو تين) وأبلغوه تحذيرات بشأن ما يتعرض له الروهينغا.

وأضاف جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية المالديف محمد عاصم في العاصمة التركية، أن المسؤولين الأتراك يتواصلون مع دول العالم لإنهاء الظلم الذي يتعرض له مسلمو الروهينغا في إقليم أراكان في ميانمار.

وأكد أن “الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، يتابعان الوضع في أراكان بنفسيهما”.

فيديو.. ضابط جيش لمجند مصري: شايل مصحف ليه ؟ هو فيه عساكر تشيل مصاحف !

وأوضح أن المسؤولين الأتراك تواصلوا مع مجلس الأمن الدولي، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومع مسؤولي المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، التي ذكّروها بضرورة أن تلعب دورا أكثر تأثيرا فيما يحدث.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طفل‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏‏

وشدد جاويش أوغلو على أنه “ينبغي إيجاد حل جذري اليوم لما يحصل في أراكان، فلا يمكن استمرار هذا الظلم والمعاملة غير الإنسانية بهذا الشكل، وعلى العالم بكامله أن يتحلى بالمسؤولية”.

ولفت إلى أنه لا يمكن قبول الهجمات التي يتعرض لها المدنيون من مسلمي الروهينغا في ميانمار تحت أي حجة.

وتابع أن قوات الأمن في ميانمار أطلقت النار على المدنيين، وهو ما أدى إلى مقتل عدد كبير منهم.

بالفيديو.. سيدة مصرية تصرخ: الشعب بيموت من الجوع ويقولك بنحارب الارهاب

وأضاف جاويش أوغلو أنه يقع على عاتق دول المنطقة دور هام من أجل حل الأزمة، مشيرا إلى أن إندونيسيا وماليزيا قدمتا كل أنواع الدعم لمسلمي الروهينغا الذين يتعرضون بشكل ممنهج للظلم والقمع والتهجير.

وأشار إلى أن تركيا تتواصل مع مسؤولي الدولتين ومع مسؤولي تايلاند، التي تستضيف أعدادا من الروهينغا، وتقدم ما تستطيعه من دعم للدول الثلاث.

وأضاف جاويش أوغلو أن تركيا تتواصل أيضا مع المسؤولين البنغال، وتحثهم على مساعدة من يحاولون عبور الحدود من ميانمار إلى بنغلادش.

ولفت إلى أن تركيا تقدم كافة أنواع الدعم المادي والمعنوي لمسلمي الروهينغا الذين نزحوا إلى بنغلادش.

وكشف جاويش أوغلو أنه تواصل عدة مرات مع المسؤولين في ميانمار، وطالبهم بحل مشكلة مسلمي أراكان، مؤكدا استعداد تركيا لتقديم كل أنواع الدعم من أجل التوصل إلى حل.

بالفيديو.. امير قطر: لن نكون تابعين لاحد ونحن الاقوى بفضل الله

وتابع جاويش أوغلو “أقول للمسؤولين في الدول الإسلامية، علينا ألا نلتزم الصمت حيال هذا الأمر، علينا أن نظهر حساسيتنا وأن نوجه التحذيرات اللازمة لميانمار، وأن ندعمهم في حال أبدوا تجاوبا”.

من جانبه، قال وزير خارجية المالديف محمد عاصم، إن بلاده “تعي أهمية الدور القيادي الذي تلعبه تركيا في الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي”.

وأشار إلى أن “تركيا تلعب دورا على درجة عالية من الأهمية في نقل مشاكل العالم الإسلامي للمنظمات الدولية، ونحن نقدر الدور الريادي لتركيا”.

وارتكب جيش ميانمار خلال الأيام الماضية انتهاكات جسيمة ضد حقوق الإنسان شمالي إقليم أراكان (راخين)، تتمثل باستخدام القوة المفرطة ضد مسلمي الروهينغا، بحسب تقارير إعلامية.

بالفيديو.. قطر تتحالف مع تركيا وتدير ظهرها للخليج

هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تقدم مساعدات لنازحي أراكان

أرسلت هيئة المساعدات الإنسانية التركية (İHH) مساعدات إنسانية عاجلة، لأهالي إقليم أراكان غربي ميانمار، الذين اضطروا لترك منازلهم بسبب الهجمات التي تستهدف المسلمين في الإقليم.

وقال بيان صادر عن الهيئة حصلت الأناضول على نسخة منه، إن الهيئة أرسلت مساعدات غذائية عاجلة لأهالي أراكان الذين يعانون منذ سنوات من ظروف معيشية صعبة ومن النزاعات.

وأوضح البيان أن ألف عائلة من أهالي أراكان الذين نزحوا إلى بنغلاديش، استفادوا من المساعدات التي تضمنت أرز وعدس ودقيق وملح وزيت طعام.

بالفيديو.. ترامب يحلب السعودية

وأضاف البيان أن هناك حاجة لمساعدات عاجلة تضم مواد غذائية، وأدوية، ومستلزمات طبية، وطعام أطفال، وملابس وأدوات نظافة.

من جانبه قال نائب مدير الهيئة المسؤول عن العلاقات الخارجية وحيد الدين كايغان في تصريح للأناضول، إن جيش ميانمار يشن عملية عسكرية منذ 3 أيام في حوالي 50 قرية في أراكان، وأنه أحرق بعض هذه القرى، وهو ما أدى إلى فرار مابين 60 إلى 70 ألف شخص ومحاولتهم عبور الحدود إلى بنغلايش.

وأضاف أن السلطات البنغالية أغلقت الحدود ومنعت دخول الفارين إليها، إلا أن حوالي 20 ألف شخص تمكنوا من دخول بنغلاديش بطرق غير قانونية.

وأوضح كايغان أن هيئة المساعدات الإنسانية دشنت حملة جمع تبرعات من أجل مسلمي أراكان، وقامت في المرحلة الأولى بإيصال مساعدات غذائية لألف عائلة وتقديم 15 دولارا كمساعدات نقدية لكل من فرد من أفرادها.

اضف تعليق للنشر فورا